شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

افضل مستشفي لعلاج الادمان في جدة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
هيئة استقبال افضل مستشفي لعلاج الادمان في جدة

قد يكون البحث عن افضل مستشفي لعلاج الادمان في جدة ليس بالأمر السهل، نظرًا لقلة الإمكانيات هناك في علاج الإدمان، لذا في هذا المقال سنعرفك كيف تختار المصحة الجيدة، وما هو أفضل بديل لك إذا لم تجد مصحة في جدة.

كيفية اختيار افضل مستشفي لعلاج الادمان في جدة؟

إن ادمان المخدرات أو الكحول أو العقاقير هي مصيبة تحل على رأس المدمن نفسه، وتلحق الضرر بأسرته أيضاً، ولحسن الحظ هناك افضل مستشفي لعلاج الادمان في جدة وفي ربوع المملكة لتقدم الخدمة النفسية والتأهيل النفسي لحالات الإدمان المختلفة. 

حيث تقدم مستشفيات ومراكز علاج الإدمان بشكل عام برامج علاجية متنوعة، تختلف وفقًا لحالة المريض، وتتحد حسب حالته والحالة التي هو فيها. 

ولأن كل مستشفى تتبع نهجها الخاص بها، يجب اختيار مستشفى لعلاج الإدمان تكون على قدر من الكفاءة والإمكانية لتقديم برنامج علاجي مُميز لكل مدمن. 

ولكن في نفس الوقت قد تسبب الخيارات المُتاحة حيرة للشخص، وتصعب عليه اختيار المستشفى التي يرغب في الذهاب إليها. 

ولهذا سوف نُحدثك عن العوامل التي على أساسها تختار افضل مستشفي لعلاج الادمان في جدة: 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



نوع التأهيل النفسي المُقدم في المستشفى:

هناك نوعان من التأهيل النفسي التي تُقدمه المستشفيات، أولهما التأهيل للمرضى داخلياً حيث تُقدم الرعاية للمريض داخل المستشفى، وثانيها إعادة التأهيل الخارجي حيث يبقى المريض في بيته ويتابع علاجه مع المستشفى. 

كلا النوعين من التأهيل يتواجد في مستشفى دار الهضبة، حيث تجد خبراء على أعلى مستوى يختاروا نوع التأهيل المناسب لحالتك. 

يتحدد نوع العلاج النفسي اعتمادًا على حالة المدمن، وما هو أفضل بالنسبة له، ولكن بشكل عام فإن العلاج في العيادات الخارجية له معدل نجاح أقل.

التخصصات:

 كل مستشفى بها تخصصات معينة تُحددها، مثل إدمان الكحول، أو إدمان المخدرات، وهناك بعض المستشفيات الناجحة في علاج نوع معين من الإدمان دونًا عن غيرها. 

العلاجات:

هناك مئات من العلاجات التي يعتمدها الأطباء في مستشفيات خاصة لعلاج الادمان بجدة، من المفيد جدًا البحث عن العلاجات التي تقدمها المستشفى والقراءة عنها جيدًا حتى تأخذ فكرة عن نوع العلاج المقدم هناك. 

راسلنا علي 01154333341

وسائل الراحة:

هناك مراكز تأهيل ومستشفيات تقدم وسائل راحة قد تصل إلى مستوى خمس نجوم، وهناك مراكز أخرى تقدم مرافق أساسية وتعمل بكل طاقتها أثناء إعادة التأهيل. 

اقرأ عن وسائل الراحة والترفيه التي تقدمها المستشفى، واعرف أكثر عن نوع المعيشة الذي ترغب أن تعيش فيه. 

الموقع:

يمكن أن يكون قرب موقع مركز التأهيل أو المستشفى من سكن المدمن أمرًا جيدًا، ولكن في نفس الوقت إذا كان موقع المستشفى بعيدًا يمكن أن يكون ميزة، حيث يقطع الصلة تمامًا بين المدمن وحياته السابقة.

التكلفة:

تعد تكلفة العلاج هي العامل الأساسي والأهم عند اختيار افضل مستشفي لعلاج الادمان في جدة، والحقيقة أن التكلفة تختلف من مستشفى لأخرى، وتعتمد على مدة الإقامة، البرامج التي يشارك فيها المدمن، نوع وسائل الترفيه المقدمة في المستشفى، وعوامل أخرى. 

اتصل بنا علي 01154333341

بعد أن قدمنا لكم أهم العوامل التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند اختيار مستشفى للإدمان، الآن نعرفك على مجموعة من مستشفيات الإدمان وإعادة التأهيل في جدة. 

ما هي عيوب افضل مستشفي لعلاج الادمان في جدة؟

يعد إدمان المخدرات من أصعب المشكلات التي تواجهها المملكة، وعلى الرغم من جهودها الكبيرة في مكافحة المخدرات والإدمان، ولكن هناك أعداد كبيرة جدًا من المدمنين وهو ما يُشكل عائقًا أمام الحكومة أكثر. 

ولكن نظرًا لجهود الدولة في التوعية حول مشكلة الإدمان كشفت الدراسات الحديثة أن أعداد طالبي الخدمات العلاجية من الإدمان والعلاج النفسي كبر جدًا، وهو مؤشر جيد على نتائج جهود الحكومة. 

ومن ضمن جهود الحكومة في مكافحة الإدمان هو السماح للقطاع الخاص ببناء مستشفيات لعلاج الإدمان لذا أصبح هناك أكثر من مستشفى خاص لعلاج الادمان بجدة، وفي المدن والمحافظات السعودية المختلفة.

ولكن هناك الكثير من العيوب الموجودة في افضل مستشفي لعلاج الادمان في جدة سواء المستشفيات الحكومية، أو الخاصة، وأبرز هذه العيوب التالي:

  • عدد مدمني المخدرات في المملكة العربية السعودية كثير جدًا، وفي المقابل فإن عدد المستشفيات التي تعالج الإدمان قليلة، وهو ما يجعل الكثير من المدمنين لا يجدون أماكن لاستقبالهم للعلاج. 
  • عدد المستشفيات الحكومية التي تُعالج حالات الإدمان في المملكة بالمجان محدود، وبالتالي عدم مقدرتها على استقبال الأعداد الكبيرة من مرضى الإدمان، وحاولت المملكة حل هذه المشكلة بإعادة طرح الموضوع على القطاع الخاص، وبالفعل أنشئت العديد من المستشفيات الخاصة لعلاج الإدمان، ولكن هذا أدى إلى ظهور مشكلة أكبر وهو زيادة تكلفة العلاج في المستشفيات الخاصة. 
  • لا تتبع العديد من المستشفيات في المملكة الخطط العلاجية كاملة، وذلك بسبب رغبتها في استقبال عدد كبير من المدمنين، وهذا يعني أن العديد منهم يخرجون من المصحة أو المستشفى ولم يكملوا علاجهم، وبالتالي زيادة احتمالات الانتكاس. 
  • لا تقدم المستشفيات في المملكة خطط علاجية لمواجهة الانتكاس، كما أن خبرتها في تقديم العلاجات الثنائية أو المزدوجة قليل جدًا، فهي لا تقدر على علاج مرضى الإدمان والأمراض النفسية في آن واحد، وإنما تتخصص في مجال واحد فقط. 

كل هذه العيوب جعلت الكثير من المدمنين في المملكة يتجهون إلى العلاج في الخارج، على الرغم أن المملكة تستحوذ على 46% من السوق الصحي في الخليج العربي، وتُعد مصر من أولى الدول التي يتجه إليها السعوديون للعلاج. 

ولأن التجربة خير من ألف دليل، فإن قراءة تجارب المرضى مع مستشفيات علاج الإدمان تعد خطوة جيدة لاتخاذ قرار بشأن اختيار المستشفى التي تريد أن تتعالج فيها. 

تجربتي مع افضل مستشفي علاج الادمان بجدة

في فقرة تجربتي نخصص لك تجربة أحد المرضى الذين تابعوا علاجهم في مستشفى في جدة لعلاج الإدمان. 

لقد عانيت من الإدمان لسنوات طويلة، وبالطبع فإن بداية قصتي مع أصدقاء السوء الذين جروني لتجربة السجائر في البداية، ومن ثم تحول الأمر إلى تعاطي المخدرات، كنت في البداية مترددًا كثيرًا حول ما أفعل، ولكني نسيت نفسي داخل هذه الرغبة الكاذبة حتى أصبحت مدمنًا يصعب علاجه. 

أولى خطواتي التي خطيتها في العلاج هو عندما رأيت صديقي يفارق الحياة بسبب المخدرات أمام عيني، هنا قررت أن أوقف هذا الشيء، أريد أن أغير حياتي وأبدأ من جديد، وبالفعل بدأت أبحث عن مستشفى متخصص لعلاجي من الإدمان.

لم يكن الأمر سهلًا بالنسبة لي، فقد كنت وحدي تمامًا بعد وفاة صديقي تفرقنا جميعًا، خضت رحلتي مع العلاج وحدي، بحثت لوحدي وقررت الدخول إلى المستشفى دون دعم من أحد، كانت تجربتي في البداية قاسية، ولكن هذه ليست نهاية القصة. 

دخلت مستشفى تصنف كواحدة من افضل مستشفي لعلاج الادمان في جدة، عندما دخلت المصحة لم أكن أعلم ما هي الخطوات التي من المفترض أن أسير عليها لكي أكمل علاجي، ولكني توسمت خيرًا في هذه الرحلة. 

عندما بدأت العلاج كان صعب جدًا بالنسبة لي، حيث كانت أعراض الانسحاب صعبة ومرهقة، ومتعبة جدًا، في أول يومين أو 3 أيام تقريبًا كنت لا أعي شيئًا، وعندما بدأت الأعراض بالانحسار بدأت أراقب خطوات العلاج.

في البداية- تقريبًا أول أسبوعين- كان العلاج ينحصر على إدارة أعراض الانسحاب، كنت متوقع أن أجد دعم نفسي أكثر في المصحة، ولكني لم أجد ذلك، في خلال الأسبوعين لم يزرني أي طبيب نفسي ليتحدث معي. 

بعد الأسبوعين قالت لي المصحة أنني يمكنني أن أخرج وآتي للزيارة في العيادة الخارجية في المصحة لأحضر جلسات العلاج النفسي، لقد استغربت كثيرًا من الأمر، ولم أكن مستعدًا لذلك، ولكني وافقت وخرجت من المصحة بالفعل. 

عندما خرجت بدأت الرغبة في التعاطي تزيد لدي، وحينها بدأت أكثر عن خطوات العلاج، وكيف اختار افضل مستشفي لعلاج الادمان في جدة وحينها علمت أن المصحة التي دخلتها لم تكن جيدة، لذا قررت أن أبحث عن مصحات أخرى في جدة. 

كانت رحلتي في البحث طويلة، وكل تأخر في تلقي العلاج كان يزيد من رغبتي في التعاطي، لذا قررت أن أوقف البحث عن مصحات في جدة، وأبحث عن مصحات في الخارج، وخاصة مصر، وذلك بسبب سمعتها الجيدة في علاج الإدمان، كما أنها دولة قريبة وعاداتها معروفة، وأجواءها لطيفة ومحببة.

بالإضافة إلى ذلك فإن البعد عن أجواء المدينة التي كنت أعيش بها، وتجربة العيش في مكان جديد بناس جديدين، وثقافات وأجواء جديدة قد تلهيني كثيرًا وتساعدني على تخطي المشاعر السلبية حول حياتي السابقة، وتقتل رغبتي في التعاطي مرة أخرى.

بحثت وقرأت الكثير من التجارب لأشخاص آخرين عاشوا مثلي، حتى توصلت إلى مستشفى دار الهضبة للنقاهة، تواصلت مع المستشفى لمعرفة خطوات التقديم، وتحدثت مع الطبيب عن حالتي، ومن ثم خطوت أولى رحلاتي إلى مصر للعلاج، عندما وصلت إلى المستشفى كنت أشعر بشعور إيجابي، فالمكان والبيئة جيدين بالنسبة لي. 

ما أحببته في المستشفى الالتزام التام بكل التعليمات التي تضعها المستشفى، جدتها مستشفى مجهزة على أعلى مستوى، وأطباء مهرة ارتحت معهم كثيرًا، بجانب صحبة لطيفة استمتعت معهم أثناء رحلتي للعلاج. 

لقد انتهيت من العلاج وخرجت من المستشفى، ووجدت أن المستشفى ما زال يتواصل معي كل فترة يطمئن على حالتي ويتأكد أني على أحسن حال، ما أحببته في المستشفى حققًا هو جلسات العلاج الإرشادية التي وجدتها مفيدة وفعالة حقًا.

راسلنا علي 01154333341

على الرغم من أني ذهبت في البداية إلى افضل مستشفي لعلاج الادمان في جدة، إلا أني وجدت الأجواء في مستشفى دار الهضبة مميزة وجديدة، كما أن العلاج فيها فعال أكثر من العلاج في جدة.

إن اختيار افضل مستشفي لعلاج الادمان في جدة قد يكون أمرًا محيرًا بعض الشيء، ولكن المهم هو اختيار مستشفى تجدها مناسبة لك ويعجبك النظام والبرامج العلاجية المتبعة فيها.

 

 

بقلم: نهى المهدي.

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة