شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اعراض انسحاب البانجو في أسرع وقت وبدون ألم


يد شخص بها كمية من مخدر البانجو ويُعاني من اعراض انسحاب البانجو

إن اعراض انسحاب البانجو قد تكون مُؤلمة وتُسبب ارباكاً شديداً للجسم ولكن هي مرحلة لابد من المرور بها حتى يتخلص الجسم من تلك السموم التي تُعجل بهلاكه، إن أعراض الانسحاب هي جزء من مراحل علاج الإدمان التي تحدث أثناء سحب السموم التي توغلت داخل أجهزة الجسم المُختلفة واعتاد عليها الشخص المُتعاطي للبانجو، سنحاول في هذا المقال أن نتطرق بالتفصيل لاعراض انسحاب البانجو ومدة تعرض الجسم لها كما نحاول التعرف على كيفية التعامل معها ونبدأ أولاً بسرد بعض الأضرار التي تحدث نتيجة لإدمان البانجو.

تعرف على أهم أضرار إدمان البانجو

البانجو  في الأصل يستخلص من نبات القنب الهندي ويحتوي على مادة THC أو ما يعرف بمادة رباعي هيدروكانابينول والتي تملك مؤثرات عقلية شديدة فيبدأ البانجو بإظهار تأثير مُنعش وترفيهي للشخص المُتعاطي ويبدأ فى الشعور بنبض في كل جسده مع إثارة الغدد اللعابية فيظن المُتعاطي لتلك المادة أنه يحصل على تعزيزات دماغية، مما يجعله يتمادى في تعاطي البانجو حتى يصل إلى الإدمان ظناً منه أنه يُحدث تغييراً مزاجياً يُخفف من التوتر والقلق، وحالة الاكتئاب، ومما عمت به البلوى أن البانجو أحياناً يصبح مُتداولا ًفي الحفلات، والتجمعات الشبابية، وحتى وصل الأمر أن بعض الأزواج يقومون باستخدامه قبل العلاقة الجنسية!

ولكن لو يعلم هؤلاء حجم الضرر الذي يخلفه تعاطي البانجو بالمخ والجسم لما هموا أبداً بتلك الأفعال، فأضرار الإدمان على البانجو كثيرة ومُتعددة وسنحاول الآن أن نتناول 4 أهم أضرار للبانجو على الجسم:

مشاكل في الذاكرة:

وهي أحد أهم أضرار البانجو على المخ فعندما يقوم المُتعاطي باستخدام القنب يتوقف الدماغ مؤقتاً عن تكوين ذكريات حديثة وجمع المعلومات داخل الدماغ فيتطور الأمر مع الوقت لمشاكل في الذاكرة وخاصة إذا تم تعاطي البانجو في سن مبكر.

مشاكل في الصحة العقلية:

يُشكل البانجو مع التعاطي على المدى الطويل خطراً على صحة العقل وخاصة عند الشباب لأن هناك بعض الأنسجة في المخ لم تتطور بعد.

ضعف الانتصاب عند الرجال:

إن الاستخدام المُتكرر للبانجو يؤدي إلى خلل في الوظيفة الجنسية عند الرجال وخاصة ضعف الانتصاب، فقد أثبتت الأبحاث أن البانجو يقوم على تثبيط مُستقبلات أنسجة الانتصاب مما يُصعب ويُضعف عملية الانتصاب أثناء العلاقة الجنسية كما أثبتت أن تعاطي البانجو يتسبب في صعوبة وصول الرجال إلى النشوة الجنسية.

السعال المزمن والبلغم:

هناك خطراً كبيراً يواجه المُدخنين للبانجو بأن لديهم احتمالية للإصابة بالسعال المُزمن، مما يتسبب في مشاكل في التنفس وإفراز البلغم بغزارة.

وبالطبع تختلف أضرار البانجو عن اعراض انسحاب البانجو، فالأعراض الانسحابية تحدث حينما يبدأ الشخص في الإقلاع عن تلك المواد وتنظيف الجسم منها فيحدث بعض التغيرات المزاجية والجسدية نتيجة لخروج البانجو من الجسم.. فما هي الأعراض الانسحابية للبانجو ومدى خطورتها؟

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي اعراض انسحاب البانجو من الجسم؟

قد لا يكون تدخين البانجو لعدة مرات كافياً لظهور اعراض انسحاب البانجو وهذا لا يعني أنه آمن على الجسم بالتأكيد لا، فله أضرار عديدة كما ذكرنا ولكن ما نقصده هو أن ظهور الأعراض الانسحابية للبانجو يكون مع الأشخاص الذين كانوا يدخنون أو يتعاطون البانجو باستمرار ثم بدأوا في التوقف التدريجي والخضوع للعلاج، وتنقسم اعراض انسحاب البانجو من الجسم إلى:

أولاً أعراض جسدية وتشمل:

  • الحمى.
  • قشعريرة في الجسم.
  • آلام بالبطن.
  • الصداع الشديد.
  • التعرق البارد.
  • الارتعاش.
  • اهتزاز في الجسم.
  • شعور بالتململ.
  • فقدان الشهية ولكن لا يكون مصحوباً بفقدان الوزن.
  • اضطرابات شديدة في النوم.
  • اضطرابات في المعدة.

ثانياً أعراض نفسية مثل:

  • فقدان التركيز بسبب ما أحدثه البانجو في الصحة العقلية للمتعاطي.
  • تغيرات وتقلبات مزاجية حادة.
  • شعور بالتهيج وعدم الراحة.
  • الغثيان والقيء.
  • زيادة الرغبة في تعاطي البانجو.
  • الشعور بالأرق.
  • التصرف بغضب وعدوانية.
  • تغيرات في السلوك.
  • العصبية والانفعال من أقل المواقف.
  • شعور عام بالضيق.
  • رؤية أحلام مزعجة وكوابيس.
  • الدخول في حالة من الاكتئاب ومشاعر من الحزن.

يرتبط طول الأعراض وشدتها على حسب الكمية التي تم استخدامها من قبل مريض الإدمان وهل يتم تكرار تعاطي تدخين البانجو باستمرار أم لا، وهناك أبحاث تشير إلى أن اعراض انسحاب البانجو قد تكون أقل في شدتها وخطورتها من اعراض انسحاب مواد أخرى مثل الهيروين والكوكايين وهذا لا يعني أبداً تبرير إدمان البانجو بالعكس فكما ذكرنا الأضرار الخطيرة لتدخين البانجو التي قد تصل مع الوقت إلى دمار شديد يلحق بالجسم.

وجدير بالذكر إنه لا يجب أبداً أن يتم علاج أعراض الانسحاب بالمنزل لما في ذلك من تعريض حياة المريض للخطر بل يجب علاج تلك الأعراض في أماكن علاج الإدمان متخصصة وخاضعة لرقابة وزارة الصحة حتى يتم السيطرة على مرحلة سحب البانجو من الجسم بسلام، وهناك بعض الأدوية التي تُستخدم لتُساهم في تخفيف الأعراض الانسحابية للبانجو مثل:

  • أدوية الجابابنتين: والتي تستخدم أحياناً لعلاج مشاكل النوم أثناء فترة انسحاب البانجو.
  • دواء زولبيديم Zolpidem والذي يُستخدم أيضاً في حل مشاكل النوم.
  • قد يستخدم الأطباء بعض الأدوية مضادات الاكتئاب ومضادات القلق لعلاج الأعراض النفسية لانسحاب البانجو.
  • كما يتم استخدام بعض المُسكنات الخفيفة وأدوية الغثيان لعلاج بعض الأعراض الجسدية.
  • تنويه هام

استخدام تلك الأدوية من عدمه هو في المقام الأول وظيفة الطبيب واختصاصه وليس بالضرورة استخدام مثل هذه الأدوية فلكل مكان بروتوكول دوائي خاص يخضع للرقابة ويتم استخدامه إذا دعت الحاجة لذلك وبعد إجراء الاختبارات والفحوصات اللازمة.

وجدير بالذكر أن مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي تتبع بروتوكولاً دوائي ونفسي خاصاً خاضع لإشراف مُباشر من وزارة الصحة المصرية.

وبعد ذكر اعراض انسحاب البانجو بالتفصيل نأتي للسؤال الذي يُراود كل من يبدأ في رحلة العلاج من إدمان البانجو ألا وهو..ما هي مدة اعراض انسحاب البانجو من الجسم؟

ما هي مدة اعراض انسحاب البانجو؟

بالتأكيد هذا السؤال يراود كل من بدأ في مرحلة علاج إدمان البانجو و سحب السموم من الجسم وقبل أن يتم الإجابة على هذا السؤال يجب معرفة أمور أساسية في علاج إدمان البانجو وهي أن مدة اعراض انسحاب البانجو حتى وإن كانت محددة من قبل البعض إلا أنها يُمكن أن تختلف بعض الشيء من مريض لآخر مما يتناسب مع:

  • الحالة الصحية العامة للمريض.
  • الكمية التي قد تم تعاطيها.
  • فترة تعاطي البانجو والاستمرار في إدمانه.

وهذا كله يتم عن طريق تقييم الأطباء في مرحلة سحب البانجو من الجسم والذي يُساعد في تحديده إجراء الاختبارات التي تُبين مدى تَوَغُّل البانجو في الدم وأجهزة الجسم المختلفة.

راسلنا على 01154333341

وقد حدد الأطباء مدة اعراض انسحاب البانجو عامةً كالتالي:

  • تُزيد شدة أعراض الانسحاب في اليوم الثالث من التخلص من البانجو وقد تُزيد في هذه المدة أعراض القيء، والغثيان، والتعرق كما يبدأ المريض في الشعور بالرغبة في تعاطي البانجو مرة أخرى.
  • مع اليوم الرابع تبدأ بعض الأعراض الجسدية في التلاشي ولكن تظهر بشدة الأعراض النفسية وخاصة الاكتئاب وتستمر لمدة أسبوع وأحياناً لعدة أشهر.
  • مع حلول الأسبوع الثاني يبدأ المريض بالشعور بالاستقرار الجسدي نوعاً ما ولكن هذا لا يعني نجاح عملية العلاج.
  • يستمر الشعور بالأرق والخمول عند البعض طوال الشهر الأول بعد سحب البانجو وهنا قد تأتي الرغبة الشديدة في تعاطي البانجو للمريض مرة أخرى ولذلك يجب أن يخضع للإشراف الطبي الكامل طوال تلك الفترة.
  • قد تستمر الآثار الجانبية لدى الأشخاص الذين يتعاطون البانجو بشراهة أو باستمرار إلى ثلاثة أشهر بعد انسحاب البانجو من الجسم.

وهذا لا يعني اليأس والعزوف عن التوقف عن تعاطي البانجو، فكما ذكرنا سابقاً أن مرحلة اعراض انسحاب البانجو هي مرحلة حتمية الحدوث ويجب المرور من خلالها للخروج من خطر الإدمان والفوز بحياة طبيعية خالية من المهلكات.

ولكن عندما يأتي القرار ببدء العلاج والخروج من دائرة الإدمان يجب أن يُصاحب ذلك القرار اختيار جيد للمستشفى التي سيبدأ منها مريض إدمان البانجو رحلة التعافي، والاختيار لن يكون صعباً ولا محيراً مع وجود مستشفى الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي.

دور مستشفى الهضبة في علاج اعراض انسحاب البانجو

ينتاب الكثير ممن ساروا في الطريق الإدمان القلق والخوف من السير في رحلة العلاج بسبب عدم تحقيق الخصوصية والسرية، وبالطبع هذا الشعور يتلاشى عندما يعلم المريض أن مستشفى الهضبة تحقق له الخصوصية التامة والسرية طوال فترة العلاج مما يؤثر بالإيجاب على نفسية المريض.

كما تقوم مستشفى الهضبة بعمل برنامج دوائي قائم على الدقة والاحترافية لعلاج اعراض انسحاب البانجو ضمن برنامج علاجي شامل لسحب السموم وتنظيف الجسم نهائياً من البانجو مما يضمن سلامة المريض الجسدية والنفسية خلال فترة العلاج.

ويعقب ذلك برنامج علاج نفسي وسلوكي للمريض للوقوف على الأسباب التي أدت لإدمان البانجو ومعالجتها كما تقوم بعلاج الأعراض النفسية التي خلفها الإدمان.

يمر المريض في مستشفى الهضبة بمراحل مُتعددة من العلاج الفعال والناجح للخروج من الأزمة بسلام وكل ذلك يحدث ضمن خطوات مدروسة ومُعتمدة ويتم تطبيقها من خلال فريق طبي مُتكامل يمتلك فن التعامل مع مرضى الإدمان باحترافية وإتقان.

يمكن الاتصل بنا على 01154333341

وكل تلك المراحل العلاجية التي يمر بها المريض لا تحتاج منه كثرة التنقل من مكان لآخر بل تتم جميعها داخل المستشفى مع وجود جو من الترفيه والنشاط يتم توفيره للمرضى طوال فترة العلاج مما جعل فترة علاج الإدمان تمر على المريض بسلام وطمأنينة وأمل في الفوز بحياة خالية من الإدمان.

كما يمكنك القراءة بالتفصيل عن
كيف يتم علاج ادمان البانجو

الخلاصة:

تعرفنا معاً على أضرار الإدمان من البانجو وضرورة الإقلاع عن تلك المواد المُهلكة والبدء في العلاج وتكلمنا بالتفصيل عن اعراض انسحاب البانجو وإلى متى تستمر مع المريض وهذا كله من باب بث الأمل في نفوس مرضى الإدمان بأن هناك دراسات دائمة تعتني بحالات الإدمان المُختلفة وطرق علاجها مما يجعل الصعب ممكناً.

الكاتبة/ د.مروة عبد المنعم.

هل هناك مخاطر من علاج اعراض انسحاب البانجو في المنزل؟

نعم، هناك مخاطر تحدث للمدمن أثناء مُحاولة علاج اعراض انسحاب البانجو في المنزل وخاصة حالات الادمان الشديدة فيُمكن أن يحدث بعض المُضاعفات مثل عدم القدرة على السيطرة على بعض الأعراض الحادة وخاصة النفسية، مما يؤدي إلى تدهور الحالة، المدمن يكون عُرضة للانتكاس بشكل سهل وسريع في حالة العلاج المنزلي، مخاطر تعاطي جرعة زائدة من البانجو لتخفيف الألم الناتج عن سحب المخدر، مما يهدد حياة المدمن.

ما هي أهم النصائح التي يجب أن يتبعها المريض أثناء فترة اعراض انسحاب البانجو؟

يجب أن تَكون فترة اعراض انسحاب البانجو تحت الإشراف الطبى الكامل مع ضرورة تَعاون المريض مع الأطباء في السير على الجدول العلاج الدوائي دون تهاون. يجب المحافظة على ترطيب الجسم بشكل مستمر منعاً لحدوث جفاف أثناء سحب البانجو. الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن الذي يمد الجسم بكل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن. يجب الابتعاد عن أي ضغوط خارجية تزيد من الحالة النفسية لدى المريض. يجب ممارسة الرياضة ولو بنسبة قليلة لتقليل نسبة الدهون في الجسم مما يُسهل خروج المخدر من الجسم.

ما هي تكلفة علاج اعراض انسحاب البانجو في مستشفى دار الهضبة؟

تكلفة اعراض انسحاب البانجو في المستشفيات المتخصصة عامة تبدأ من 350 جنية مصري، ويتم حسابها بشكل يومي حتى انتهاء فترة علاج أعراض الانسحاب، ويمكن لتلك التكلفة أن تُزيد بالطبع إذا دعت الحاجة لذلك ويتم عمل كل الحسابات الخاصة بالأدوية وتكاليف الإقامة وتقديمها لأهل المريض بشكل مُفصل قبل الدفع، وللاستفسار عن تكاليف علاج اعراض انسحاب البانجو في مستشفى دار الهضبة بالتفصيل يرجى التواصل على الرقم الخاص بالمستشفى 00201154333341

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *