شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي انسحاب البريجابالين الجسدية والنفسية ومدتها وعلاجها


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
المقدمة

يعتقد البعض أن أعراض انسحاب البريجابالين أمراً هيناً والتي تتمثل في الصداع وألم الجسم وضيق التنفس وغير ذلك الكثير ولكن هذا اعتقاد خاطئ فعندما يُقرر المريض الإقلاع عن استخدام مادة البريجابالين بعد فترة طويلة من التعاطي سيُؤدي ذلك حتماً إلى ظهور أعراض انسحابية غير مُريحة قد تدفع المريض إلى الاستمرار في تعاطي هذا الدواء للهروب من هذه الأعراض ولكن هذا أيضاً سيُعرضه لخطر أكبر وسيُزيد من المُضاعفات الصحية في المُستقبل فما هي أهم الأعراض الإنسحابية لها؟ هذا ما سنعرفه معاً في هذا المقال.

أعراض انسحاب البريجابالين الجسدية

أعراض انسحاب البريجابالين الجسدية

تظهر بعض الأعراض الانسحابية لمادة البريجابالين نتيجة لتناول الدواء بجرعات كبيرة على مدار فترة طويلة، مما يجعل المخ يعتمد عليها في وظائف مُعينة، وهي تختلف من شخص لآخر لوجود اختلافات في طريقة انسحاب المادة من الجسم، وهناك أعراض جسدية شائعة من المُحتمل أن تواجهها بعد الإقلاع عن البريجابالين أو عند التقليل من تناوله بعد فترة طويلة من الاستخدام وتشمل:

  • الصداع.
  • آلام في الجسم.
  • ضيق في التنفس.
  • آلام في المعدة.
  • تشنجات عضلية.
  • القشعريرة.
  • الإسهال مما يؤدي في بعض الحالات إلى الجفاف.
  • حكة شديدة.
  • صعوبة في النوم نتيجة للأرق.
  • زيادة الوزن.
  • يحدث لدى المريض أعراض مشابهة للأنفلونزا.
  • التعرق الشديد.
  • حدوث زيادة في ضربات القلب بشكل مخيف. 
  • الشعور بالغثيان الشديد.
  • التغييرات في الرغبة الجنسية (زيادة أو نقصان).
  • الضعف الجنسي لدى الرجال.

وكما ذكرنا هذه الأعراض قد تختلف من شخص إلى آخر وخاصةً في الحالات التي كانت تُعاني من مشاكل صحية قبل استخدام عقار البريجابالين. 

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الأعراض النفسية لسحب البريجابالين

8 أعراض انسحاب البريجابالين النفسية

وهنا يجد المريض صعوبات عقلية تُزيد كلما بدأت هذه المادة في الخروج من الجسم ويبدأ مع خروجها ظهور بعض الأعراض وتشمل:

القلق:

مادة البريجابالين تُوصف في الأصل لعلاج اضطرابات القلق العامة، فمن المُحتمل أن يبدأ المريض في مُواجهة القلق مرة أخرى عند الإقلاع عن الدواء والتي تكون أحد أعراض التوقف عن البريجابالين.

الاكتئاب:

انسحاب مادة البريجابالين قد يُؤدي إلى اختلال التوازن الكيميائي في الدماغ والشعور بالاكتئاب حيث أن مادة البريجابالين تُقلل من مُستوى النوربينفرين في الجسم وهي مادة كيميائية مُسئولة عن الحالة المزاجية، فمع توقف تناول البريجابالين يبدأ المريض بالشعور بالاكتئاب وقد يستمر لفترة طويلة.

الغضب:

من المعروف أن للبريجابالين تأثيرات مُهدئة فعند الإقلاع عن الدواء تأخذ هذه التأثيرات مُنعطفاً مُعاكساً يُؤدي إلى الشعور المستمر بالغضب.

تبدد الشخصية:

يحدث تغيرات في دوائر الدماغ مع الاستخدام طويل الأمد للبريجابالين، وأثناء الانسحاب يشعر الشخص أنه مُختلف ولا يشعر بأى عاطفة تجاه الآخرين ويحدث له تغيرات سلوكية شديدة.

التهيج:

يبدأ المريض في الشعور بالانزعاج بسهولة مع أقل موقف وذلك لأن الناقلات العصبية التي كان يحجبها البريجابالين تبدأ في إحداث إثارة عصبية لا يُمكن السيطرة عليها عندما تنسحب المادة من الجسم.

تقلبات مزاجية:

وهنا يكون مزاج وعواطف المريض في تقلب مُستمر فتتغير من وقت لآخر.

نوبات هلع:

الشعور بالهلع الشديد والذعر دون سبب.

التفكير الانتحاري:

قد يصل الاكتئاب الشديد لدرجة تجعل الشخص يُفكر في الانتحار وتُعد هذه المرحلة من أخطر مراحل اعراض انسحاب البريجابالين.

وهناك أعراض للتوقف المُفاجئ للبريجابالين تحدث عندما يتم الامتناع عن تناوله بسرعة أو دفعة واحدة وهنا تكون النوبات التي تحدث أكثر حدة وخطورة على المريض.

يجب أن تعرف أن اضطراباتك النفسية ستختلف في ظهورها وشدتها اعتماداً على مُستوى إدمانك لهذه المادة، وصحتك العقلية، والتركيب الكيميائى للدماغ، فمع وجود حالة عقلية مرضية سابقة قبل تناول البريجابالين فقد يكون الانسحاب أكثر صعوبة وتستمر الأعراض لمدة أطول.

ما هي مدة الأعراض الانسحابية للبريجابالين؟

ما هي مدة اعراض انسحاب البريجابالين؟

تنقسم مدة اعراض انسحاب البريجابالين إلى مرحلتين أساسيتين وهما:

مرحلة الانسحاب الحادة:

هي بداية انسحاب المادة من الجسم وهي الأكثر قسوة، تميل الأعراض الجسدية التي ذكرناها سابقاً إلى الظهور في غُضون ساعات قليلة بعد آخر استخدام للبريجابالين وتزداد شدتها في أول يومين وهي مرحلة التخلص من السموم وبعد الأسبوع الأول ستبدأ الأعراض في التناقض والاختفاء، وقد تمتد لفترة زمنية طويلة حتى يتخلص الجسم من البريجابالين نهائياً وفي هذه المرحلة يشعر المريض أنه مُجبر على استخدام الدواء مرة أخرى من أجل تهدئة الأعراض التي يُعاني منها، فالأعراض الجسدية تظهر بشكل كبير خلال هذه المرحلة المُبكرة.  

مرحلة الانسحاب بعد الحاد:

وتُعرف أيضاً بمرحلة الانسحاب المُطول وهنا تبدأ الأعراض النفسية في الظهور وتكون غالباً بعد بضعة أشهر من آخر استخدام للدواء وتستمر هذه الأعراض لسنة أو سنتين وهنا في الغالب تكون الأعراض الجسدية اختفت نهائياً.

ولكن يجب التنبيه على أن مدة اعراض انسحاب البريجابالين، قد تستغرق فترة أطول مما ذكرنا وقد تختلف ما بين حالة وأخرى نتيجة للاختلافات الشخصية، والكمية المُستهلكة من الدواء، ومعدل تكراره، والحالة العامة لصحة المريض، وإذا كان هناك استخدام لأدوية أخرى مع البريجابالين مُسببة للإدمان وأيضاً تعتمد المدة على طريقة توقف تناول الدواء وهل هذا التوقف تدريجي أم توقف مُفاجيء.

إن الخروج من هذه المراحل الصعبة والتغلب عليها لا يُمكن أن يأتي بمجهودات شخصية وعلاج بالمنزل ولكن يجب الخضوع للعلاج الصحيح وطلب المُساعدة من المُختصين وتتم عملية العلاج تحت إشراف طبي كامل وهنا يأتي دور مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي والتي تضمن لك خدمة طبية مُميزة وستكون خير رفيق لك في رحلة العلاج وتقوم بالمتابعة المُستمرة للحالة على يد خبراء في علاج الإدمان.

كيف اتخلص من ألم أعراض الانسحاب وعلاجها؟

أهم الطرق لـ علاج اعراض انسحاب البريجابالين

بدايةً يجب العلم أن طرق العلاج المنزلية لانسحاب البريجابالين غير مُجدية وعادةً ما يرجع المريض لتناول الدواء مرة أخرى والانتكاس مع بداية ظهور الأعراض، ولذلك يجب الخضوع للإشراف الطبي المُنتظم والمتابعة الطبية طوال فترة انسحاب المادة من الجسم.

سيقوم الأطباء في مستشفى دار الهضبة بتوجيه المريض لخطة العلاج المُناسبة للحالة الصحية الخاصة به وعادةً ما تبدأ هذه الخطة العلاجية بخطوات مُنظمة وهي:

مرحلة إزالة السموم البريجابالين

يتم إيقاف جرعة البريجابالين تمامًا والتعامل مع الأعراض الانسحابية للمادة وسيتم سحبها بشكل صحيح وآمن مع استخدام التدابير اللازمة لجعل الأعراض أقل خطورة وأكثر احتمالاً.

إعطاء أدوية علاج الادمان أثناء التخلص من مادة البريجابالين لعلاج بعض أعراض الانسحاب ومنها:

  • دواء الكلونيدين وهو يحتوي على فوائد مُهدئة وخفيفة تساعد في علاج الأعراض الانسحابية ويقوم بتهدئة مشاعر الانفعال وخفض ضغط الدم.
  • ديكسميديتوميدين ويُعتبر هذا الدواء أكثر فاعلية من الكلونيدين ويُستخدم مع الأعراض الخطيرة ومع عدم استجابة الجسم للكلونيدين.
  • الأدوية المكافحة للهلوسة والحالات المُرتبطة بالذهان.
  • الأدوية المساعدة في علاج القلق ومضادات الاكتئاب وكلها تُقَدم تحت إشراف طبي متميز للحصول على أفضل النتائج.
تُستخدم هذه الأدويه في العديد من المراكز والمُستشفيات التي تقدم علاج ادمان البريجابالين والتي ولابد وأن تكون تحت إشراف طبي، وإننا نُحذر من عدم استخدامها لأنها ليست واحدة لجميع المرضى ولها جرعات مُحددة تختلف من شخص لآخر، كما تحرص مستشفي الهضبة على تقديم بروتوكول دوائي خاص بها وفقاً للأدوية المصرح به من قبل وزارة الصحة المصرية، وما يتناسب مع حالة المريض ووصوله للتعافي التام.

مرحلة الخضوع للعلاج النفسي:

الانضمام إلى برامج الدعم التي تُساعد المريض على التعافي من الأعراض النفسية لانسحاب البريجابالين وذلك الدور المهم تقوم به مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي بالتعاون مع أسرة وأصدقاء المريض المقربين لضمان نجاح العلاج وعدم الانتكاس مرة أخرى.

ملخص المقال

إن وجدت أعراض انسحاب البريجابالين شديدة وغير مُريحة فلا تُحاول أبداً الرجوع للدواء مرة أخرى بل كُن على يقين أن هناك دائماً حل، ولا تُحاول الحصول على العلاج بمُفردك بل استعن بمن حولك ولتعلم أننا سوف نمنحك المساعدة في أي وقت فما عليك إلا أن تتواصل معنا 01154333341 ونضمن لك العلاج المُميز مع الخصوصية التامة.

للكاتبة/ د.مروة عبد المنعم.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة