الشخصية النكدية في الحياة الزوجية

الشخصية النكدية في الحياة الزوجية

قد تكوني أنتِ الشخصية النكدية في الحياة الزوجية وربما يكون الزوج، لكن ما التصرف السليم الذي يجب اتباعه حتى تكون الحياة هادئة مستقرة، لا نقول بدون مشاكل؛ لأن المشاكل بإمكانها ربط العلاقة أكثر إذا تم معالجتها بالشكل السليم، لذا يمكن علاج الأمر إذا تم التعرف على المعنى الدقيق للشخصية النكدية ومعرفة الأسباب وطرق العلاج الفعالة، فدعونا نُلقي نظرة مُعمقة عن قرب.

أهم صفات الشخصية النكدية في الحياة الزوجية 

تتشكل شخصية الفرد من خلال نشأته وتربيته1 ، وفي الحقيقة هذا يُشكل جزء كبير من ملامح الشخصية، لكن هناك جزءًا آخر يكتسبه الإنسان من خبراته أو خبرات الأخرين من حوله ومن البيئة المحيطة به، فكل هذه عوامل تهيئ الشخصية للحياة الاجتماعية؛ سواء بالسلب أو بالإيجاب، إما بالشخصية المُتفهمة أو الشخصية النكدية، لكن يبقى سؤال عالق في الأذهان هل يمكن للزواج أن يبدل الشخصية!!؟ 

بكل تأكيد يوجد حالات تبدلت شخصياتهم بمعدل كبير جدًا؛ على سبيل المثال شخصية تميل للاتكالية بدأت تتحمل المسئولية، ومع الوقت يأخذ الإنسان على هذا الوضع، لكن ماذا عن الشخصية النكدية؟ يُمكن للمرأة أو الرجل على حد سواء أن يصبحوا نكديين؛ ويمكن أن تكون ظروف المعيشة سبب في ذلك، أو معاملة الأزواج لبعضهم البعض، وأحيانًا نرى أن الضغوطات، هيا بنا نتابع أهم سمات الشخصية النكدية في الحياة الزوجية عن قُرب:

  • الغضب الدائم.
  • الصوت المرتفع.
  • الحزن الشديد.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • غياب البسمة عن الوجه.
  • فقدان الشغف.
  • صعوبة التفاهم.
  • المشاكل المستمرة.
  • الكلام الجارح.
  • الأذى النفسي للغير.

وبعد التعرف على تلك السمات سوف نتعرف على أسباب النكد في الحياة الزوجية التي تؤدي لظهور كل تلك المشاكل بكل تفاصيلها.

تعرف على أبرز أسباب النكد في الحياة الزوجية 

في الحقيقة تختلف المعايير من شخص لآخر، ومن كون الشخص رجل أو امرأة أيضًا، وذلك بسبب اختلاف الطباع والبيئة والتربية، والأهم من هذا وذاك ما شاهدوا عليه عائلتهم، هيا نتمعن في أسباب النكد في الحياة الزوجية باستفاضة:

عمر الشخص 

كل الدراسات أثبتت أن الزواج في عُمر أصغر يُعرض هذا الميثاق الغليظ للتعكر، وذلك بسبب أن العقل غير مُدرك للأحداث، وهذا بالنسبة للرجال والنساء على حدٍ سواء، وربما يكون هذا السبب في ظهور الشخصية النكدية في الحياة الزوجية في أحيان كثيرة.

الأمومة والأبوة 

قد تشكل مسئولية الأمومة والأبوة ضغط عصبي شديد؛ كون الموضوع جديد عليهم، فسهر الأم طوال الليل خاصة في فترة الحمل الأخيرة وعقب الولادة مباشرةً يجعل الأمور أكثر صعوبة، وخصوصًا إذا كان أول طفل، كما ينعكس الأمر على الأب الالتزام بالكثير من الأعباء الإضافية التي لم تكن موجودة من قبل، مما ينشأ تغيير في شخصية أحدهما أو كلاهما، لكن تعد هذه من التغيرات المؤقتة التي تتلاشى بالتفهم للوضع الجديد.

الضغوطات النفسية 

يمكن أن تُسبب المشاكل الزوجية أو حتى مشاكل العمل جو من الإحباط المصاحب للتوتر، وهذا بدوره يؤدي إلى نشوب المتاعب بين الطرفين، وقد تكون ظروف المعيشة سبب آخر للمشاحنات النفسية التي يتولد عنها شخصية نكدية حتى لو لفترة مؤقتة.

تدخل أطراف خارجية 

أحيانًا كثيرة يكون الزوجين في قمة السعادة والتفاهم، لكن تدخل الأطراف الخارجية (سواء من ناحية الزوج/ الزوجة) يكون السبب الرئيسي لنشر الطاقة السلبية في كل منزلك؛ مما يؤدي لنشوب المشاكل والاضطرابات بين الزوج والزوجة، والتي تؤدي في أغلب الحالات إلى الانفصال.

مشاكل بين الزوجين

قد تعود أسباب النكد بين الزوجين إلى كثرة المشاكل بينهم والمشاحنات، وتأتي خلف هذه الاضطرابات آثار سلبية عاطفية، ومع مرور الوقت تثبت تلك المشاعر لتصبح أسلوب حياة، وينطبق هذا على الزوج والزوجة، إذا يظهران دائمًا بوجه عبوس ولا يتشاركان حياتهم سوياُ.

أيديولوجية الجسم

التغيرات الجسدية شريك لابد من وجوده في حياة كل شخص؛ وسنتحدث بالأخص عن المرأة، فطبيعتها تجعل منها شخصية مضطربة في بعض الأحيان؛ وذلك أثناء التغيرات الهرمونية، سواء الخاصة بالحمل أو بقدوم الطمث، ويمكن أن يحِل المِزاج السيء في كل التصرفات مما يؤدي إلى توتر الأجواء بينها وبين شريكها.

9 طرق فعالة في علاج النكد الزوجي 

تقدم دار الهضبة مجموعة متنوعة من النصائح الفعالة علاج النكد الزوجي، فإذا كانا الشريكان ما زالا في حالة حب ويعترفان بالشكر لبعضهم، فإنهم سوف يبحثون عن طرق كثيرة حتى يتمكنوا من التخلص نهائياً من الشخصية النكدية في الحياة الزوجية؛ وهذا من دافع الحب والاحترام والبقاء على الحياة الأسرية وعدم السماح بهدم المنزل، دون النظر إلى الأسباب أو من المخطئ ومن على صواب، ولهذا دعونا نستعرض بعضًا من طرق علاج النكد بين الزوجين في أسرع فترة ممكنة:

الحوار البناء والمناقشة 

إذا تمكنت من حل الخلافات الزوجية مسايرًا للوضع حتى لو جزء صغير من الخلافات في كل مرة عن طريق النقاش؛  بالتأكيد ستكون النتيجة في مصلحة جميع الأطراف، وسوف ينتج عن هذا حياة بلا مشاحنات داخلية أو حتى ضغوطات نفسية متراكمة فوق بعضها، فبمجرد سؤال ماذا بكِ؟ أو ماذا بك؟ بحب وحنان كفيل أن يُنهي مصاعب الحياة.

تقديم الدعم والمساعدة 

دائمًا يؤثر دعم شريك الحياة في كل مواقفه تأثيرًا إيجابياً، فحاول دائمًا تقديم المساعدة حتى ولو بعرضها فقط، بالتأكيد سوف تشعر بفارق كبير من تعامل الشريك معك، وستشعر أنك تغلبت على الشخصية النكدية في الحياة الزوجية بكل سهولة.

عنصر المفاجأة

(تهادوا تحابوا) للهدايا سحر عجيب في إبقاء المحبة مستمرة بين الطرفين، والأفضل عندما تكون بدون تاريخ ثابت؛ والمقصود هنا بخلاف المناسبات المعروفة، حيث يمكن تقديم هدية للتعبير عن الامتنان للمجهود المبذول في الفترة السابقة، وتعتبر هذه من أفضل الطرق في علاج الزوجة النكدية وجعلها ذو طبع هادئ وحنون.

تَقَبُل الآخر 

من منا لا يملك عيوب في شخصيته!! جميعنا نُخطئ  ونُصيب، وهذه نقطة في غاية الأهمية؛ فتقبلي لشريكي حتى ولو كان مخطئ مع ذكر الأخطاء المرتكبة بكل هدوء وعلى انفراد سوف يؤدي حتمًا لنتيجة إيجابية، ومع مرور الوقت سوف تتلاشى كل هذه الأخطاء بالتدريج بسبب التصرف الصحيح الذي قٌمت باتخاده وتطبيقه.

حل المشاكل في حدود المنزل

تدخل الأطراف يجعل المشاكل أكثر صعوبة في حلها؛ حتى لو كان الموضوع بسيط للغاية، وشاهدنا ذلك في قصص جمة ومشاكل بسيطة جدًا أدى تدخل الأهل والأقارب إلى تفرقة الزوجين وهدم العلاقة والانفصال، لذا إذا واجهتك مشكلة مع شريك حياتك سارع في التفاهم معه وحده ولا تترك الأمر يطول.

الاحتواء

الشعور بالحب والاحتواء من الطرف الآخر إحساس لا مثيل له، يدفع الشخص إلى بذل كل ما في وسعه وأحيانًا أكثر لإرضاء شريكه، لهذا لا تترددوا أن تُشعروا الشريك بالحب والاهتمام والاحتواء.

تقدير دور الآخر 

لا يجب أن ينسى كلا الطرفين الدور المبذول؛ سواء الزوج في عمله أو الزوجة في بيتها ورعاية أموره، لأن ذلك يدعم النفسية جدًا، ويُزيد العطاء بين الطرفين، فلكل شخص دور يجب احترامه وتقديره دون سفه أو نقصان.

إعطاء مساحة خاصة

إذا كان تساؤلك بخصوص كيف اتخلص من النكد مع زوجي؟ سوف أخبرك أن إعطاء مساحة شخصية للشريك تجعله دائمًا متجدد ومزدهر، حاولي أن تحددي وقت محدد تقومي بعمل تحبينه، أو بممارسة نوع من أنواع الرياضة المفضلة، أو الإنشغال بهواية تجعلك سعيدة وفي نفس الوقت تُشعرك بأن لديك دور بناء، ونفس الأمر للزوج حاول إعطاء وقت مخصص لنفسك بعيد عن الضغوط والأعباء في العمل؛ ملاقاة أحد الأصدقاء أو الخروج لممارسة كرة القدم مع بعض الزملاء.

الاستشارات الزوجية 

أصبح موضوع حل الخلافات الزوجية2 مهما كان حجمها وشكلها أسهل، فإذا كانت مشكلتكِ كيف اتخلص من النكد مع زوجي أو زوجتك بادر بالذهاب إلى  دار متخصصة تُساعدك في الوصول إلى بر الأمان، ولن تجد أفضل من مستشفى الهضبة في الاستشارات الزوجية الصائبة، وتأكد أنك لن تخرج إلا ومعك الحل الأكيد؛ إذ يتم طرح المشكلة بكافة جوانبها من الطرفين ويتم الوصول لأفضل الحلول وأنجحها.

بكل اختصار فإن الخروج عن الروتين المعتاد سوف يُبعد الشخصية النكدية في الحياة الزوجية دون رجوع، شاور شريك الحياة في أمورك، وصاحبه في مشاكلك ومشاكله، وبادر بإعطاء حلول للمحافظة على الحياة الأسرية، لأن في الحقيقة الأمر يستحق المحاولة ثم المحاولة.

 

المصادر:


1. How Marriage Changes Your Personality _ Psychology Today

2. Relationship mood_ how to cope with your partner’s bad moods

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

الأسئلة الشائعة

هل هناك أمل في تغيير طبيعة شريك الحياة؟

طالما المرء ما زال على قيد الحياة يستطيع تغيير شريك حياته حتى لو بنسبة بسيطة؛ ويرجع هذا لمدى استجابة شريك الحياة. 

تعرف على أبسط الطرق التي تضمن لك ولشريك حياتك سعادة دائمة؟

واظب على فعل الآتي أو اتفقا على أن تسير حياتكم كالتالي:
اجعلوا الضحك أو الابتسامة موجودة على وجوهكم باستمرار.
أكثروا الحديث معًا.
تشاوروا في كل الأمور حتى البسيط منها.
ركزوا على الجوانب الجميلة في الشريك.
ادعموا نقاط القوة لديكم.
توقعوا أن كل ما هو آتي أفضل، لأن الآتي ما هو إلا قرار منكم.
استمتعوا بأجمل اللحظات.

ما الحلول التي يمكن اللجوء إليها عندما يصعب التعامل بين الزوجين؟

الاستشارة الزوجية سهلت الأمر كثيرة عن السابق، لذا يمكنك الاعتماد على أكفأ الخبراء في العلاقات الزوجية في مستشفى الهضبة المتخصصة في التعامل مع كافة المشاكل التفسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *