الشخصية النكدية

الشخصية النكدية

الشخصية النكدية هي تلك الشخصية التي تكون مصدرًا لإزعاج مختلف المحيطين من حولها، حيث تثير مشاعر الكآبة والاشمئزاز باستمرار، والأناس المتسمون بكل خصال وطبيعة تلك الشخصية قلما نجدهم على حالة تفاؤل، أو حالة من السلام النفسي أو الارتياح، ولك يقضون معظم وقتهم في محاولة افتعال الإزعاج، والمشكلات مع الغير، وفيما يلي من فقراتنا القادمة نتعرف بمزيدٍ من الإيضاحِ والتفصيل أهم الخصائص الأساسية لتلك الشخصية، مع التعرف على المسببات التي تدفع للنكد المُفتعل، والذي لا يستند إلى أي أسباب على أرض الواقع المحيط بالشخص المتسم بنكده المتواصل، كما سنخص بالذكر أهم سبل علاج الشخصية التي تُعاني من تلك المشكلة، وكيفية التجنب للنكد في المنزل وفي العلاقة الزوجية.

ما هي صفات الشخصية النكدية

الشخصية النكدية تمتلك العديد من الخصائص والتي تميزها عن غيرها من الشخصيات، ومن خلال العرض لتلك الخصائص، ومعرفتها من الممكن أن تبدو لنا الأسباب أو العوامل 1 التي قد تقف خلف تلك المشكلة، وعن صفات الشخصية النكدية، وعلى وجه التحديد صفات الشخص النكدي نتحدث في تلك الفقرة.

  • تلك الشخصية تتسم بالكآبة التي لا تحتمل، فحينما يتم سؤاله على سبيل المثال عن حاله وأخباره أثناء العطلة تجده يشكو من بعض المشكلات الصحية، وحتى وإن اعترض الطرف الآخر على مواصلة الحديث في ذلك الموضوع يصر الشخص النكدي بل ويستكمل حديثه بشكل عادي.
  • التهور الشديد خاصةً حال تجاذب أطراف الحديث بينهم وبين الآخرين فقد يقولون أقوال، ويتكلمون في أمور قد تجعلهم يندمون فيما بعد.
  • لديهم الإحساس بالاستياء الدائم من أي شيء سواء كان الأمر إيجابيًا أو سلبيًا.
  • صغائر الأمور قد تجعلهم يستشيطون غضبًا، وتزيد انفعالاتهم بشكل سريع.
  • يتحدثون بقدر قليل حتى مع أقرب الناس إليهم، مع الاقتصار في الردود على نعم أو لا على سبيل المثال وذلك يكون حال انشغالهم بهواتفهم أو أمور أخرى قد تبدو تافهة.

تحدثنا فيما سبق عن الصفات الأكثر انتشار ما بين الشخصيات النكدية الأكثر إزعاج للآخرين، وفي نطاق التعرف على السمات الخاصة بالشخصيات الكدية نتعرف على أهم السمات التي تتصف بها المرأة النكدية.

ماذا تعرف عن صفات المرأة النكدية

صفات المرأة النكدية2  تتصف بعدد من الخصائص التي تجعلها تنفر كل من حولها منها سواء كانت  امرأة متزوجة فتكون هناك العديد من المشكلات مع زوجها، أو كانت امرأة غير متزوجة فتكون بصفة دائمة تفتعل المشكلات مع الآخرين، والصفات نذكرها كما يلي:

  • الشخصية النكدية وبالأخص المرأة النكدية تتصف بالعديد من الخصائص والتي من بينها الغطرسة التي لا داعي لها، مع الغيرة الشديدة من الآخرين وعند الحديث معها تكون دائمة الشكوى إلى حد الإفراط.
  • المرأة التي تكون نكدية ليست لديها طموحات، وليس لديها التفكير العملي المستقل.
  • دائمة المراوغة في الحديث، وتفتعل المشكلات ودائمة الكذب على الآخر.
  • تشعر الآخر بأنها دائمًا بالموقف الضعيف، وأنها دائمة ضحية لأعمال وأفعال الآخرين.
  • الزوجة النكدية دائمة الشجار مع زوجها، فهي دائمة تطلق أوامرها، وليست على استعداد لأي استجابة، أو تلبية طلب لزوجها أو لأحد أفراد عائلتها.
  • تطلق نوبات غضب وتكون متسارعة ومن الصعب السيطره عليها.
  • لديها هوس بالسيطرة، وسلب إرادة الآخر، كما أه تكون دائمة الإزعاج والمطالب المستمرة، كما أنها صاحبة مزاج عرضي متقلب.

تحدثنا من خلال السابق عن أبرز الصفات للمرأة النكدية، ومن خلال ما يلي بالفقرة القادمة نتعرف على أهم الأسباب التي تدفع للنكد الزوجي، والتي تعد من بين أكثر الشكاوى التي يُعاني منها بعض المتزوجين وهذا ما سنناقشه على هذا النحو الآتي:

5 عوامل من أبرز اسباب النكد الزوجي

اسباب النكد الزوجي3 هو ما سنتعرف عليه من خلال السطور القليلة القادمة حيث أن النكد إن لم تتم السيطرة على أسبابه سوف يكون مؤدي بشكل قاطع لإنهاء العلاقة الزوجية بالفعل، وعن اسباب النكد في البيت وبالأخص في العلاقة الزوجية سنتحدث بالفقرة القادمة:

  • توجد ثمة علاقة ما بين الحياة الزوجية وجودتها ومدى وجود أعراض الاكتئاب والنكد الدائم في أحد الشريكين.
  • حالة من عدم التراضي والرضا تكون بين الطرفين وهي الأكثر تأثير على الحياة الزوجية ومدى استقرارها، وهدوئها وبعدها عن المشاكل.
  • بعض المشكلات البدنية والجسمانية والصحية التي قد تبدو على أحد الزوجين، قد تكون متسببة في اضطرابهم النفسي، ومشاعرهم السلبية وهذا ما يجعل النكد، أو الشعور بعدم الارتياح مسيطر على الأجواء العامة في المنزل.
  • المشكلات التي قد يتعرض لها أحد الزوجين في العمل مثل القيود التي تتعلق بالوظيفة، أو المشكلات التي تتواجد بالعمل تكون من بين المؤثرات الأقوى، والتي تؤدي للنكد شبه اليومي في البيت.
  • النكد المفتعل أو النكد دون داعي من بين أهم مثيرات الغضب والاشمئزاز في البيت، وهي اسباب النكد المفاجئ الذي قد يحدث دون أي افتراضات مسبقة قد تؤدي له.

تعرفنا من خلال ما سلف ذكره بالفقرة المذكورة أعلاه على أهم الأسباب التي قد تكون مؤدية بشكلٍ أو بآخر إلى النكد وعلى وجه التحديد النكد فيما بين الأزواج، ومن خلال ما يلي نتطرق إلى علاج النكد حيث أن التعرف على  النكد اسبابة وعلاجة يؤدي إلى التعرف على السبل الأكثر نجاحًا لاستئصال تلك المشكلة والتي تعد سبب من بين أقوى أسباب الفشل الزوجي. 

ما هو أفضل علاج الشخصية النكدية

علاج الشخصية النكدية لا بد وأن يكون فعال وسريع حيث أن تلك الشخصية قد تفسد الحياة لكل من حولها وهي من الشخصيات التي لا يتوقف تأثيرها عندها وفقط، بل يمتد التأثير السلبي على مختلف المحيطين، ومن خلال ما يلي بالفقرة القادمة نعرض طرق العلاج وهي تشمل أيضًا علاج المرأة النكدية حيث أن وجود أحد أفراد الأسرة لديه تلك السمات الشخصية التي تعزز النكد والكآبة والاشمئزاز، ويستدعي الأمر أن يكون هناك علم ودراية بطريقة علاج النكد في البيت، والتعرف على طرق التعامل مع الشخصيات النكدية يمكن أيضًا من معرفة كيفية التعامل مع البنت النكدية.

طريقة يمكن بها الابتعاد عن النكد (كيفية التعامل مع البنت النكدية)

سؤال يتم طرحه من قبل أكثر الناس ممن يشتكون من تلك المشكلة حيث تكون قريبة منهم وبالأخص إن كانت مشكلة النكد موجودة في الشريك، أو أحد أفراد العائلة، يقدم مركز دار الهضبة للتأهيل النفسي من خلال إجابة عن ذلك التساؤل طريقة من الممكن التعامل بها مع الشخصية المزعجة والنكدية تجعلك تبتعد عن النكد فهي آلية كيف تتجنب النكد وهي طريقة وآلية فعالة لا بد من ممارستها بكل المنازل التي تعاني تلك المشكلة.

الزوجة المتعثرة ودائمة النكد والإزعاج لزوجها، والتي تتصف بصفات الشخصية النكدية من الممكن أن نتعامل معها بتلك الطريقة وهي طريقة من الممكن أن تطبق على مختلف الشخصيات النكدية كما أنها من بين السبل لعلاج النكد عند النساء:

  • من الممكن إعطاء الشخص النكدي الفرصة الكاملة كي نستمع لما يقول، وفي حالة إن كانت الزوجة النكدية تتحدث مع زوجها فمن الضروري للزوج أن ينتبه لقولها مع مراعاة محاولة التحسين من أسلوبها مع تغيير الزوج من نفسه.
  • الزوجة النكدية قد تهدأ انفعالاتها حال إن رأى الزوج الأشياء من منظورها، مع محاولة الزوج لأن يتفهم أسباب انفعالات زوجته وتصرفاتها التي تتسم بسمات النكد.
  • محاولة إصلاح الذات والعمل على التحسين من خصائصها وسماتها سواء للشخص النكدي إن كانت زوجة أو شخص عادي فهذا الأمر يحسن كثيرًا من الحالة المزاجية العامة للجميع، كما يحسن من طبيعة وخصال الشخصية النكدية.
  • النكد المنزلي بين الأزواج يأتي من الانعدام للتواصل، فتصبح تلك الزيجات غير سعيدة، فلا بد من التحدث للشريك النكدي سواء كان زوج أو زوجة، أو حتى صديق أو فرد من أفراد العائلة فهذا يحسن بشكل كبير من الحالة، ويقلص من حجم المشكلة.
  • لا بد من التحدث ولكن مع التقليل من الجدال الذي لا داعي له، لأن هذا الجدال يدعو مرة أخرى إلى الشِجار والنكد، ولكن الحديث لا بد أن يتسم بالهدوء، وهذا الهدوء يقلل من حجم التوتر من الزوجة النكدية، وسيهدئ من طبيعتها هي ذاتها.
  • حال وصول الزوجة النكدية، أو الشخص النكدي بوجه عام إلى ذروة حالته، فلا بد للطرف الآخر من التزام الصمت في تلك الحالة وتجنب الردود والانفعالات والتي قد تؤدي إلى نكد أكبر، ومشكلات أعمق تنتج عن ذلك النكد.

الشخصية النكدية من الممكن ترويضها والتعامل معها بشكل عادي وطبيعي إذا كان هناك آلية للتعامل معها بشكل منظم مع ضرورة استشارة المختصين والمعالجين النفسيين مع إخبارهم بالسمات الأساسية الملحوظة على الشخصية، والتي من خلالها يستطيع المعالج أن يعرف الأسباب ويكتشف طرق العلاج الملائمة على حسب سمات الشخص الأساسية.

الجدير بالذكر أن مركز الهضبة لعلاج حالات الإدمان، والاضطرابات النفسية والسلوكية من بين أقوى المراكز المعالجة والمتابعة لحالات الاضطرابات التي تنشأ عن السلوك، ومحاولة ترويض وتحسين سمات الشخصية للمريض وتأهيله بعد ذلك للتعامل بشكل طبيعي مع وسطه المحيط.

من خلال ما قد سبق ذكره قد تعرفنا بالتفصيل على أهم الخطوات التي من شأنها أن تكون علاج لحل مشكلة الشخصية النكدية سواء عند الأزواج أو بشكل عام، وللتوصل لحل أفضل لعلاج تلك المشكلة فلا بد من التعرف على المستويات النوعية للنكد.

أربع أنواع للنكد تعرف عليها

علاج النكد4 والاكتئاب من الممكن أن يكونا بنفس الطريقة حيث أن حالة النكد وأنواعه من الممكن أن تكون أسبابه حالة الاكتئاب التي تكون قد أصابت، لذا فلا بد من التعرف على أصل ونوع النكد، وتحديده بشكل دقيق حتى يتسنى تطبيق الخطة العلاجية السليمة.

  • النكد المزمن وهو حالة من الاستياء العام، وحالة استمرارية من الهجوم على الآخر، وهذا النوع قد يميل فيه الشخص ليكون عدواني.
  • النكد الانتقامي وهو يعد نوع من ردود الفعل وهو من بين أكثر الأنواع شيوع بين الشخصيات النكدية.
  • النكد الشفهي وهو من بين أنواع الغضب الذي يكون مصحوب بألفاظ قد يندم عليها الشخص فيما بعد، ومن الممكن أن يكون التعبير عنه بحالة من الصراخ، والغضب والتهديد.
  • النكد المتغير حيث ينتاب الشخص النكدي حالة من التقلب بالمزاج العام، ويكون هذا النوع متوقف على حجم المضايقات التي قد يتعرض لها الشخص.

من خلال ما سبق قد تعرفنا بمزيد من التفصيل على الشخصية النكدية وأهم أبعادها وسماتها الشخصية كما تعرفنا على الكيفية التي يمكن بها لأي شخص أن يتكيف ويتعامل بشكل جيد مع الشخصية من هذا النوع، كما قد أوضحنا أهم سبل العلاج لتلك المشكلة.

إخلاء مسؤولية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو  علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

 

المصادر:


1. 20 Types Of Annoying People You Should Avoid

2. 10 Annoying Traits Men Don’t Find Attractive In A Woman They’re Dating _ YourTango

3. Marital Conflict, Depressive Symptoms, and Functional Impairment

4. 10 Types of Anger_ Modern Therapy

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *