شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي أعراض انسحاب كونفنتين الأكثر شيوعًا


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يُعاني من اعراض انسحاب كونفنتين
المقدمة

تحدث أعراض انسحاب كونفنتين عندما يتوقف الشخص عن تناول كونفنتين بعد الاعتماد عليه جسدياً وتتمثل الصداع، النوبات، والرغبة الملحة في التعاطي حيث يُمكن الاعتماد على الدواء حتى عند استخدامه فقط كما هو مُوصوف خاصةً إذا تم استخدامه لفترات طويلة، ويؤدي إيقاف الدواء بشكل مُفاجي بدون إشراف الطبيب إلى حدوث نوبات وهلاوس وأعراض مُولمة للغاية، وفيما يلي نتعرف على ما هي هذه الأعراض ومدتها وعلاجها

متى تظهر الاعراض الانسحابية لكونفنتين؟

تظهر الأعراض الانسحابية لدى الأشخاص الذين تناولوا جرعات يومية بين 400 – 8000 مجم من كونفنتين لمدة 3 أسابيع على الأقل في غضون 12 ساعة إلى 7 أيام بعد الإقلاع عن الدواء، بينما تستمر مدة الأعراض الانسحابية للكونفنتين حتى 10 أيام.
ويمكن التخلص من دواء كونفنتين تدريجياً على مدار أسبوع واحد، اعتماداً على حالة الشخص الخاصة. ولكن يؤدي التناقص التدريجي البطيء لتناول الدواء في إيقاف استخدامه بشكل أكثر أمانًا. لذلك يوصي الأطباء بتقليل الجرعة اليومية بمعدل 300 مجم كحد أقصى كل 4 أيام لتقليل التعرض لمرحلة الأعراض الانسحابية.

أهم أعراض انسحاب كونفنتين:

أعراض انسحاب كونفنتين

يتسبب التوقف عن تناول حبوب كونفنتين بتركيزاته المختلفة سواء بغرض العلاج أو الإدمان في ظهور بعض الأعراض الانسحابية على المتعاطي، والتي تتشابه مع أعراض انسحاب الكحول، والبنزوديازيبين نتيجة تشابه آلية عملها جميعاً على حمض جاما أمينوبوتيريك GABA ، وهو عبارة عن ناقل عصبي مثبط في الدماغ. وتتمثل تلك الأعراض في:

التقلبات المزاجية

تمثل التقلبات المزاجية الحادة أحد اعراض انسحاب كونفنتين، مما يسبب شعور المتعاطي بالقلق والتوتر الدائم، والشعور بالاكتئاب والعزلة، بجانب الشعور أحياناً بالعصبية والعدوانية في التعامل.

الرغبة الملحة في التعاطي

يؤدي التوقف عن تناول عقار كونفنتين في رغبة المدمن المُلحة في الحصول على الجرعة في موعدها للحصول على مشاعر الراحة والاسترخاء المرغوبة وتوقف الشعور بالألم الناتج عن انسحاب المادة من الجسم.

اضطرابات الجهاز الهضمي

تشمل الأعراض الشعور بالغثيان والقيء، وألم المعدة، وضيق الجهاز الهضمي والشعور بعدم الراحة.

الحمى

حيث يتسبب انسحاب كونفنتين في ارتفاع درجة حرارة الجسم التي قد تصل إلى الحمى، مما يؤدي إلى زيادة التعرق والارتعاش.

اعتلال القلب

يعد اضطراب معدل دقات القلب أو الخفقان نتيجة تسارع ضربات القلب أحد الأعراض الانسحابية التي تؤثر على القلب، معرضاً الشخص إلى بعض المضاعفات الصحية التي قد تتطلب علاجًا طبيًا في بعض الحالات اعتماداً على مدى خطورة حالة الانسحاب.

الصداع

يعد الصداع وألم الرأس أحد أكثر اعراض انسحاب كونفنتين شيوعاً، بالإضافة إلى الدوخة والدوار، والشعور بالآلام متفرقة في الجسم وخاصة ألم العضلات والمفاصل.

النوبات

حيث يعاني ذلك الشخص من نوبات شديدة من العياج العصبي والإثارة والتهيج، والتشنجات العصبية والعضلية بسبب عدم تناول جرعة الدواء في موعدها.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الجدول الزمني للأعراض الانسحابية لدواء كونفنتين

قد يُعاني الأشخاص الذين اعتمدوا على الدواء وهو أمر قد يحدث حتى لدى أولئك الذين يُستخدمون الدواء وفقاً لوصفة طبية من اعراض انسحاب دواء كونفنتين عند التوقف عن جرعاتها أو تقليلها، ويعتمد مقدار الوقت المُستغرق للتخلص من السموم ومدة وشدة الأعراض المُرتبطة بسحب كونفنتين إلى عوامل مُختلفة وهي ما يلي:

  • الفترة الزمنية التي يتناول فيها الشخص كونفنتين.
  • كمية الجرعة المُتناولة قبل إيقاف دواء كونفنتين.
  • الحالة الصحية للشخص المُتعاطي.
  • عمر الشخص ووزنه يُؤثران على مدة الأعراض.

ويُمكن للشخص الذي يتوقف عن تناول دواء Conventin أن يتوقع ظهور أعراض الانسحاب في غضون 12- 48 ساعة بعد آخر جرعة تناولها، وفيما يلي جدول زمني عام لأعراض سحب دواء كونفنتين من الجسم كما يلي:

أول 12-24 ساعة

  • الشعور بالقلق المُستمر.
  • خفقان القلب.
  • الشعور بصداع الرأس.
  • النوبات.
  • زيادة نسبة التعرق.
  • رعشة اليد والجسم.

اليوم الثالث من الانسحاب

  • الأرق.
  • الالتباس.
  • الارتباك.
  • الهلوسة.
  • سرعة دقات القلب.
  • الارتجاف.
  • الإثارة.
  • الحمى.

اليوم الرابع والخامس من الانسحاب

  • زيادة الارتباك و الانفعالات والقلق.
  • حساسية الضوء.

قد يتأثر الجدول الزمني لانسحاب كونفنتين بالعوامل التي سبق أن ذكرناها في الفقرات السابقة، ويُمكن توقع ظهور الأعراض الانسحابية على مدار 12 ساعة إلى 7 أيام وتستمر حتى 10 أيام أو أكثر، نظراً لاحتمالية حدوث بعض التأثيرات الانسحابية المُزعجة بشكل كبير، فإن الطريقة الأكثر آماناً للإقلاع عن استخدام الدواء هي خضوع المريض إلى مستشفى لعلاج الإدمان، حيث يُمكن أن يكون تعاطي كونفنتين مُؤشرا على ظهور مُشكلة دوائية أكبر.

كيف أعالج انسحاب كونفنتين سريعًا

لا توجد أدوية مُعتمدة لعلاج أعراض انسحاب كونفنتين فكلها أدوية مُسكنة تٌساعد على تخفيف شدة أعراض الانسحاب والعلاج الوحيد المُوثوق به هو تقليل الدواء ببطء تحت إشراف الطبيب وعادةً ما يكون الطبيب مُتخصص في علاج تعاطي المُخدرات، وفي بعض الأحيان يتم إعادة تشغيل كونفنتين لتخفيف أعراض انسحاب دواء كونفنتين قبل أن يتناقص، ولا يوجد دليل يثبت أن الأدوية أو المٌكملات الأخرى مثل المُغنسيوم أو زيت الكانابيديول مُفيدة لعلاج أعراض انسحاب كونفنتين، وينقسم العلاج إلى برنامجين وهي:

 ديتوكس كونفنتين

قد يتمكن بعض الأشخاص من إجراء عملية التخلص من السموم والتغلب على الأعراض في المنزل باتباع تعليمات الطبيب لتقليل فعالية الدواء ومع ذلك قد يحتاج المريض إلى بيئة مهيئة للدعم خاصةً الأشخاص الذين يتناولون دواء كونفنتين مع مواد أخرى أو الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل قائمة طبية أثناء التخلص من السموم، حيث يُمكن تزويد المريض بالعلاجات اللازمة للحفاظ على سلامته وراحته وعدم تعرضُه للانتكاسة مرة أخرى والعودة إلى تعاطي الدواء.

إعادة التأهيل لتعاطي كونفنتين

بالرغم من استخدام دواء كونفنتين كجزء من العلاج إلا أن العقار له مخاطره الخاصة المُتعلقة بالتعاطي والإعتماد مثله مثل الحشيش والكحول، فلابد من أن يخضع المريض إلى برامج العلاج السلوكي والنفسي، خاصة إذا ظهرت علامات تعاطي كونفنتين على الشخص ولم تكن مُجرد أعراض لطول فترة تناول الكونفنتين كعلاج، فهنا يحتاج إلى علاج الاعتماد والإدمان والتخلص من المُعتقدات السلوكية السيئة المُرتبطة بالإدمان.

ملخص المقال

دواء كونفنتين مثله مثل أي مُخدر إذا تم استخدام بشكل غير صحيح ينقلب الحال الي إدمان فوراً، وعند التوقف عن الدواء يتعرض الشخص المتعاطي الي اعراض انسحاب كونفنتين المُؤلمة، لذا إذا كنت اعتمدت على تناول كونفنتين يجب التوجه الي مركز لعلاج الإدمان للتخلص من ادمانه سريعاً، لأنه ينسبب في العديد من الأضرار البالغة على الجسم، والآن يُمكنك مُرسلتنا عبر الواتساب01154333341 للتعرف على المزيد من برامج العلاج التي تتناسب مع حالتك.

للكاتبة:  أ. نسمة العربي.

شارك المقال

تهدف دار الهضبة إلى تحسين نوعية الحياة للأشخاص الذين يُعانون من تعاطي المُخدرات أو اضطرابات الصحة العقلية من خلال محتوى قائم على الحقائق حول طبيعة الظروف الصحية السلوكية واختيار العلاجات والنتائج ذات الصله، كما أننا ننشر المواد التي يتم البحث عنها واقتباسها وتحريرها ومراجعتها بواسطة مُتخصصين طبيين مُرخصين، ولا نقصد من المعلومات المُقدمة أنها بديلة عن الاستشارة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، ولا ينبغي استخدامها بدلاً من نصيحة طبيبك أو غيره من مُقدمي الرعاية الصحية والمُؤهلين.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اعراض انسحاب كونفنتين

تقتصر الدراسات على الجدول الزمني لسحب كونفنتين على الأعراض خلال الأسبوع الأول إلى 10 أيام من التوقف عن تناول الدواء، ومع ذلك يواجه المريض أعراض بعد الانسحاب من كونفنتين، فإذا استمرت الأعراض في الظهور تحدث مع طبيبك النفسي أو أي طبيب مُعالج، حتى يتمكن المهنيين على توفير الأدوية التي من شأنها أن تُعالج أى أعراض قد تواجهها بعد مرحلة الانسحاب الحادة من دواء كونفنتين.

لا يُمكن علاج أعراض انسحاب كونفنتين بدون طبيب، لأنك بذلك قد تواجه أعراض صعبة وتحتاج إلى برنامج دواء لعلاجها حتى تمر بدون ألم وبأمان، وإذا لم يكن المريض في حالة من الرقابة الطبية يُصاب المريض بآلام ومُضاعفات صحية حادة وعلى الجانب الآخر فإن علاج إدمان كونفنتين يحتاج إلى علاج نفسي وتأهيل سلوكي لمنع تعرض المريض للانتكاسة مثله كمثل علاج تعاطي المُخدرات.

إذا عاد الشخص بعد الانسحاب إلى تعاطي دواء كونفنتين يزداد خطر تناول جرعة زائدة بعد الانسحاب، وتشمل أعراض الجرعة الزائدة من كونفنتين ما يلي: الرؤية المزدوجة. الشعور بالنعاس. كلام غير واضح. إسهال.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة