شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الشخصية النكدية و 9 طرق لعلاج الشخصية النكدية في الحياة الزوجية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
الشخصية النكدية

المقدمة

الشخصية النكدية هي تلك الشخصية التي تكون مصدرًا لإزعاج مختلف المحيطين من حولها، حيث تثير مشاعر الكآبة والاشمئزاز باستمرار، والأناس المتسمون بكل خصال وطبيعة تلك الشخصية قلما نجدهم على حالة تفاؤل، أو حالة من السلام النفسي أو الارتياح، ولك يقضون معظم وقتهم في محاولة افتعال الإزعاج، والمشكلات مع الغير، وفيما يلي من فقراتنا القادمة نتعرف بمزيدٍ من الإيضاحِ والتفصيل أهم الخصائص الأساسية لتلك الشخصية، مع التعرف على المسببات التي تدفع للنكد المُفتعل، والذي لا يستند إلى أي أسباب على أرض الواقع المحيط بالشخص المتسم بنكده المتواصل، كما سنخص بالذكر أهم سبل علاج الشخصية التي تُعاني من تلك المشكلة، وكيفية التجنب للنكد في المنزل وفي العلاقة الزوجية.

صفات الشخصية النكدية

الشخصية النكدية تمتلك العديد من الخصائص والتي تميزها عن غيرها من الشخصيات، ومن خلال العرض لتلك الخصائص، ومعرفتها من الممكن أن تبدو لنا الأسباب أو العوامل التي قد تقف خلف تلك المشكلة، وعن صفات الشخصية النكدية، وعلى وجه التحديد صفات الشخص النكدي نتحدث في تلك الفقرة:

صفات الشخصية النكدية

  • تلك الشخصية تتسم بالكآبة التي لا تحتمل، فحينما يتم سؤاله على سبيل المثال عن حاله وأخباره أثناء العطلة تجده يشكو من بعض المشكلات الصحية، وحتى وإن اعترض الطرف الآخر على مواصلة الحديث في ذلك الموضوع يصر الشخص النكدي بل ويستكمل حديثه بشكل عادي.
  • التهور الشديد خاصةً حال تجاذب أطراف الحديث بينهم وبين الآخرين فقد يقولون أقوال، ويتكلمون في أمور قد تجعلهم يندمون فيما بعد.
  • لديهم الإحساس بالاستياء الدائم من أي شيء سواء كان الأمر إيجابيًا أو سلبيًا.
  • صغائر الأمور قد تجعلهم يستشيطون غضبًا، وتزيد انفعالاتهم بشكل سريع.
  • يتحدثون بقدر قليل حتى مع أقرب الناس إليهم، مع الاقتصار في الردود على نعم أو لا على سبيل المثال وذلك يكون حال انشغالهم بهواتفهم أو أمور أخرى قد تبدو تافهة.

تحدثنا فيما سبق عن الصفات الأكثر انتشار ما بين الشخصيات النكدية الأكثر إزعاج للآخرين، وفي نطاق التعرف على السمات الخاصة بالشخصيات الكدية نتعرف على أشهر انواع النكد لسهولة علاجه والتعامل معه.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



اشهر 4 أنواع للنكد تعرف عليها

علاج النكد والاكتئاب من الممكن أن يكونا بنفس الطريقة حيث أن حالة النكد وأنواعه من الممكن أن تكون أسبابه حالة الاكتئاب التي تكون قد أصابت الشخص، لذا فلا بد من التعرف على أصل ونوع النكد، وتحديده بشكل دقيق حتى يتسنى تطبيق الخطة العلاجية السليمة.

  • النكد المزمن وهو حالة من الاستياء العام، وحالة استمرارية من الهجوم على الآخر، وهذا النوع قد يميل فيه الشخص ليكون عدواني.
  • النكد الانتقامي وهو يعد نوع من ردود الفعل وهو من بين أكثر الأنواع شيوع بين الشخصيات النكدية.
  • النكد الشفهي وهو من بين أنواع الغضب الذي يكون مصحوب بألفاظ قد يندم عليها الشخص فيما بعد، ومن الممكن أن يكون التعبير عنه بحالة من الصراخ، والغضب والتهديد.
  • النكد المتغير حيث ينتاب الشخص النكدي حالة من التقلب بالمزاج العام، ويكون هذا النوع متوقف على حجم المضايقات التي قد يتعرض لها الشخص.

النكد الزوجي

قد تكوني أنتِ الشخصية النكدية في الحياة الزوجية وربما يكون الزوج، لكن ما التصرف السليم الذي يجب اتباعه حتى تكون الحياة هادئة مستقرة، لا نقول بدون مشاكل؛ لأن المشاكل بإمكانها ربط العلاقة أكثر إذا تم معالجتها بالشكل السليم، لذا يمكن علاج الأمر إذا تم التعرف على المعنى الدقيق للشخصية النكدية ومعرفة الأسباب وطرق العلاج الفعالة، فدعونا نُلقي نظرة مُعمقة عن قرب.

أبرز5 عوامل من اسباب النكد الزوجي

اسباب النكد الزوجي هو ما سنتعرف عليه من خلال السطور القليلة القادمة حيث أن النكد إن لم تتم السيطرة على أسبابه سوف يكون مؤدي بشكل قاطع لإنهاء العلاقة الزوجية بالفعل، وعن اسباب النكد في البيت وبالأخص في العلاقة الزوجية تم التوصل الي الآتي:

  • توجد ثمة علاقة ما بين الحياة الزوجية وجودتها ومدى وجود أعراض الاكتئاب والنكد الدائم في أحد الشريكين.
  • حالة من عدم التراضي والرضا تكون بين الطرفين وهي الأكثر تأثير على الحياة الزوجية ومدى استقرارها، وهدوئها وبعدها عن المشاكل.
  • بعض المشكلات البدنية والجسمانية والصحية التي قد تبدو على أحد الزوجين، قد تكون متسببة في اضطرابهم النفسي، ومشاعرهم السلبية وهذا ما يجعل النكد، أو الشعور بعدم الارتياح مسيطر على الأجواء العامة في المنزل.
  • المشكلات التي قد يتعرض لها أحد الزوجين في العمل مثل القيود التي تتعلق بالوظيفة، أو المشكلات التي تتواجد بالعمل تكون من بين المؤثرات الأقوى، والتي تؤدي للنكد شبه اليومي في البيت.
  • النكد المفتعل أو النكد دون داعي من بين أهم مثيرات الغضب والاشمئزاز في البيت، وهي اسباب النكد المفاجئ الذي قد يحدث دون أي افتراضات مسبقة قد تؤدي له.

وربما تكون المرأة النكدية من أهم اسباب تواجد النكد الزوجي سنتعرف في الفقرة السابقة علي صفات المرأة النكدية.

صفات المرأة النكدية

صفات المرأة النكدية تتصف بعدد من الخصائص التي تجعلها تنفر كل من حولها منها سواء كانت  امرأة متزوجة فتكون هناك العديد من المشكلات مع زوجها، أو كانت امرأة غير متزوجة فتكون بصفة دائمة تفتعل المشكلات مع الآخرين، والصفات نذكرها كما يلي:

  • الشخصية النكدية وبالأخص المرأة النكدية تتصف بالعديد من الخصائص والتي من بينها الغطرسة التي لا داعي لها، مع الغيرة الشديدة من الآخرين وعند الحديث معها تكون دائمة الشكوى إلى حد الإفراط.
  • المرأة التي تكون نكدية ليست لديها طموحات، وليس لديها التفكير العملي المستقل.
  • دائمة المراوغة في الحديث، وتفتعل المشكلات ودائمة الكذب على الآخر.
  • تشعر الآخر بأنها دائمًا بالموقف الضعيف، وأنها دائمة ضحية لأعمال وأفعال الآخرين.
  • الزوجة النكدية دائمة الشجار مع زوجها، فهي دائمة تطلق أوامرها، وليست على استعداد لأي استجابة، أو تلبية طلب لزوجها أو لأحد أفراد عائلتها.
  • تطلق نوبات غضب وتكون متسارعة ومن الصعب السيطره عليها.
  • لديها هوس بالسيطرة، وسلب إرادة الآخر، كما أه تكون دائمة الإزعاج والمطالب المستمرة، كما أنها صاحبة مزاج عرضي متقلب.

أهم صفات الشخصية النكدية في الحياة الزوجية 

تتشكل شخصية الفرد من خلال نشأته وتربيته ، وفي الحقيقة هذا يُشكل جزء كبير من ملامح الشخصية، لكن هناك جزءًا آخر يكتسبه الإنسان من خبراته أو خبرات الأخرين من حوله ومن البيئة المحيطة به، فكل هذه عوامل تهيئ الشخصية للحياة الاجتماعية؛ سواء بالسلب أو بالإيجاب، إما بالشخصية المُتفهمة أو الشخصية النكدية، لكن يبقى سؤال عالق في الأذهان هل يمكن للزواج أن يبدل الشخصية!؟ 

بكل تأكيد يوجد حالات تبدلت شخصياتهم بمعدل كبير جدًا؛ على سبيل المثال شخصية تميل للاتكالية بدأت تتحمل المسئولية، ومع الوقت يأخذ الإنسان على هذا الوضع، لكن ماذا عن الشخصية النكدية؟ يُمكن للمرأة أو الرجل على حد سواء أن يصبحوا نكديين؛ ويمكن أن تكون ظروف المعيشة سبب في ذلك، أو معاملة الأزواج لبعضهم البعض، وأحيانًا نرى أن الضغوطات، هيا بنا نتابع أهم سمات الشخصية النكدية في الحياة الزوجية عن قُرب:

  • الغضب الدائم.
  • الصوت المرتفع.
  • الحزن الشديد.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • غياب البسمة عن الوجه.
  • فقدان الشغف.
  • صعوبة التفاهم.
  • المشاكل المستمرة.
  • الكلام الجارح.
  • الأذى النفسي للغير.

تعرفنا من خلال ما سلف ذكره بالفقرة المذكورة أعلاه على أهم الأسباب التي قد تكون مؤدية بشكلٍ أو بآخر إلى النكد وعلى وجه التحديد النكد فيما بين الأزواج وصفات المرأة النكدية، ومن خلال ما يلي نتطرق إلى علاج النكد وكيفية التعامل مع البنت النكدية حيث أن التعرف على  النكد اسبابة وعلاجة يؤدي إلى التعرف على السبل الأكثر نجاحًا لاستئصال تلك المشكلة والتي تعد سبب من بين أقوى أسباب الفشل الزوجي. 

طريقة يمكن بها الابتعاد عن النكد (كيفية التعامل مع البنت النكدية)

سؤال يتم طرحه من قبل أكثر الناس ممن يشتكون من تلك المشكلة حيث تكون قريبة منهم وبالأخص إن كانت مشكلة النكد موجودة في الشريك، أو أحد أفراد العائلة، تقدم مستشفي دار الهضبة للتأهيل النفسي من خلال إجابة عن ذلك التساؤل طريقة من الممكن التعامل بها مع الشخصية المزعجة والنكدية تجعلك تبتعد عن النكد فهي آلية كيف تتجنب النكد وهي طريقة وآلية فعالة لا بد من ممارستها بكل المنازل التي تعاني تلك المشكلة.

الزوجة المتعثرة ودائمة النكد والإزعاج لزوجها، والتي تتصف بصفات الشخصية النكدية من الممكن أن نتعامل معها بتلك الطريقة وهي طريقة من الممكن أن تطبق على مختلف الشخصيات النكدية كما أنها من بين السبل لعلاج النكد عند النساء:

  • من الممكن إعطاء الشخص النكدي الفرصة الكاملة كي نستمع لما يقول، وفي حالة إن كانت الزوجة النكدية تتحدث مع زوجها فمن الضروري للزوج أن ينتبه لقولها مع مراعاة محاولة التحسين من أسلوبها مع تغيير الزوج من نفسه.
  • الزوجة النكدية قد تهدأ انفعالاتها حال إن رأى الزوج الأشياء من منظورها، مع محاولة الزوج لأن يتفهم أسباب انفعالات زوجته وتصرفاتها التي تتسم بسمات النكد.
  • محاولة إصلاح الذات والعمل على التحسين من خصائصها وسماتها سواء للشخص النكدي إن كانت زوجة أو شخص عادي فهذا الأمر يحسن كثيرًا من الحالة المزاجية العامة للجميع، كما يحسن من طبيعة وخصال الشخصية النكدية.
  • النكد المنزلي بين الأزواج يأتي من الانعدام للتواصل، فتصبح تلك الزيجات غير سعيدة، فلا بد من التحدث للشريك النكدي سواء كان زوج أو زوجة، أو حتى صديق أو فرد من أفراد العائلة فهذا يحسن بشكل كبير من الحالة، ويقلص من حجم المشكلة.
  • لا بد من التحدث ولكن مع التقليل من الجدال الذي لا داعي له، لأن هذا الجدال يدعو مرة أخرى إلى الشِجار والنكد، ولكن الحديث لا بد أن يتسم بالهدوء، وهذا الهدوء يقلل من حجم التوتر من الزوجة النكدية، وسيهدئ من طبيعتها هي ذاتها.
  • حال وصول الزوجة النكدية، أو الشخص النكدي بوجه عام إلى ذروة حالته، فلا بد للطرف الآخر من التزام الصمت في تلك الحالة وتجنب الردود والانفعالات والتي قد تؤدي إلى نكد أكبر، ومشكلات أعمق تنتج عن ذلك النكد.

أبرز 6 أسباب لوجود الشخصية النكدية في الحياة الزوجية

في الحقيقة تختلف المعايير من شخص لآخر، ومن كون الشخص رجل أو امرأة أيضًا، وذلك بسبب اختلاف الطباع والبيئة والتربية، والأهم من هذا وذاك ما شاهدوا عليه عائلتهم، هيا نتمعن في أسباب النكد في الحياة الزوجية باستفاضة:

عمر الشخص 

كل الدراسات أثبتت أن الزواج في عُمر أصغر يُعرض هذا الميثاق الغليظ للتعكر، وذلك بسبب أن العقل غير مُدرك للأحداث، وهذا بالنسبة للرجال والنساء على حدٍ سواء، وربما يكون هذا السبب في ظهور الشخصية النكدية في الحياة الزوجية في أحيان كثيرة.

الأمومة والأبوة 

قد تشكل مسئولية الأمومة والأبوة ضغط عصبي شديد؛ كون الموضوع جديد عليهم، فسهر الأم طوال الليل خاصة في فترة الحمل الأخيرة وعقب الولادة مباشرةً يجعل الأمور أكثر صعوبة، وخصوصًا إذا كان أول طفل، كما ينعكس الأمر على الأب الالتزام بالكثير من الأعباء الإضافية التي لم تكن موجودة من قبل، مما ينشأ تغيير في شخصية أحدهما أو كلاهما، لكن تعد هذه من التغيرات المؤقتة التي تتلاشى بالتفهم للوضع الجديد.

الضغوطات النفسية 

يمكن أن تُسبب المشاكل الزوجية أو حتى مشاكل العمل جو من الإحباط المصاحب للتوتر، وهذا بدوره يؤدي إلى نشوب المتاعب بين الطرفين، وقد تكون ظروف المعيشة سبب آخر للمشاحنات النفسية التي يتولد عنها شخصية نكدية حتى لو لفترة مؤقتة.

تدخل أطراف خارجية 

أحيانًا كثيرة يكون الزوجين في قمة السعادة والتفاهم، لكن تدخل الأطراف الخارجية (سواء من ناحية الزوج/ الزوجة) يكون السبب الرئيسي لنشر الطاقة السلبية في كل منزلك؛ مما يؤدي لنشوب المشاكل والاضطرابات بين الزوج والزوجة، والتي تؤدي في أغلب الحالات إلى الانفصال.

مشاكل بين الزوجين

قد تعود أسباب النكد بين الزوجين إلى كثرة المشاكل بينهم والمشاحنات، وتأتي خلف هذه الاضطرابات آثار سلبية عاطفية، ومع مرور الوقت تثبت تلك المشاعر لتصبح أسلوب حياة، وينطبق هذا على الزوج والزوجة، إذا يظهران دائمًا بوجه عبوس ولا يتشاركان حياتهم سوياُ.

أيديولوجية الجسم

التغيرات الجسدية شريك لابد من وجوده في حياة كل شخص؛ وسنتحدث بالأخص عن المرأة، فطبيعتها تجعل منها شخصية مضطربة في بعض الأحيان؛ وذلك أثناء التغيرات الهرمونية، سواء الخاصة بالحمل أو بقدوم الطمث، ويمكن أن يحِل المِزاج السيء في كل التصرفات مما يؤدي إلى توتر الأجواء بينها وبين شريكها.

9 طرق فعالة في علاج النكد الزوجي 

تقدم دار الهضبة مجموعة متنوعة من النصائح الفعالة علاج النكد الزوجي، فإذا كانا الشريكان ما زالا في حالة حب ويعترفان بالشكر لبعضهم، فإنهم سوف يبحثون عن طرق كثيرة حتى يتمكنوا من التخلص نهائياً من الشخصية النكدية في الحياة الزوجية؛ وهذا من دافع الحب والاحترام والبقاء على الحياة الأسرية وعدم السماح بهدم المنزل، دون النظر إلى الأسباب أو من المخطئ ومن على صواب، ولهذا دعونا نستعرض بعضًا من طرق علاج النكد بين الزوجين في أسرع فترة ممكنة:

الحوار البناء والمناقشة 

إذا تمكنت من حل الخلافات الزوجية مسايرًا للوضع حتى لو جزء صغير من الخلافات في كل مرة عن طريق النقاش؛  بالتأكيد ستكون النتيجة في مصلحة جميع الأطراف، وسوف ينتج عن هذا حياة بلا مشاحنات داخلية أو حتى ضغوطات نفسية متراكمة فوق بعضها، فبمجرد سؤال ماذا بكِ؟ أو ماذا بك؟ بحب وحنان كفيل أن يُنهي مصاعب الحياة.

تقديم الدعم والمساعدة 

دائمًا يؤثر دعم شريك الحياة في كل مواقفه تأثيرًا إيجابياً، فحاول دائمًا تقديم المساعدة حتى ولو بعرضها فقط، بالتأكيد سوف تشعر بفارق كبير من تعامل الشريك معك، وستشعر أنك تغلبت على الشخصية النكدية في الحياة الزوجية بكل سهولة.

عنصر المفاجأة

(تهادوا تحابوا) للهدايا سحر عجيب في إبقاء المحبة مستمرة بين الطرفين، والأفضل عندما تكون بدون تاريخ ثابت؛ والمقصود هنا بخلاف المناسبات المعروفة، حيث يمكن تقديم هدية للتعبير عن الامتنان للمجهود المبذول في الفترة السابقة، وتعتبر هذه من أفضل الطرق في علاج الزوجة النكدية وجعلها ذو طبع هادئ وحنون.

تَقَبُل الآخر 

من منا لا يملك عيوب في شخصيته!! جميعنا نُخطئ  ونُصيب، وهذه نقطة في غاية الأهمية؛ فتقبلي لشريكي حتى ولو كان مخطئ مع ذكر الأخطاء المرتكبة بكل هدوء وعلى انفراد سوف يؤدي حتمًا لنتيجة إيجابية، ومع مرور الوقت سوف تتلاشى كل هذه الأخطاء بالتدريج بسبب التصرف الصحيح الذي قٌمت باتخاده وتطبيقه.

حل المشاكل في حدود المنزل

تدخل الأطراف يجعل المشاكل أكثر صعوبة في حلها؛ حتى لو كان الموضوع بسيط للغاية، وشاهدنا ذلك في قصص جمة ومشاكل بسيطة جدًا أدى تدخل الأهل والأقارب إلى تفرقة الزوجين وهدم العلاقة والانفصال، لذا إذا واجهتك مشكلة مع شريك حياتك سارع في التفاهم معه وحده ولا تترك الأمر يطول.

الاحتواء

الشعور بالحب والاحتواء من الطرف الآخر إحساس لا مثيل له، يدفع الشخص إلى بذل كل ما في وسعه وأحيانًا أكثر لإرضاء شريكه، لهذا لا تترددوا أن تُشعروا الشريك بالحب والاهتمام والاحتواء.

تقدير دور الآخر 

لا يجب أن ينسى كلا الطرفين الدور المبذول؛ سواء الزوج في عمله أو الزوجة في بيتها ورعاية أموره، لأن ذلك يدعم النفسية جدًا، ويُزيد العطاء بين الطرفين، فلكل شخص دور يجب احترامه وتقديره دون سفه أو نقصان.

إعطاء مساحة خاصة

إذا كان تساؤلك بخصوص كيف اتخلص من النكد مع زوجي؟ سوف أخبرك أن إعطاء مساحة شخصية للشريك تجعله دائمًا متجدد ومزدهر، حاولي أن تحددي وقت محدد تقومي بعمل تحبينه، أو بممارسة نوع من أنواع الرياضة المفضلة، أو الإنشغال بهواية تجعلك سعيدة وفي نفس الوقت تُشعرك بأن لديك دور بناء، ونفس الأمر للزوج حاول إعطاء وقت مخصص لنفسك بعيد عن الضغوط والأعباء في العمل؛ ملاقاة أحد الأصدقاء أو الخروج لممارسة كرة القدم مع بعض الزملاء.

الاستشارات الزوجية 

أصبح موضوع حل الخلافات الزوجية مهما كان حجمها وشكلها أسهل، فإذا كانت مشكلتكِ كيف اتخلص من النكد مع زوجي أو زوجتك بادر بالذهاب إلى  دار متخصصة تُساعدك في الوصول إلى بر الأمان، ولن تجد أفضل من مستشفى دار الهضبة في الاستشارات الزوجية الصائبة، وتأكد أنك لن تخرج إلا ومعك الحل الأكيد؛ إذ يتم طرح المشكلة بكافة جوانبها من الطرفين ويتم الوصول لأفضل الحلول وأنجحها.

بكل اختصار فإن الخروج عن الروتين المعتاد سوف يُبعد الشخصية النكدية في الحياة الزوجية دون رجوع، شاور شريك الحياة في أمورك، وصاحبه في مشاكلك ومشاكله، وبادر بإعطاء حلول للمحافظة على الحياة الأسرية، لأن في الحقيقة الأمر يستحق المحاولة ثم المحاولة.

ملخص المقال

الشخصية النكدية من الممكن ترويضها والتعامل معها بشكل عادي وطبيعي إذا كان هناك آلية للتعامل معها بشكل منظم مع ضرورة استشارة المختصين والمعالجين النفسيين مع إخبارهم بالسمات الأساسية الملحوظة على الشخصية، والتي من خلالها يستطيع المعالج أن يعرف الأسباب ويكتشف طرق العلاج الملائمة على حسب سمات الشخص الأساسية. الجدير بالذكر أن مستشفي دار الهضبة لعلاج حالات الإدمان، والاضطرابات النفسية والسلوكية من بين أقوى المستشفيات المعالجة والمتابعة لحالات الاضطرابات التي تنشأ عن السلوك، ومحاولة ترويض وتحسين سمات الشخصية للمريض وتأهيله بعد ذلك للتعامل بشكل طبيعي مع وسطه المحيط.

للكاتبة / ا. سارة حمدي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو  علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الشخصية النكدية

تشتهر السيدات بالنكد الزوجي نظرًا لأنهم يتعرضون دائمًا خلال حياتهم للتغيرات الهرمونية إما في فترة الدورة الشهرية أو فترة الحمل والولادة أو فترة سن اليأس، وجميع هذه التغيرات بالتأكيد تجعلهم متقلبين المزاج، ولذلك فعلى الزوج أن يفهم أن هذه الأمور طبيعية، وأن زوجته تمر بهذه التغيرات رغمًا عنها.

إن الحل الأمثل للنكد الزوجي هو تقبل الآخر، وعدم الضغط على شريك الحياة، مع عدم النقض الدائم لتصرفاته، إضافةً إلى إعطاء مساحة لوجود حوار متبادل بين الطرفين.

لا يمكن الجزم بأن الشخصية النكدية مريضة نفسية، أو أن النكد مرض نفسي بل هو يعد طبيعة شخصية أكثر من كونه مرضًا، غير أنه في بعض الحالات التي تكون فيها الأعراض السلبية التي تظهر عليه شديدة فيجب اعتباره مريض نفسي بحاجة للعلاج فورًا.

توجد عددًا من العوامل التي تتسبب في أن تجعل الشخص من الشخصيات النكدية التي ترى الأمور بسلبية دائمًا، وهي: البيئة المحيطة به، وطرق التربية القاسية والوحشية من قبل آبائه في الصغر، والتعرض لظروف وخبرات في الماضي تجعله محبط دائمًا، ويائس.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة