شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الجرعة الآمنة من الترامادول وماذا يحدث عند تناول جرعة زائدة؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يصف الجرعة الآمنة من الترامادول
المقدمة

يلجأ بعض المرضى إلى تناول عقار الترامادول باعتباره مسكن قوي للألم ولكن يجب تحديد الجرعة الآمنة من الترامادول لتجنب استخدام جرعة زائدة تتسبب في ظهور الآثار الجانبية للدواء، بجانب دخول المريض في مرحلة الإدمان لذلك العقار وعدم القدرة على الاستغناء عنه كمسكن قوي وفعال، ومن خلال المقال سوف نوضح الجرعة الامنة للترامادول كما أوضحها الأطباء والأعراض الناتجة عند تعدي تلك الجرعة.

ما هي الجرعة الآمنة من الترامادول؟

تتحدد الجرعة الامنة للترامادول تبعاً لعمر المريض وحدة الألم التي يعاني منها بالشكل التالي:

الجرعة للبالغين

يستخدم الترامادول للأشخاص الأكبر من 17 عام بجرعة 50-100 مجم بالفم كل 4 – 6 ساعات حسب شدة الألم، بحيث تكون الجرعة الأولية 25 ملجم مرة واحدة يوميا، مع إمكانية زيادة الجرعة بمقدار 25 مجم كل 3 أيام للوصول إلى جرعة 25 مجم أربع مرات في اليوم ؛ بعد ذلك تزداد بمقدار 50 مجم كل 3 أيام تبعاً لإرشادات الطبيب المعالج، كما تقدر الجرعة القصوى لتناول الترامادول 400 مجم يوميا، أما في حالة الألم المزمن، تتحدد الجرعة الامنة من التامول بالشكل الآتي:
عند استخدام ترامادول بجرعة 100 مجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياً، مع إمكانية زيادة الجرعة بمقدار 100 مجم كل 5 أيام للحصول على تأثير فعال للدواء مع الوضع في الاعتبار ألا تتعدى الجرعة القصوى بمقدار 300 مجم في اليوم.

جرعة كبار السن

يستخدم ترامادول للمرضى كبار السن فوق 75 عاما بحذر شديد بداية من الحد الأدنى للجرعة المسموحة وألا تتعدى الجرعة الامنة من الترامادول للكبار الجرعة القصوى والتي تقدر 300 مجم في اليوم.

جرعة الأطفال

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA من استخدام الترامادول مع مرضى الأطفال، ولا يتم تناول الدواء للمرضى أقل من 18 عام.

مخاطر تناول جرعة زائدة من الترامادول

بشكل تفصيلي عن أهم اضرار الجرعة الزائدة من الترامادول

يجب الحذر والتزام الجرعة الآمنة من الترامادول تحت الإشراف الطبي إذ يعد من المسكنات الأفيونية التي تعمل من خلال إجراءات إضافية على النورابينفرين والناقل العصبي السيروتونين، لذلك يتسبب تناول جرعات زائدة من عقار الترامادول في الدخول في حالة سمية الترامادول، وتشمل:

سمية المواد الأفيونية

يعد الترامادول من المسكنات الأفيونية وبالتالي عندما تزيد الجرعة، يزداد التأثير نتيجة تراكم مستقلب M1 النشط الذي يكون أكثر فاعلية من الجزيء الأصلي، وبالتالي تزداد أعراض تسكين الألم ، وتقلب الحدقة ، و النعاس، والارتباك، وصعوبة التنفس.
قد يتأخر أو يضعف تأثير الترامادول في التسكين في المستقلبات الضعيفة أو المتوسطة 2D6، مما يعرض المريض لخطر تراكم الجرعات في حالة تناولها بشكل متكرر.
ونظرًا لأن المواد الأفيونية مرتبطة بتنظيم الدماغ للتنفس، يعد فشل الجهاز التنفسي هو أحد أكثر المخاوف خطورة عند تناول جرعة زائدة والذي قد يؤدي إلى الوفاة.

متلازمة السيروتونين

يزيد ترامادول من خطر تسمم السيروتونين، خاصة عند تناول أدوية أخرى محفزة السيروتونين في الجسم، وتتمثل أعراض تسمم السيروتونين في:

  • فرط النشاط العصبي العضلي.
  • التغيرات اللاإرادية.
  • اضطراب الحالة العقلية للمريض.

يتم تشخيص سمية السيروتونين بواسطة معايير خاصة تحدد الحالات الخفيفة وأعراضها؛ التعرق، والرعشة، وزيادة ردود الفعل. أو حالات السمية الشديدة وتظهر في شكل ارتفاع حرارة الجسم، تصلب العضلات ، انحلال الربيدات ، الحماض الأيضي ، ومشاكل التنفس.

سمية النورابينفرين

يؤدي تناول جرعة زائدة من الترامادول إلى زيادة إفراز النورابينفرين في الطرف العصبي، مما يجعله يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، توسيع حدقة العين، وزيادة التعرق الأمر الذي يجعل التشخيص أكثر صعوبة نتيجة تداخل هذه الأعراض مع أعراض سمية السيروتونين.

النوبات

تحدث نتيجة وجود الناقل العصبي الزائد في طرف العصب. تعتمد مخاطر حدوث النوبة على الجرعة المستخدمة من الترامادول وخاصة مع جرعات زائدة أعلى من 1600 مجم، وتكون في أشد حالاتها من 4-6 ساعات من تناول الدواء.
وتزيد خطورة تلك النوبات في حالة تناول أدوية تثبط إنزيم CYP2D6 ، مثل باروكستين وفلوكستين والتي تتسبب في زيادة تركيز الترامادول في البلازما. ولكن يتضاءل الخطر عندما يتم استقلاب الترامادول وإزالته من الجسم.

الإدمان

يتسبب الاعتماد على الترامادول بشكل أساسي لتسكين الألم في تناول جرعات زائدة وتخطي الجرعة الامنة من الترامادول تصل إلى حد الإدمان. وبالرغم من اعتبار الترامادول أقل اعتمادية من الأفيونات الأخرى، إلا أن معدل تعاطيه الزائد تتسبب في الإدمان واحتياج المريض إلى جرعات أعلى من الدواء للوصول إلى نفس التأثيرات.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيفية علاج الجرعة الزائدة من الترامادول

شخص يُعاني من الجرعة الزائدة من الترامادول وطبيب يُعالجه

يتم العلاج عن طريق معالجة الأعراض التي ظهرت على المريض جراء تناول جرعة زائدة من الترامادول، ويتمثل في:

  • علاج النوبات: يكون عن طريق استخدام البنزوديازيبينات بشكل فوري والتي تعد الاتجاه الأول للعلاج، يليها استخدام ليفيتيراسيتام ، أو فينوباربيتال ، أو بروبوفول كخيار ثاني للعلاج، وأخيراً ، الاتجاه إلى التخدير العام في حالة عدم استجابة المريض للعلاج.
  • علاج متلازمة السيروتونين: يعتمد العلاج على شدة الأعراض ومدى تخطي الجرعة الآمنة من الترامادول، ولكن على أية حال يجب التوقف عن تناول الدواء وعوامل هرمون السيروتونين الأخرى.
    يمكن السيطرة على الأعراض البسيطة باستخدام البنزوديازيبين، مع إمكانية إضافة سيبروهيبتادين إلى البنزوديازيبين لعلاج الأعراض المتوسطة.
    أما في حالة ظهور الأعراض الشديدة، يتم العلاج بواسطة تدابير التبريد والسوائل الوريدية ومراقبة القلب والتخدير بواسطة البنزوديازيبين بالإضافة إلى مضادات السيروتونين 2A مثل سيبروهيبتادين أو كلوربرومازين.
  • علاج سمية المواد الأفيونية:يتم ذلك باستخدام النالوكسون بالجرعة الاعتيادية 0.4 مجم في الوريد او العضل، مع إمكانية زيادة أو تكرار الجرعة.
  • علاج زيادة النورابينفرين: يتم ذلك باستخدام البنزوديازيبينات كخط أول في العلاج ، بالإضافة إلى السوائل الوريدية ، ومراقبة القلب. إذا فشلت البنزوديازيبينات في تقليل التهيج وعدم انتظام دقات القلب ، يوصى باستخدام لابيتالول لخصائصه المركبة من حاصرات ألفا بيتا.
  • علاج ادمان الترامادول: من الصعب أن يقدر المريض على التوقف عن تناول الترامادول بمفرده وتحمل الأعراض الانسحابية. لذلك بفضل اللجوء إلى إحدى مراكز علاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة والتي تساعد المريض على التخلص من إدمان الترامادول بأحدث برامج علاج الإدمان تحت إشراف نخبة من أفضل أطباء علاج الإدمان مع التخلص من الأعراض الانسحابية وعلاجها وتحمل المريض لها، يليها تأهيل المريض بعد التخلص من حالة الإدمان وتمام التعافي، بالإضافة إلى متابعة ما بعد العلاج.
ملخص المقال

تعمل الجرعة الامنة من الترامادول على تسكين أشد وأقوى درجات الألم ولكن للأسف مع شعور المريض بالراحة يلجأ إلى زيادة الجرعات المستخدمة للحصول على المزيد من التسكين دون الوضع في الاعتبار أعراض جرعة زائدة من الترامادول وما تسببه من أضرار جسدية ونفسية بسبب وصوله إلى حالة الإدمان. لذلك يجب توخي الحذر عند تناول الدواء وأن يتم ذلك بواسطة إشراف طبي متخصص لتوجيه المريض.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

بالعكس، قد تتسبب الجرعات الزائدة من الترامادول في انخفاض معدل ضربات القلب والتنفس ، مما قد يؤدي إلى فقدان الوعي والغيبوبة وربما الموت. لذلك يوصى باستخدام مخطط كهربية القلب بعد تناول جرعة زائدة من الترامادول.

بالفعل قد يتسبب تناول جرعة زائدة من الترامادول في حدوث نقص السكر في الدم، وخاصة لدى المرضى الذين يعانون من حالات مسبقة من مرض السكري أو تناول أدوية تحفز نقص السكر في الدم.

يحتاج الترامادول إلى 7 أيام تقريباً لتمام خروجه من الجسم عن طريق البول، بينما يأخذ يومان فقط للخروج من الدم، و90 يوماً لتمام عدم ظهوره في بصيلات الشعر.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة