افضل مستشفي لعلاج الادمان في الرياض

افضل مستشفي لعلاج الادمان في الرياض

إذا كنت ممن يبحث عن افضل مستشفي لعلاج الادمان في الرياض فاعلم أن هناك معايير يجب معرفتها قبل أن تأخذ قرارك في اختيار المكان المُناسب فتخصص علاج الإدمان يعد من الأمور الأكثر حساسية والأكثر تعقيداً بين مختلف التخصصات ولا نستطيع أن ننكر أن هناك جهود مبذولة من جانب أولي الأمر إلا أن المملكة مازالت في مرحلة صغرى في الاعتراف بمشكلة الإدمان بالرغم من التزايد المستمر في حالات الإدمان…سنحاول في هذا المقال إلقاء الضوء على معايير اختيار افضل مستشفي لعلاج الادمان في الرياض وكل ما يتعلق بهذا التخصص المُعقد بالتفصيل.

12 معيار تساعدك في اختيار افضل مستشفي لعلاج الادمان في الرياض؟

مريض الإدمان يحتاج لمن يساعده ويأخذ بيده إلى طريق النور ولا يجب أبداً أن ننظر إليه نظرة أنه مجرم ومنبوذ كما يحدث للأسف في كثير من مجتمعاتنا العربية وبخاصة المجتمع السعودي لأنه مجتمع منغلق إلى حد كبير ومازال ينظر لمريض الإدمان على أنه شخص غير مرغوب فيه وهذا بالطبع لن يساعد في الانتصار على خطر الإدمان.

قد تكون عملية اختيار أفضل مكان لبدء رحلة التعافي مرهقة ومربكة ولذلك حاولنا أن نضع لك اختيار أافضل مستشفي لعلاج الادمان في الرياض حتى تخطو أول خطوة بثقة وثبات..وتشمل تلك المعايير 1 ما يلي:

  • توفير عيادات خارجية والتي يتم فيها حضور الجلسات لعدة ساعات في الأسبوع وهي أفضل للأشخاص الذين يعانون حالات إدمان أقل حدة وما زالوا قادرين على أداء معظم المسئوليات المهمة في حياتهم.
  • توفير عيادات داخلية مريحة أو ما يسمى بالعلاج السكني ويبقى فيها مريض الإدمان لفترات طويلة لقضاء مدة العلاج والتأهيل النفسي وهي مهمة للأشخاص الذين يعانون من إدمان أكثر حدة ويحتاجون إلى مراقبة مستمرة ورعاية شاملة تشمل الدعم الطبي.
  • الاعتمادات والتراخيص: يجب أن تكون لدى المستشفى التراخيص اللازمة من لجنة اعتماد مرافق إعادة التأهيل ويكون برنامج العلاج خاضع بالكامل لرقابة وزارة الصحة.
  • وجود فريق متعدد التخصصات لتقديم أفضل رعاية والذي يشمل:
  • المستشارين والمعالجين الحاصلين على شهادات معتمدة ولديهم خبرة كافية للتعامل مع مرضى الإدمان.
  • الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان.
  • الأطباء النفسيين والمعالجين المهنيين.
  • الممرضات والممرضين.
  • أخصائي التغذية.
  • أخصائي الصحة البدنية.
  • وجود برامج متخصصة وعلاج الاضطرابات المتزامنة: هناك من مرضى الإدمان من يعاني من اضطرابات نفسية متزامنة مثل الاكتئاب والقلق ولذلك يجب أن تقدم المستشفى برامج متكاملة تعالج الإدمان جنباً إلى جنب مع اضطرابات الصحة النفسية.
  • قياس معدلات نجاح العلاج: يعد قياس نتائج المرضى جزءاً من عملية التحسين المستمر لعملية العلاج ومساعدة المرضى لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.
  • توفير البيئة الهادئة التي تحيط بها الطبيعة مع توفير الخصوصية الكاملة للمريض مما يساعد على نجاح رحلة العلاج.
  • العلاج المبني على البراهين والأدلة والذي أثبت تاريخ حافل لمساعدة مرضى الإدمان على التحسن وتحقيق شفاء ناجح على المدى الطويل ويشمل العلاج السلوكي المعرفي، العلاج السلوكي الجدلي، علاج المعالجة المعرفية وغيرها من العلاجات المختلفة.
  • وجود فرق الدعم وتوفير الاستشارات الفردية والعلاج الجماعي، ومجموعات المساعدة الذاتية مثل برنامج 12 خطوة.
  • التخلص من السموم الطبية والعلاج بمساعدة الأدوية: تستخدم أفضل مستشفى لعلاج الإدمان الأدوية المساعدة لتقليل أعراض الانسحاب لدى مرضى الإدمان ومساعدتهم للتخلص من السموم بأمان وراحة وسرعة.  
  • مهارات الوقاية من الانتكاس والتخطيط للتعافي: يعتمد العلاج الناجح طويل الأمد على قدرة المريض على تجنب الانتكاس بمجرد الخروج من فترة العلاج ولذلك تعتمد المستشفى على تعليم المهارات العملية للوقاية من الانتكاس.
  • التغذيه الصحيحة والعافية الجسدية وهو جزء مهم جداً من التعافي من الإدمان وهو تعلم وتطوير عادات نمط الحياة الصحية ويشمل تعريف المريض بالأكل الصحي والتمارين البدنية ونوعية النوم.
  • وجود البرامج الأسرية والتثقيف الأسري: يجب أن تمتلك افضل مستشفي لعلاج الادمان في الرياض برامج لتثقيف أسر مرضى الإدمان وتعليمهم كيفية التعامل معه بعد الانتهاء من فترة العلاج لضمان عدم الانتكاس.
  • تكاليف العلاج: وهذا يعد من أهم متطلبات أسر مرضى الإدمان حيث أن فترة العلاج قد تطول مما يجعل هناك عبء مادي كبير على المريض وأسرته ولذلك يجب عدم الغلو والمبالغة في تكاليف الإقامة والعلاج لإتاحة الفرصة للجميع في الحصول على مستوى جيد من الرعاية مع تكاليف مناسبة.

هذه هي المعايير التي تساعدني في اختيار افضل مستشفي لعلاج الادمان في الرياض وفي كل دول الوطن العربي..والسؤال الآن هل هناك مستشفيات بالرياض حاولت بالفعل أن تتميز في تخصص علاج الإدمان ونجحت في مساعدة أبناء شعبها؟

ما اسم افضل مستشفي لعلاج الادمان في الرياض؟

اتجهت المملكة بالفعل لعمل مستشفيات لعلاج الإدمان وهناك مستشفيات متواجدة منذ سنوات وتم تزويدها بقسم لعلاج الإدمان محاولة منهم لتدارك الأمر قبل أن يفتك الإدمان بأبناء الشعب السعودي وهناك مستشفى تعد بالفعل افضل مستشفي لعلاج الادمان في الرياض وهي:

مستشفى الأمل لعلاج الإدمان بالرياض2 : هناك بالفعل تنسيق وتنظيم داخل المستشفى وتضم عدة أقسام لعلاج الإدمان مع قسم للعلاج النفسي كما أن هناك قسم لتنمية المهارات والذي يحاول بدوره نقل المتعافين من الإدمان إلى جانب الحياة المشرق، هناك أيضاً مرافق جيدة ومتنزهات بالمستشفى ووجود صالات رياضية وكثير من الخدمات مما جعل مستشفى الأمل أفضل مركز لعلاج الإدمان في الرياض.

وتستقبل المستشفى حالات الإدمان من الرجال والنساء حيث بلغ حالات الدخول من الرجال في عام واحد 1459 حالة وهذا يدل على أن هناك زيادة مستمرة في أعداد مرضى الإدمان في المملكة مما يتطلب الحاجة إلى إنشاء المزيد من مراكز علاج الإدمان هناك لاستيعاب الأعداد.

 ولكن يجب الاعتراف بأن هناك مشكلة تقابل من يخضعون لعلاج الإدمان في مستشفيات الرياض ألا وهي ارتفاع تكاليف العلاج وعدم قدرة الكثير على تحمل تلك التكاليف مما يجعلهم يلجأون إلى السفر للخارج لتلقي العلاج أو يلجأون للعلاج في بعض عيادات علاج الإدمان في الرياض لقلة تكاليف العلاج.

تعرف على عيادات علاج الإدمان في الرياض

هناك العديد من عيادات علاج الإدمان في الرياض3  والتي تعمل على علاج الحالات الأقل حدة والتي يمكن علاجها عن طريق المتابعة مع المنزل ولكن أحياناً يكون علاج الإدمان بالمنزل مع العيادات غير مُجدي لعدم فصل المريض عن المؤثرات الخارجية التي كانت سبباً في إيقاعه بالإدمان.

تم إنشاء عيادات خاصة لعلاج الإدمان في الرياض لمحاولة تخفيف الضغط على المستشفيات والنهوض بمستوى خدمة علاج الإدمان في المملكة فمازالت السعودية لا تمتلك العديد من برامج التأهيل المتوفرة في باقي الدول ولذلك يجد البعض صعوبة في الحصول على الدعم المناسب وكما ذكرنا هناك الكثير من داخل الرياض يضطرون إلى السفر للعلاج بالخارج.

 وفيما يلي أحد تجارب المتعافين من الإدمان والذي خاض تجربة العلاج في افضل مستشفي لعلاج الادمان في الرياض.

تجربتي مع العلاج في مستشفى لعلاج الإدمان بالرياض

أنا شاب متزوج وأعمل بأحد الشركات في الرياض منذ حوالي أربع سنوات تعرضت لتجربة أليمة ألا وهي الوقوع في فخ الإدمان بسبب رفقة السوء وأصبحت مدمناً لبعض المواد المخدرة وعندما بدأت أشعر بفقدان عملي وأسرتي تراجعت عن ذلك الطريق وبدأت أفكر في العلاج وبالفعل وقع إختياري على واحدة من أفضل مستشفيات علاج الإدمان في الرياض كما يقال وبدأت رحلة العلاج هناك.

المكان بالفعل هادئ ومريح ولكن للأسف شعرت بمعاملة غريبة ممن حولي أحسست كأنني مجرم ولم أشعر بالتعاطف ممن حولي ممن يقومون على رعايتي، فمريض الإدمان هناك يعد شخصاً منبوذاً وغير مرغوب في وجوده.

خضعت لبرنامج إزالة السموم ثم علاج أعراض الانسحاب التي أصبت بها أثناء علاجي وكانت مؤلمة ولكن أثناء فترة العلاج وجدت التكاليف عالية جداً ولم أستطع تحملها فاضطررت إلى الخروج من المستشفى قبل إنهاء فترة العلاج وهنا وجدت نفسي وحيداً وعاجزاً لم أستطع استكمال العلاج، فأشار علي أحد أصدقائي المقربين أن أرجع إلى بلدي مصر وأن أستكمل فترة العلاج هناك وبالفعل عدت إلى مصر وبحثت عن مستشفى لعلاج الإدمان حتى وقع الاختيار على مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي بالمقطم لما تتمتع به من سمعة طيبة جداً بين مستشفيات علاج الإدمان فهي بالفعل تُعد أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في مصر وخارج مصر.

وجدت الراحة والهدوء مع المعاملة الطيبة ممن حولي والمحاولات الدائمة منهم لمساعدتي للخروج من أزمتي، استكملت العلاج هناك وكانت بفضل الله تجربة ناجحة بالنسبة لي خضعت هناك لبرنامج دوائي مع برامج التأهيل النفسي والسلوكي وتعرفت على شباب من فرق الدعم وكانوا بمثابة أخوة لي، والخبر الذي لا يصدق هو أن تكاليف العلاج كانت مناسبة جداً لي على عكس ما وجدت في مستشفى الرياض، واستطعت بفضل الله إتمام فترة العلاج ومازلت أتابع حتى الآن مع الأطباء النفسيين هناك في العيادات الخارجية ودائماً ما ألقى هناك الترحاب والخدمات المتميزة وأنصح أي شخص وقع في الإدمان أن يبدأ بداية صحيحة ويبحث عن المكان المناسب الذي يتفهم حالته ويتعامل معها باحترافية مما يسهل عملية العلاج.

أيهما أفضل مستشفيات علاج الإدمان بالرياض أم مستشفيات علاج الإدمان بالقاهرة؟

لا نستطيع أن ننكر أن هناك مستشفيات في الرياض بالفعل من أفضل مستشفيات علاج الإدمان من حيث المرافق، والخدمات، وتوفير البيئة الهادئة، وأيضاً تنوع برامج علاج الإدمان مما يناسب كل حالة ولكن هناك أيضاً عيوب لا يمكن أن نغفل عنها مثل:

  • عدم وجود مستشفيات كافية لاستيعاب الأعداد المتزايدة من مرضى الإدمان من داخل الرياض وخارجها.
  • نقص في الطواقم الطبية فهناك بالفعل مستشفيات تشتكي من قلة الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان والأطباء النفسيين والتمريض.
  • قلة الخبرة في كيفية التعامل مع مرضى الإدمان أو مواجهة مرض الإدمان عموماً في المملكة، ما زال الوضع يحتاج إلى إعادة تقييم وتوفير برامج تأهيل أكثر فعالية.
  • تكاليف العلاج باهظة جداً ولا يستطيع العامة الحصول على الدعم والعلاج المناسب مما يجعل الكثير منهم يفضل الوقوع في براثن الإدمان ولا يفكر في العلاج.

أما مستشفيات علاج الإدمان بالقاهرة4 فقد استطاعت بفضل الله أن تتخطى مرحلة الخطر وحاولت النهوض بمستوى خدمة علاج الإدمان في مصر واستطاعت أن تنافس مستشفيات كبرى داخل مصر والشرق الأوسط وخير مثال لأفضل مستشفيات علاج الإدمان في القاهرة ومصر وهي مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان والتي استطاعت أن تحقق كل مقومات النجاح وكل المزايا التي يبحث عنها أسر مرضى الإدمان والتي تشمل:

  • البيئة الآمنة والهادئة للمرضى والتي يتمتع فيها المريض بكل الخصوصية والسرية أثناء فترة العلاج.
  • متنزهات واسعة ومتميزة ومرافق عديدة، وتوفير أماكن لممارسة الرياضة كجزء من خطة العلاج التأهيلي مع توفير رحلات سياحية للمرضى بغرض العلاج والترفيه.
  • طاقم طبي متميز وذو خبرة واسعة في التعامل مع مرض الإدمان وبرامج العلاج المختلفة.
  • وجود تخصصات متعددة داخل المستشفى مما يتيح الفرصة للجميع للحصول على الرعاية المناسبة.
  • تحقيق نسب شفاء عالية ونجاح برامج العلاج التي تتبعها المستشفى والتي تخضع بالكامل للرقابة من قِبَل وزارة الصحة المصرية.
  • وجود برنامج متابعة متميز للمتعافين من الإدمان لتفادي الانتكاس ومحاولة تقديم نماذج ناجحة للمجتمع.
  • تكلفة العلاج مناسبة للجميع وهذا يدل على أن الهدف من إنشاء مستشفى الهضبة هو النهوض بمستوى علاج الإدمان في مصر وليس بهدف الربح المادي واستنزاف الأسر.

كل تلك المميزات وأكثر جعلت مستشفى الهضبة من أفضل مستشفيات علاج الإدمان في مصر والوطن العربي مما شجع الكثير هعمن خارج مصر لاختيار كحالمستشفيات المصرية لتلقي العلاج المناسب.

الخلاصة: تكلمنا عن معايير اختيار افضل مستشفي لعلاج الادمان في الرياض وعن نماذج أثبتت وجودها بالفعل هناك وحاولنا أيضاً تسليط الضوء على التحديات التي مازالت تواجهها الممكلة للحد من خطر الإدمان لعلنا نسمع في الأيام المقبلة عن إنشاء مراكز جديدة وتزويدها بأحدث التقنيات والبرامج العلاجية التي تؤهلها للتصدي لمرض الإدمان. 

 

المصادر:


1. Choosing the Best Inpatient Drug Rehab Center for You

2. جريدة الرياض _ مبادرة الأسرة بالعلاج أفضل من الفرجة على نهاية ابنهم!ا

3. Drug and Alcohol Rehab Saudi Arabia _ Step 1 Recovery Centre

4. Drug & Alcohol Rehab Saudi Arabia

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *