اضرار تعاطي الهيروين

اضرار تعاطي الهيروين

تتمثل اضرار تعاطي الهيروين في عدة تغييرات وانعكاسات جسدية ونفسية خطيرة، بداية من تغييرات فيزيائية  في وظائف الدماغ ، وصولاً إلى اختلالات طويلة الأمد في الأنظمة العصبية والهرمونية، حتى يأتي الضرر الأكبر والذي يتمثل في المرض الانتكاسي المزمن الذي يتجاوز الاعتماد الجسدي ويبدأ المدمن بالبحث عن المخدرات الأخرى بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

أولاً : اضرار تعاطي الهيروين علي المخ

من اضرار تعاطي الهيروين، أنه يؤثر على المخ، حيث أنه يسبب تأثيرات خطيرة على الدماغ مرتبطة بالمتعة والسعادة، والذاكرة والتعلم واتخاذ القرار. 

وتزداد شدة تأثيرات الهيروين على الدماغ كلما زاد الإدمان للمخدر، حتى أن هذه التغييرات قد تستمر مع بعض الأشخاص لعدة شهور أو سنوات حتى بعد التوقف عن التعاطي.

أبرز اضرار تعاطي الهيروين على المخ :-

  • تشوهات الدماغ
  • تغييرات في كيمياء الدماغ. 
  • تلف خلايا المخ. 
  • نقص الأكسجين لأنسجة المخ. 
  • انخفاض أداء المهام. 
  • الاعتماد على المخدرات والإدمان. 
  • ضعف الذاكرة. 

وسنذكر في السطور القادمة الآلية التي يؤثر بها الهيروين على المخ.

3 طرق يؤثر بها الهيروين على المخ :-

يحتوي الدماغ على مستقبلات أفيونية  تُنتج مواد كيميائية بشكل طبيعي تؤثر على الاستجابة للألم، ولكن هناك بعض الأمور التي تؤثر بالسلب على هذه المواد حتى تصبح غير فعالة بما يكفي للمساعدة في مشاكل الألم، ومن هذه المواد المدمرة للناقلات العصبية مخدر الهيروين وسنتناول تأثيره على المخ في السطور القادمة:

الهيروين يمنع الدماغ عن إنتاج المواد الأفيونية الطبيعية الخاصة به:-

أحد الآثار الأساسية لاستخدام الهيروين هو انخفاض قدرة الدماغ على إنتاج المواد الأفيونية الذاتية. نظرًا لأن مستقبلات الأفيون في الدماغ تتلقى الكثير من التحفيز من مصادر خارجية ، فإن الدماغ سيقلل من إنتاج المواد الكيميائية الخاصة به. 

يؤدي هذا إلى الاعتماد الجسدي على الهيروين، فإذا تم التوقف عن استخدام الهيروين ، سيعاني المدمن من أعراض انسحاب شديدة في غضون ساعات قليلة؛ وبهذا ستحتاج إلى جرعات أعلى وأعلى من المخدر لتحقيق نفس التأثيرات.

الهيروين يسبب تدهور المادة البيضاء:

أظهرت بعض الدراسات أن الاستخدام المستمر أو المفرط للهيروين يمكن أن يدمر المادة البيضاء في الدماغ، نتيجة لذلك قد تفقد بعضًا من قدرتك على التفكير واتخاذ القرارات وقد تواجه أيضًا صعوبة في تنظيم السلوك والتعامل مع التوتر.

الهيروين يمكن أن يسبب ضعف شديد في الدماغ:

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من إدمان الهيروين ، يمكن أن يتسبب التعرض المستمر للمخدر في تطور متلازمة تشبه الخرف. 

بمرور الوقت، يتسبب الهيروين في تراكم البروتينات في الدماغ ، التي تسبب التهابات، على غرار التغيرات الهيكلية المرتبطة بمرض الزهايمر. وهذا يؤدي إلى أعراض شبيهة بالخرف وضعف إدراكي شديد.

أكثر المناطق المتضرر من تعاطي الهيروين في الدماغ هي :-

Amygdala : جزء من الدماغ يلعب دورًا في الشعور بالقلق والخوف والتوتر الذي يعاني منه الأشخاص، ومع التعاطي الهيروين يتلف هذا الجزء. 

Basal ganglia: منطقة من الدماغ مسئولة عن تحفيز الشعور بالسعادة والاسترخاء، مما يجعل المدمن لا يشعر بهذه الاستجابات بدون الهيروين. 

Prefrontal cortex: هذا الجزء مسؤول عن وظائف التفكير واتخاذ القرار؛ والتخطيط وحل المشكلات والتحكم في النفس.

 ولهذا السبب قد تحتوي بعض من مسكنات الألم الموصوفة في علاج إدمان الهيروين على مواد أفيونية اصطناعية لتساعد على إفراز الدوبامين والناقلات العصبية لإعطاء المدمن الشعور بالاسترخاء وعدم الألم حتى يستطيع الاستمرار التعافي، ولكن هذه الأدوية يتم تناولها بجرعات معينة وتحت إشراف طبي دقيق وعالٍ. 

 

ثانياً : اضرار تعاطي الهيروين على الجهاز العصبي:-

من اضرار تعاطي الهيروين على الجهاز العصبي، أنه يؤثر عليه من خلال تأثيرين وهما :-

الأول: هو التأثيرات الفورية على الجهاز العصبي:-

شعور المدمن بحاجة شديدة إلى استخدام الهيروين للحفاظ على الإحساس بالحياة الطبيعية، وهذا بسبب ما يتعرض له الجهاز العصبي باستمرار للمواد الأفيونية والمستويات المرتفعة من الدوبامين ” المسئول عن النشوة والسعادة” الذي يندفع إلى المدمن أعلى بكثير مما يحدث بشكل طبيعي.

حيث هناك دراسات تشير إلى أن مستوى الدوبامين الذي يغمر الجسم بالهيروين قد يصل إلى عشرة أضعاف الكمية التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي. 

الثاني: هو التأثير طويل المدى الذي يمكن أن يُحدثه المخدر على الجهاز العصبي:-

هذا التكرار المستمر لتعاطي الهيروين، يعني أنه يبطئ الوظائف الحيوية للجهاز العصبي بأكمله، ويحدث خلل في التفكير والذاكرة والتحكم في الانفعالات، واتخاذ  القرارات. 

 

ثالثاً : أضرار تعاطي الهيروين على الكبد :-

من اضرار تعاطي الهيروين، الإصابة بعدوى التهاب الكبد، حيث يزيد حقن الهيروين من خطر انتشار عدوى التهاب الكبد الوبائي سي. 

حيث يعمل الكبد على إزالة السموم من الأدوية وغيرها، عندما يتلف الكبد على المدى القصير أو الطويل بسبب تراكم سموم الهيروين وإدخال مواد كيميائية قاسية وسامة، يحدث الإصابة بمرض الكبد وتلف الانسجة؛ والذي يصل إلى سرطان الكبد. 

ووفقًا دراسات المعهد الوطني لتعاطي المخدرات، عندما يكون هناك شخصًا مصابًا بالتهاب الكبد الوبائي سي يستخدم حقنة المخدرات سوف يصيب حوالي 20 شخصًا إضافيًا خلال السنوات الثلاث الأولى من العدوى. 

من علامات الضرر الذي وقع على الكبد بسبب تعاطي الهيروين التالى:-

  • رعشات في اليدين. 
  • اليرقان أو الصفرا، في البشرة والعين. 
  • الغثيان والقيء. 
  • إعياء. 
  • انتفاخ البطن والأطراف. 
  • حكة في الجلد.

 

رابعاً : اضرار الهيروين على الجسم؟

يتسبب إدمان الهيروين في تلف الجسم على المدى القصير والطويل، وكلما طالت مدة تعاطي الشخص لهذا المخدر، زادت حدة الآثار الضارة على الجسم بأكملة وفيما يلي سوف نعرض بعض من اضرار تعاطي الهيروين على الجسم وهي:-. 

  • تظهر العديد من الأضرار على الجهاز الهضمي متمثلة بداية من جفاف الفم والقيء والغثيان واضطرابات المعدة والإمساك وذلك نتيجة سوء التغذية كما تظهر أيضا مشاكل في الأسنان واللثة. 
  • كما ينتج من جراء تعاطي الهيروين بالحقن  التهابات في الجلد وحكة وأوردة منهارة ومنهكة هذا بالإضافة إلى ظهور الخراجات وتلف الأنسجة، واحتمالية الإصابة بالفيروسات الكبدية وفيروس نقص المناعة. 
  • ومن أضرار الهيروين أيضا إصابة الجهاز التنفسي بالعديد من المخاطر التي تبدأ من تلف الأغشية في الخياشيم والتجويف الأنفي إلى أن يصل إلى الالتهاب الرئوي والسل تباطؤ التنفس الذي قد يصل بالمدمن إلى الموت الفوري. 
  • ولا يسلم من يتعاطي الهيروين وغيره من أنواع المخدرات على أنهم منشط جنسي حيث ينتهي بهم  الحال إلى العجز الجنسي ومشاكل في القذف إلى أن يصل بهم الأمر إلى العقم. 
  •  هذا بالإضافة إلى ثقل الذراعين والساقين والتهاب المفاصل ومشاكل البشرة
  • هذا بجانب العديد من الاضطرابات النفسية مثل الأرق والقلق والتوتر والاكتئاب وقد يصل إلى التفكير في الانتحار. 

ابحث عن العلاج قبل فوات الأوان، وتخلص من أضرار تعاطي الهيروين مع مستشفى دار الهضبةنحن في مساعدتك في كافة الجوانب حتى الوصول للتعافي التام. 

المصادر:


مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *