افضل مصحة نفسية في مصر

افضل مصحة نفسية في مصر

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات نفسية وعقلية منهم من تكون درجة الاضطراب ليست بحاجة إلى العلاج والإقامة في مركز علاج نفسي، ومنهم من يحتاجون إلى رقابة ومتابعة طبية مُشددة للتحكم في الأعراض التي يتعرضون لها المرضى النفسيين، والتي ينتج عنها تعرض المرضى والمُحيطين بهم للأذى الجسدي ومحاولات الانتحار.

و أول وأهم خطوة في مرحلة العلاج للحالات الأكثر خطورة هي البحث عن افضل مصحة نفسية في مصر، وتجنب اختيار المراكز والمُستشفيات الغير مؤهلة جيدًا للعلاج، ونظرًا للأهمية سوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية اختيار أفضل مركز للعلاج النفسي في مصر، وأهم المميزات التي تُقدمها للمرضى، فتابعونا.

في البداية وقبل كل شيء سوف نتعرف الآن على المفهوم العام للمصحة النفسية. 

ما هو مفهوم المصحة النفسية؟

المصحة النفسية هي عبارة عن مكان مُخصص لعلاج جميع الإضطرابات النفسية التي يتعرض لها الإنسان، مثل الاكتئاب، والفصام، واضطراب ثنائي القطب، والقلق بجانب علاج الإدمان. 

 والمصحة النفسية1 كان يُطلق عليها قديمًا مستشفى المجانين ولكن تم تطويرها إلى الأسماء التالية، مستشفى الطب النفسي، أو وحدات الصحة السلوكية، أو وحدات الصحة العقلية. 

ويختلف كل مركز علاج نفسي في الحجم ودرجة التطور، والنظام العلاجي المُتبع بداخله فمنها ما يقوم بمعالجة المرضى خارجيًا بالعلاج قصير الأمد نظرًا لانخفاض خطورة الحالة النفسية لديهم، ومنهم من يوفر الإقامة المؤقته أو الدائمة للمرضى طوال فترة العلاج نظرًا لخطورة حالتهم واحتياجهم للرقابة والمساعدة الطبية. 

وبعد التعرف على مفهوم المصحة النفسية، سوف ننتقل الآن لمعرفة أهم المعلومات المراد معرفتها عن المصحة التي يقصدها المريض للعلاج بداخلها. 

ما المعلومات التي تحتاج إليها قبل الذهاب للمصحة النفسية؟ 

هناك العديد من الأشياء التي ينبغي عليك معرفتها قبل ذهابك للمستشفى المُقصودة للعلاج، مثل المستندات المُراد إحضارها عند دخول المصحة ونظام البروتوكول العلاجي الخاص بها2 ، فإذا كنت تريد معرفة أهم المعلومات الخاصة بمستشفى الهضبة، والتي تُعد افضل مصحة نفسية في مصر فهي تكون كالتالي:

المستندات المطلوب تقديمها إلى المستشفى وتشمل،التقارير والروشتات إن وجدت التي تحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالتاريخ المرضي للمريض، ونتائج التحاليل والفحوصات والأشعة، وأسماء الأدوية والفيتامينات التي يتناولها المريض. 

موقف مستشفى الهضبة من زيارة الأقارب والأصدقاء للمريض، حيث تسمح بساعات مُحدده في اليوم للزيارة، كما تتيح للمريض الخروج من المستشفى في الليل إذا كانت حالته تسمح بذلك. 

تُقدم لك جواب مُعتمد من وزارة الصحة المصرية يُفيد بتواجدك  داخل المستشفى بغرض العلاج، أو المُدة التي استغرقتها طوال فترة العلاج، مما يُسمح لك بأخذ أجازة سنوية أو دون أجر من الوظيفة التي تعمل بها. 

بعد التعرف على أهم المعلومات الخاصة بأفضل مستشفى للطب النفسي في مصر، سوف نتعرف الآن على الأسباب التي تدفع المريض للبحث عن افضل مصحة نفسية في مصر. 

أسباب البحث عن افضل مصحة نفسية في مصر 

 إن دخول المريض إلى عدة مراكز غير مؤهلة لعلاج الأمراض النفسية والعقلية، والتي ينتج عنها غياب تحسن الحالة وحدوث الانتكاسة وتفاقم المشكلة لدى المريض، أو احتياج المريض إلى المزيد من الوسائل الأكثر تطورًا ورفاهية في البروتوكول العلاجي المُقدم لديه، هم أكثر أسباب البحث عن افضل مصحة نفسية في مصر

ومن الأعراض التي تستوجب الاستعانة ب افضل مصحة نفسية في مصر التالي:

  • الشعور بالحزن أو الخوف المُستمر دون سبب لذلك. 
  • محاولة إيذاء المريض نفسه أو من حوله. 
  • تعاطي المُخدرات أو الكحول. 
  • مشاكل في تناول الطعام والشراب. 
  • تخيل أشياء وهمية لن تحدث في الواقع. 

وإذا كنت  تود الذهاب إلى افضل مصحة نفسية في مصر عليك بالذهاب إلى دار الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي بمصر، فهي تتميز بتقديم بروتوكول علاجي مميز سوف يتم ذِكرة في السطور القادمة. 

ما هو البروتوكول العلاجي المُقدم داخل افضل مصحة نفسية في مصر؟ 

تتميز مستشفى الهضبة لكونها افضل مصحة نفسية في مصر3 ، بتقديم بروتوكول علاجي رائع لعلاج الأمراض النفسية والعقلية، ونظرًا لأن الطب النفسي  ينتمي إلى قسم علوم الأعصاب، يتم تشخيص حالة المريض من خلال السياق النفسي، والاجتماعي، والبيولوجي، وهذا ما يتم داخل مُستشفي الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي بمصر، حيث  يقوم الطبيب النفسي بتنظيم عدة بروتوكولات مختلفة، حتى تناسب علاج الاضطرابات النفسية والعقلية المُتعددة، ويتم العلاج من خلال الخطوات التالية التالية:

  • يتم عمل تقييم أولي لحالة المريض، والنظر إليه لمعرفة نوع المرض النفسي والعقلي الذي يعاني منه، وذلك من خلال التحدث مع المريض عن الأفكار والمشاعر التي تراوده، وكيف يتعامل في حياته اليومية، وآخر الانجازات التي قام بها، بالإضافة إلى التحدث مع عائلة المريض أو أصدقائة بعد سماح المريض بذلك. 
  • القيام بفحص المريض جسديًا عن طريق الفحص السريري، والتحاليل والأشعة، للإطمئنان على الحالة الصحية العامة له، والتأكد من عدم وجود أي أمراض أخرى. 
  • يتم تحديد ووضع الخطة العلاجية الخاصة بالمريض من قِبل الأطباء وعلماء النفس الأكثر خبرة في علاج الطب النفسي داخل مصر، وذلك بمساعدة المريض واحتياجاته. 
  • تبدأ خطة العلاج طبقًا لحالة المريض، حيث قد تكون بشكل فردي لمن يُفضلون الهدوء والراحة والابتعاد عن الآخرين عن طريق المناقشات الفردية مع الطبيب النفسي، أو أحد طاقم التمريض، أو في شكل جماعي عن طريق الاختلاط مع الآخرين والقيام بالنشاط الجماعي والمناقشة الجماعية، وممارسة التمارين الرياضية، والفن والموسيقى، والاسترخاء والتأمل الذاتي، وامكانية الخروج للزيارة العائلة والأصدقاء، فالهدف الأساسي للخطة هو مساعدة المريض على التعافي بشكل تام. 
  • يتناول المريض العلاج الدوائي خلال فترات محددة من اليوم، تحت إشراف الطبيب. 
  • هناك بعض الحالات تستدعي استعمال الطبيب الصدمات الكهربائية، أو التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة، ولا يقوم بها الطبيب إلا بعد مناقشة المريض وموافقته. 
  • يتم مراقبة الحالة أثناء فترة العلاج، ومعرفة مدى التقدم في الشفاء واختفاء الأعراض. 
  • يلعب الطب النفسي دورًا هامًا في في تعديل فكر المرضي والتخلص من الأفكار السيئة وتثقيفهم، جانب تثقيف ودعم أسرهم وتدريبهم في كيفية التعامل مع المرضى للمساعدة في علاجهم. 
  • توفر لك افضل مصحة نفسية في مصر، ألا وهي مستشفى الهضبة كافة سبل الراحة التي تُريدها أثناء فترة العلاج، حيث تتيح لك إمكانية ارتداء الملابس التي تريدها ولا تُقيد المريض بلبس معين، كما يُمكنه التجوال خلال المستشفى والاستمتاع بوقت الترفية في الحديقة أو مشاهدة التلفاز والتحدث مع الآخرين ومشاركة وجبات الطعام معهم، وتوفر أيضًا الغرف الخاصة المنعزلة عن اختلاط الآخرين لمن يفضلون العزلة والوحدة. 
  • الخدمة الطبية متاحة للمريض طوال ٢٤ ساعة، كما يُمكن للمريض التواصل مع الطبيب النفسي في أي وقت. 

بعد معرفة خطوات العلاج النفسي داخل مركز الهضبة، سوف نجيب الآن على الأسئلة المتداولة بين الأشخاص حول العلاج داخل أفضل مصحة نفسية. 

 ما هي الأسئلة الشائعة حول العلاج في افضل مصحة نفسية في مصر؟ 

هناك العديد من الاسئلة التي تدور حول أذهان المرضى وأفراد عائلاتهم وأقرانهم حول العلاج داخل أفضل مستشفى للطب النفسي في مصر، منها التالي:

كم مدة العلاج داخل المستشفى؟ 

تختلف مدة العلاج من حالة إلى أخرى فمنها من يستغرق أيام أو أسابيع أو أشهر، ولا تكون موحدة في جميع الحالات، لأن الحالات الأكثر خطورة تستغرق وقت أكثر للوصول إلى الاستجابة في العلاج والتعافي التام. 

 ماذا يحدث بعد الخروج من المستشفى؟ 

تتميز دار الهضبة للطب النفسي بمتابعة المتعافين بعد خروجهم من المستشفى لاستكمال الخطوات العلاجية، وذلك عن طريق التواصل معهم عبر الإنترنت أو الهاتف أو الزيارات المنزلية، وذلك بهدف مساعدتهم في تخطي الأزمات التي يتعرضون لها وتدريبهم على كيفية حل المشاكل والاعتماد على النفس في مواجهتها. 

هل يُمكن معالجة المريض دون إذن موافقته؟ 

نعم، لأن هناك العديد من الحالات المرضية شديدة الإضطراب مُغيبة تمامًا عن الإنتباه والتركيز، فتلجأ المستشفى إلى أخذ موافقة أحد أفراد العائلة للبدء في بروتوكول العلاج إذا أمكن ذلك، وإن لم يكن تبدأ على الفور في اتخاذ إجراءات العلاج. 

إن اختيار افضل مصحة نفسية في مصر لعلاج الأمراض النفسية والعقلية منذ بداية رحلة العلاج، يوفر عليك الكثير من  الوقت والجهد والأموال، فإذا كنت تريد العلاج من المرض النفسي الذي يمنعك من ممارسة حياتك بشكل طبيعي أو تبحث لأحد أفراد عائلتك أو أصدقائك عن مستشفى للعلاج، فلا تتردد للذهاب لأحد فروع مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي بمصر

 

المصادر:


1. Psychiatric hospital – Wikipedia

2. Psychiatric hospitals _ Your Health in Mind

3. Psychiatric Clinic _ Almoosa Specialist Hospital

 

بقلم / سحر يوسف 

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

الأسئلة الشائعة

هل تجبر المستشفى المريض على العزلة وضبط النفس؟

 نعم، تضطر المستشفى إلى فعل ذلك في حالة عدم السيطرة على المريض وقيامه بأفعال تُمثل خطورة على حياته ومحاولته الانتحار وإلحاق الأذى بطاقم العمل داخل المستشفى، ويتم عزلة في مكان يُصعب الخروج منه، وضبط النفس من خلال تقييد حركته بالاستعانة بشخص ما، أو تناول بعض المُهدئات.

ما هي حقوق المريض داخل المستشفى؟

توفر افضل مصحة نفسية في مصر العديد من الحقوق الخاصة بالمريض، منها إمكانية الاستفسار عن الأدوية التي يتناولها ومدى تأثيرها السلبي والإيجابي على الجسم، والاعتراض على أحد خطوات العلاج التي لا يجد منها أي جدوى، وتقديم الشكوى ضد طاقم العمل، والاستعانة بمساعدة أفراد الأسرة والأصدقاء عند طرح الأسئلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *