شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الشابو أخطر أنواع المخدرات.. كيف يتحول مدمن الشابو إلى مُجرم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
الشابو أخطر أنواع المخدرات
المقدمة

أشارت الإحصائيات الأخيرة لوكالة تطبيق قوانين المُخدرات الموجودة في الولايات المُتحدة الأمريكية إلى وجود أكثر من 35 مليون وقعوا في ادمان الشابو مخدر ، لذلك تم إعتبار الشابو أخطر أنواع المخدرات هو والمُخدرات الأخرى المُصنعة من مادة الميثامفيتامين المُخدر على مستوى العالم. أي ثلاثة أضعاف مُتعاطي الهيروين.

أما عن الشابو في مصر، فقد صرَّح الدكتور عمرو عثمان، الذي يشغل منصب مُدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، أن نسبة مرضى ادمان الشبو ( أخطر أنواع المُخدرات) والمُخدرات الاصطناعية الأخرى في مصر في عام 2021 وصلت إلى 17%، بعد أن كانت 7% فقط العام الماضي، وقد شهدت مصر في الآونة الأخيرة، عدد كبير من الجرائم، التي ارتكبها مُتعاطو مُخدر الشابو مصر، أخرها كان مقتل طالبة جامعة المنصورة.

وإيماناً منا بأهمية نشر التوعية حول أخطر أنواع المُخدرات، ليُصبح كلٌ منا رقيب على نفسه وأبنائه، فلن تستطيع الحكومة وحدها القضاء على هذه الأزمة، ولكن يجب أن نتكاتف جميعاً لمواجهة الخطر للنجاح في صده، ولهذا حرصنا في ها المقال على توضيح كيف يُسيطر هذا المُخدر على عقل مُتعاطيه، كيف يتغير سلوكه ويُصبح عدواني، إلى أن يتحول إلى مُجرم. ليس هذا فحسب بل سندلك على أفضل الطُرق لإنقاذ نفسك، وأحبائك من براثن هذا المُخدر القاتل.

لماذا يُعد الشبو أخطر أنواع المُخدرات؟

لماذا يُعد الشبو أخطر أنواع المُخدرات؟

لماذا يُعد الشبو أخطر أنواع المُخدرات؟

الشبو، الكريستال ميث، مُخدر أولاد الأكابر، الآيس، أو السبيد جميعها أسماء لهذا المُخدر القاتل. ويندرج تحت قائمة المُخدرات المُصنعة إيه تي سي. وقد أجمع المُتخصصون في علاج السموم، على تسمية الكريستال ميث القاتل المُحترف.  حيث إن تأثير مُخدر الشابو على الدماغ، سريع جداً ومُدمر.

تأثير الشابو المؤقت على الدماغ

تأثير مخدر قوي مثل الشابو على الدماغ يؤدي إلى  خلل في النواقل العصبية التي ينتجها، وهي مواد كيميائية ترسل الرسائل من وإلى الخلايا في الدماغ والجسم، أحد هذه النواقل هو الدوبامين، والذي يُعرف بالناقل العصبي اللطيف،  فعندما يُنتجه الجسم، يُرسل إشارات مُتعة إلى أجزاء مختلفة من الجسم والدماغ، ثم يتم تخزينه في النهايات العصبية لاستخدامه مرة أخرى عند حدوث موقف سعيد.

الكريستال ميث مُخدرات، يؤثر على الكمية التي يُنتجها المخ، فيجعل المُخ يُنتِج فائض من الناقل العصبي الدوبامين فور بلع الكريستال ميث. وأيضاً إيُؤثر على مدة عمله، فيؤدي إلى إطالة فترة تأثيره قبل إعادة الامتصاص، مما يؤدي إلى فرط تحفيز الدماغ، ربما هذه المشاعر هي التي تدفع الناس إلى الاستمرار في تعاطي الكريستال ميث مخدر الأيس.

ولكن تبدأ المشاكل عندما تتلاشى النشوة، حيث تعود مستويات الدوبامين إلى وضعها الطبيعي أو أقل ، وسيشعر الشخص بالانهيار والاكتئاب، ومن أجل تكرار هذا المشاعر قد يهرع الشخص في استخدام المزيد من المخدر بجرعات أعلى، ليحصل على نفس التأثير الإيجابي له، الأمر الذي قد يودي بحياته جراء جرعة زائدة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الشابو أخطر أنواع المخدرات يؤدي إلى تلف الدماغ

يمكن أن يتسبب إدمان الميثامفيتامين على المدى الطويل في أضرار جسيمة للجسم والدماغ، وقد يكون بعض الضرر غير قابل للإصلاح. يمكن أن يؤدي استمرار تعاطي الميثامفيتامين إلى إلحاق أضرار جسيمة بالخلايا العصبية، مما يؤثر على شعور الشخص، تصرفاته، وتفكيره. يمكن أن يتسبب التلف الشديد لهذه الخلايا العصبية في إصابة المستخدم بـ :

  • اضطراب الحالة الذهنية للمتعاطي.
  • انخفاض المرونة العقلية.
  • ضعف اتخاذ القرار.
  • ضعف التعلم اللفظي.
  • انخفاض سرعة رد الفعل.
  • التغيرات الهيكلية المرتبطة بالعاطفة والذاكرة.
  • يمكن أن يزيد نشاط خلايا في الدماغ تُسمى الخلايا الدقيقة الدبقية الصغيرة، وهي المسؤولة عن تنظيف خلايا الدماغ التالفة ومكافحة العدوى، مما يؤدي إلى تدمير خلايا الدماغ السليمة.

لحسن الحظ أن العديد من تأثيرات الميثامفيتامين قابلة للعكس،  حيث تعود خلايا الدماغ إلى نشاطها الطبيعي في غضون عام إلى عامين، ما عدا بعض التغييرات التي قد تكون دائمة، خاصةً إذا كانت نتيجة سكتة دماغية. وذلك إذا تم علاج مخدر الشبو بطريقة صحيحة.

انعكاس تأثير الشابو على المدمن والأعراض التي يعاني منها

تبدأ أعراض مدمن الكريستال ميث في الظهور، منها:

  • يتحول سلوك مدمن الكريستال ميث إلى سلوك عدواني من الدرجة الأولى.
  • يُهمل المدمن هيئته، ويترك عمله، ومهامه اليومية.
  • تدهور الحالة النفسية للمُتعاطي، وظهور أعراض ادمان الشبو النفسية  مثل الاكتئاب، البارانويا، والهلوسة.
  • ينعكس ذلك على جسده، وتظهر الكريستال ميث أعراض جسدية.

أي أن استخدام الشابو يحول مدمن الشابو إلى مُجرم، وتبدأ سلوكياته في اتخاذ الصورة العدوانية، لذلك تم تصنيفه من أخطر أنواع المخدرات.

اضرار مخدر الشابو أخطر أنواع المخدرات

رغم ارتفاع سعر مخدر الأيس في مصر فقد تعدى سعر الجرام 1000 جنيه مصري، ورغم أضرار الشابو القاتلة، إلا أن الشابو كريستال انتشر بشدة في مصر،  وقد تم خلط مكونات مخدر الشابو الأصلية من الميثامفيتامين، بأدوية البرد مثل الإفيدرين، الأسمدة السامة، الأسيتون، الكولة، ومواد قاتلة أخرى جعلت منه أخطر 250 مرة من النوع الأصلي.

وقد صرح الباحثون أن الشبو أقوى 100 مرة من الهيروين، فهو يجعل المُتعاطي في قوة عشر رجال، تلك القوة التي تفوق تحمل جسده، مما قد يؤدي إلى انفجار المُخ، إصابته بسكتة قلبية أو دماغية، أو انفجار الشرايين.

والآن سننتقل في الفقرة التالية للحديث عن كيف يتحول مدمن الشابو إلى مجرم. فتابع معنا.

كيف يتحول مدمن الشابو إلى مجرم؟

نتيجة وقوع المدمن تحت سيطرة المخدر القاتل، فإنه يفقد القدرة على التفكير العقلاني، اتخاذ القرار السليم، كما يفقد القدرة على المُناقشة والحوار، فقد يسرق، يفتعل المشاكل، والشجار دون سبب.
ونتيجة تبنيه السلوك العدواني، ومضاعفة قوته عشر أضعاف، فإنه قد يقتل بدم بارد، حتى أحب أحبائه قد يتلذذ بأذيتهم، وقتلهم دون أن يشعر. فهو في حالة قد انفصل فيها عن الواقع.

جرائم مخدر الشابو

  • سفاح الإسماعيلية: الذي جز عنق صديقه في الشارع أمام أعين الناظرين.
  • مقتل الأب الميكانيكي على يد ابنه مدمن الشبو في الاسماعيلية.
  • مذبحة الأشقاء: الذي قتل فيها شاب أشقاءه الثلاثة تحت وابل من الرصاص من مسدس كان يحمله، وهو تحت تأثير شيشة شبو.
    أب يقتل طفله صعقاً بالكهرباء، دون أي رحمة بسبب ادمان الشبو.
  • مجزرة الفيوم: التي قام فيها الزوج بقتل زوجته وأبنائه الستة، بعدما غاب عقله وضميره تحت تأثير الشبو.
  • حادثة الفيوم: بعدما قام أسطورة الشابو، بالهجوم على منزل أهل زوجته فقتلها وشقيقتها وابنه، وتم إصابة ابنته، وابنه الصغير وأم زوجته، والخطير في الأمر أنه أجبر ابنه الأكبر على مساعدته في الجريمة، وتعبئة السلاح له.

هذه مجرد أمثلة مما حدث في العامين الماضيين، الأمر الذي يوحي بأننا على أبواب كارثة حقيقية تستدعي منا جميعاً الانتباه والتكاتف لمواجهتها كلٌ في موقعه، وسيكون عنوان فقرتنا القادمة في توضيح كيف تقوم بدورك في هذا، وتُنقذ نفسك وابنائك من هذا الخطر فاستمر في المُتابعة.

كيف تُنقذ نفسك وابنائك من الشابو مُخدر؟

لابد أن نسعى لحماية أحبائنا من أخطر أنواع المُخدرات، ففي البداية لابد من تثقيف نفسك حول شكل مُخدر الشابو، طريقة شرب الشابو، و الكريستال ميث أعراض وأضراره. هذا سيساعدك بالطبع على معرفة إذا كان أحد أبنائك أو أحبائك يتعاطاه،  وعندها ستتحرك فوراً، وتبدأ في البحث عن أفضل طريقة إبطال مفعول الكريستال ميث.

لذلك إذا كنت تتسائل عن ما هو علاج مدمن الكريستال ميث؟! فالعلاج يكون عن طريق الخضوع لبرنامج علاجي مهني شامل، يُساعدك في مواجهة أعراض انسحاب مخدر الشابو بأقل قدر من الألم، وذلك في مستشفى مُتخصص لعلاج الإدمان. حيث لا ننصح بعلاج ادمان الكريستال ميث في المنزل، فهذا قد يودي بحياة المريض.

لذلك تواصل معنا فوراً في مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان، حيث تتوافر لدينا أحدث البرامج العلاجية المُستخدمة في الدول المتقدمة، وسيتم علاجك في سرية تامة، وفي أقصر مدة ممكنة، مع مُتابعتك لسنوات بعد التعافي لضمان عدم حدوث الانتكاس. فقط راسلنا على الرقم01154333341 .

الخلاصة

صرح مسؤول أنه خلال عام 2021 تقدم 114000 مريض للعلاج من ادمان المُخدرات من بينهم 17000 مدمن للمخدرات الإصطناعية 2000 منهم مدمنين شابو، هذا يعني أن الأمر حقاً خطير، وينبغي الحرص على أبنائنا من هذا المُخدر القاتل، إما بالحرص على عدم وصوله إليهم، أو بدء العلاج فوراً، إذا كانوا قد وقعوا في هذا الفخ بالفعل.

للكاتبة: أ. سمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الشابو أخطر أنواع المخدرات

أضرار مادة الشبو قد تكون فردية و مجتمعية، والأضرار الفردية قد تكون جسدية، نفسية، أو سلوكية. وقد يصل الضرر إلى موت المدمن، أو تحوله إلى قاتل.

بالطبع قد يموت المُتعاطي: نتيجة جرعة زائدة، سكتة قلبية أو دماغية. قد ينتحر نتيجة الإكتئاب الشديد الذي يُعاني منه. قد يموت أثناء شجار أو حادث سير. فالمخدر يجعله يتبنى سلوك المُخاطرة والاندفاعية.

الكريستال ميث يؤثر سلباً على كافة أجهزة الجسم. ويُسرع من تلف أعضائه. وقد ينتهي الأمر بوفاة المدمن.

بالطبع إذا اتجه للمكان الصحيح للعلاج، وخضع لبرنامج علاجي مهني شامل. فإنه يتخلص من تأثير سموم الكريستال ميث تدريجياً، ويعود لممارسة حياته الطبيعية.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة