01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اسباب تغير المزاج فجأة


اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح لمفهوم التقلب في المزاج، وكيف يؤثر على الإنسان، مع ذكر الأسباب التي قد تعاني منها السيدات وتتسبب في التقلب المزاجي، وكذلك أسباب هذا الاضطراب عند الرجال.

ما هو التغير في المزاج؟

تقلبات المزاج هي التغير المفرط، والمفاجئ الذي يطرأ على الحالة الذهنية، فمن الممكن أن يتغير المزاج من السعادة إلى الحزن،  أو  الرهبة، ومن الممكن أن يحدث العكس أيضًا و التقلبات المزاجية ما هي إلا ردود أفعال تجاه الوسط المحيط، وتؤدي إلى ظهور اسباب تغير المزاج فجأة

ما سبب تغير المزاج فجأة، وكيف ينشأ؟

التغير المزاجي1 ينشأ عن بعض التفاعلات بين المواد الكيميائية التي يفرزها المخ، ومن المعتقد أن يكون السبب الرئيسي الفسيولوجي لتلك التقلبات نتيجة الخلل الذي يحدث في تلك المواد الكيميائية، وقد يكون منشأها ناتج عن الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية كاضطراب ثنائي القطب، أو الإصابة بحالة مرضية لها تأثير مباشر على الجهاز العصبي للشخص.

بعد التعرف على مفهوم التقلب المزاجي، وما سبب تغير المزاج فجأة وكيف ينشأ، نتطرق إلى أهم الأسباب التي ينتج عنها هذا التغير المفاجئ بالحالة المزاجية:

ما هي اسباب تغير المزاج فجأة؟

اسباب تغير المزاج فجأة والأكثر شيوعًا نذكرها على هذا النحو الآتي:

  • التقلب المزاجي قد ينتج عن تغييرات كبيرة بنمط الحياة كالانتقال من المنزل، أو تغيير الشخص لوظيفته.
  • إصابة الشخص بالإرهاق، أو التوتر فيتسبب ذلك في تقلب حالته المزاجية.
  • عدم النوم لفترات كافية.
  • الابتعاد عن النمط الغذائي الصحي.
  • تناول بعض العقاقير الطبية، والتي تؤثر بالسلب على مزاج الشخص.

وبالحديث عن اسباب تغير المزاج فجأة بشكلٍ عام والتي قد تختلف من شخص لأخر نتعرف فيما يلي على أسباب ذلك التغير لدى النساء

أربعة من أسباب تقلب المزاج عند النساء

أسباب تقلب المزاج عند النساء متعددة ولكن أغلبها يكون نتيجة إلى التغير في الهرمونات، حيث أن النساء هن الأكثر عرضة لتلك التقلبات في المزاج، والتي قد تحدث بشكلٍ فجائي، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

متلازمة ما قبل الطمث

تتسبب المتلازمة التي تحدث قُبيل الدورة الشهرية في ظهور بعض الأعراض، والعلامات، والتي من بينها:

  • الوهن العام، وآلام المعدة والانتفاخ.
  • أعراض الاكتئاب.
  • التعب، والإرهاق الشديد.

كل تلك الأعراض تتسبب في حدوث تقلبات حادة بالمزاج لدى النساء، وتلك العلامات التي تظهر قبل الطمث مشتركة ما بين أكثر من 90% من السيدات.

التقلبات المزاجية خلال فترة الحمل

التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل تتسبب في أن المرأة تشعر بأن مزاجها في حالة من التقلب، مع الشعور بالقلق الذي يراودها ما بين آنٍ لآخر، وقد تكون تلك التغيرات بالأخص في الثلث الأول من الحمل، كما أن التغيرات الجسمية لدى المرأة الحامل تزيد من حدة التغير المزاجي لديها.

أثر سن اليأس على التغير في المزاج

الانقطاع للطمث يعد من بين الانتقالات الطبيعية بحياة المرأة، ومتوسط سن اليأس لدى السيدات هو واحد وخمسين عام، وحوالي 23% من السيدات يصبن بالتقلب المزاجي خلال تلك المرحلة، ويكون هذا الانقطاع من بين أسباب التقلبات المزاجية عند المرأة.

ناقشنا عبر السطور الماضية أسباب تقلب المزاج لدى السيدات بوجهٍ عام ومن خلال ما يلي نوضح أهم الأسباب للتقلب المزاجي لدى الفتيات بشكل أكثر تحديدًا.

ما هي أسباب تقلب المزاج عند الفتيات؟

لدى الباحثين مُعتقد بأن السبب الرئيسي وراء التقلب المزاجي لدى الفتيات هو الاضطراب الحادث بهرمون الإستروجين، والذي يحدث قبل الأيام التي تسبق الدورة الشهرية، وبعد حدوث حالة الاستقرار في نسبة هذا الهرمون بعد مرور حوالي ثمانية وأربعين ساعة من بدء الدورة ترجع الفتاة لحالتها المزاجية الطبيعية، كما أن سلوكياتها تعود لطبيعتها أيضًا.

وبعد أن تناولنا الأسباب التي تكمن وراء ظهور تقلب المزاج  المفاجئ لدى الفتيات والسيدات نتعرف عبر الآتي على أهم مسببات التقلب المزاجي لدى الرجال.

أسباب تقلب المزاج للرجل

أسباب تقلب المزاج للرجل ليست مجهولة حيث أن هناك بعض الأسباب التي تعزز الشعور بحالة التغير في المزاج لدى الرجال ومن أهمها مستويات التستوستيرون والتي تعتبر هي السبب الخفي وراء حدوث تلك النوبات المزاجية المتغيرة التي تحدث ما بين آنٍ وآخر، فكلا المستويين لهرمون التستوستيرون سواء المرتفع، أو المنخفض لهما تأثير على المزاج العام للرجال.

ما هي نتائج الاضطراب في هرمون التستوستيرون؟

المستويات المرتفعة من هذا الهرمون2 مرتبطة بزيادة نوبات الاكتئاب، مع بعض أعراض الهوس الطفيفة، ومن جانب آخر فالمستويات المنخفضة من التستوستيرون لا يوجد أدلة علمية على أنها مسببة للاكتئاب، ولكنها قد تؤثر على فئة صغيرة مما  قد يسبب تغير في المزاج ولكن بشكل طفيف.

وعليه فلا بد من إجراء الفحوصات الطبية التي تحدد العلاج الأنسب لحالات الاضطراب المزاجي. والتي لا بد وأن تكون على يد نخبة من المختصين في علاج من يعانون الاضطراب المزاجي الحاد المصحوب بالاكتئاب، وهو ما سنتطرق له من خلال الآتي:

علاج التقلب الحاد في المزاج

علاج التقلب الحاد في المزاج يستدعي الوقوف أولًا على الأسباب، وصولًا إلى التشخيص الجيد والدقيق للأعراض، ثم تحديد النمط العلاجي الأنسب، والذي يتلاءم مع حالة الشخص المصاب بالتغيرات المزاجية، وبما تم تحديده من اسباب تغير المزاج فجأة يستخدم الطبيب وسائل العلاج الأكثر فعالية، ويشتمل العلاج على:

العلاج الدوائي

ويكون من خلال بعض أنواع العقاقير الطبية التي تساعد المريض على تخطي تغير المزاج تشمل في أغلب الحالات الأدوية المضادة للاكتئاب، هذا بالإضافة إلى العلاج النفسي التأهيلي، وهو ما يعرف أيضًا باسم العلاج بالتحدث، جلسات العلاج النفسي

المرضى يستفيدوا من  أنواع العلاج عن طريق الكلام، والإرشاد النفسي، ومن بين أهم أنماط العلاج النفسي ما يلي:

  • العلاج السلوكي.
  • العلاج الفردي.
  • العلاج بنمط حل المشكلات.
  • العلاج التحفيزي للدماغ

لا داعي للقلق بشأن تلقي العلاج من التغيرات المفاجئة بالمزاج إذ أن الاعتماد على مركز طبي مؤهل للتعامل مع مثل تلك الحالات يعد بمثابة طوق النجاة لمرضى الاضطرابات المزاجية، ومن أهم المراكز التي تختص في علاج مثل هذه الحالات مركز دار الهضبة للعلاج من الإدمان، والتأهيل النفسي والاجتماعي لمرضى اضطرابات المزاج والاضطرابات النفسية، والسلوكية، وهذا يكون على يد مجموعة من أمهر الأطباء والمختصين النفسيين الذين يتمتعون بأعلى مستوى من الخبرة والكفاءة، ومحاولة السيطرة الكاملة على حالة المريض، ومد يد العون والمساعدة لتخطي المرحلة الحرجة من حياته والتي يعاني فيها من الاضطراب.

تحدثنا فيما سبق عن اسباب تغير المزاج فجأة حيث يعد ذلك الاضطراب من بين أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا، والتي تحتاج إلى معرفة الأسباب التي تقف وراءها كي يتم تشخيص الأعراض التي تنجم عن تلك الأسباب، ومن ثم يتبع المصاب طرق العلاج الأنسب، والتي تكون تحت الإرشاد الطبي الموثوق.

المصادر:


1. Mood Swings _ Causes, treatment, prevention _ Symptoms

2. The effect of testosterone levels on mood in men_ a review – PubMed

 

كتبت/ سارة حمدي

ما هي الأنواع الشائعة من الاضطرابات المزاجية؟

أكثر الأنواع الشائعة من الاضطرابات التي تتسبب في التغير المزاجي هي التي تتعلق بحالات الاكتئاب الحاد، والاضطراب الثنائي القطب، وكذلك الاضطراب الدوري المزاجي.

هل بإمكان المضطرب مزاجيًا العيش بصورة طبيعية فيما بعد تلقيه العلاج؟

في أغلب الحالات الأشخاص الذين لديهم اضطرابات حادة بالمزاج يميلون إلى حالة الهدوء والسكون التام بين النوبات، ومع اتباع جلسات العلاج الناجح ، فمن الممكن بعدها أن يتم  التحكم في النوبات التي قد تصيب الشخص في المستقبل أو تحسينها بشكل كبير، ومن الأهمية  أن تكون هناك استمرارية في تلقي أنماط العلاج فيما بين النوبات. وفي أكثر الحالات شيوعًا حينما يشعر المصاب بمزيد من التحسن في حالته ويرجع إلى مزاولة كافة أنشطة حياته الطبيعية بشكلٍ طبيعي، وفيما يتعلق بمرضى الاضطراب الوجداني فإن حالتهم تزداد في التحسن حال استمرارهم على العلاج.

إخلاء المسؤولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر الأطباء المتخصصيين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبدًا عن الاستشارة للأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون اللجوء لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *