ادوية علاج الهيروين

ادوية علاج الهيروين

ادوية علاج الهيروين لمن لا يعرف هي أدوية تهدف في المقام الأول إلى استعادة الحياة الطبيعية، يبدأ علاج ادمان الهيروين باستخدام تلك الأدوية باختلاف أنواعها وذلك بهدف تقليل تأثير الهيروين التدريجي على الدماغ، بالإضافة إلى استخدام أدوية تساعد في تقليل أعراض انسحاب الهيروين من الجسم حتى لا يشعر المريض بالألم، وينتهي العلاج باستخدام برامج العلاج السلوكية التي تهدف في المقام الأول والأخير إلى سهولة اندماج هؤلاء الأشخاص في المجتمع ويكونوا أعضاء فعالين مما يقلل من الجرائم المجتمعية الناتجة عن الانخراط في الإدمان، وإليكم تفاصيل طرق تبطيل الهيروين بالعلاجات المستخدمة.

أسرع طريقة لتبطيل الهيروين

إذا أردت أن تصل إلى نتيجة مثالية ونهائية والتي تعد أسرع طريقة لتبطيل الهيروين، لا تفكر إذاً في علاج الهيروين في المنزل. بل أنت تحتاج إلى الأطباء المختصين بعلاج الهيروين للبدء في التخلص من الهيروين وهذا يتطلب الخضوع لبرامج العلاج والتي يتم فيها استخدام أدوية للاقلاع عن الهيروين و التي تهدف إلى سحب السموم وتقليل أعراض الانسحاب، وبرامج العلاج النفسي والسلوكي والذي يسرع بالعلاج ويزيد رغبة المدمن في التعافي من الإدمان، ولذا يجب عليك في المرحلة الأولى علاج إدمان الهيروين بالأدوية وهذا ما سنتطرق إليه في السطور القادمة.

علاج ادمان الهيروين بالأدوية

عندما يقلع المدمنون على المواد الأفيونية مثل الهيروين لأول مرة، فإنهم يعانون من أعراض الانسحاب (الألم والإسهال والغثيان والقيء)، والتي قد تكون شديدة؛ وهنا تكون ادوية علاج الهيروين مفيدة في مرحلة إزالة السموم لتخفيف الرغبة الشديدة والأعراض الجسدية الأخرى التي قد  تدفع الشخص غالبًا إلى الانتكاس، ويراعى أن تكون بجرعات محددة وتحت إشراف طبي متخصص لكى تأتى بفاعليتها 

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على lofexidine، وهو دواء غير أفيوني مصمم لتقليل أعراض انسحاب المواد الأفيونية، على الرغم من أن إزالة السموم ليست علاجًا للإدمان بحد ذاته، إلا أنها خطوة أولى مفيدة عندما يتبَعُها شكل من أشكال العلاج القائم على الأدلة في مراكز علاج الادمان المتخصصة.

أسماء ادوية علاج ادمان الهيروين

تعمل الأدوية التي تم تطويرها لعلاج اضطرابات استخدام المواد الأفيونية من خلال نفس مستقبلات المواد الأفيونية أي مثلها مثل العقار الذي يسبب الإدمان، ولكنها أكثر أمانًا وأقل احتمالية لإنتاج السلوكيات الضارة التي تميز اضطراب تعاطي المخدرات.

 ومن أبرز أنواع ادوية علاج ادمان الهيروين ما يلي:

  • الأدوية المنشطة لمستقبلات المواد الأفيونية.
  • الأدوية المنشطة بشكل جزئي لمستقبلات المواد الافيونية، وتعمل على تنشيط تلك المستقبلات ولكن بصورة أقل من الأدوية المنشطة لتلك المستقبلات.
  • مضادات المواد الافيونية والتي تمنع المستقبلات من استقبال المواد الافيونية حيث تعطي نفس تأثير المواد الافيونية، ولكن دون إحداث ضرر أو ادمان.

 يتم استخدام تلك الأدوية بناءً على رؤية الطبيب المعالج للحالة الاحتياجات الطبية المحددة للمريض وعوامل أخرى، و تشمل أسماء ادوية علاج الهيروين الفعالة ما يلي:

 

الميثادون (Dolophine ® أو Methadose ® ) 

الميثادون هو نوع من الناهضات  ذات التأثير بطيء المفعول، ويؤخذ بواسطة الفم، ويعمل الميثادون على تهدئة الأعراض الناجمة عن تبطيل الهيروين، وقد تم استخدامه قديما في الستينيات في علاج ادمان الهيروين، وما زال إلى الآن من أفضل العلاجات المستخدمة، وبشكل خاص للأشخاص الذين لا يظهرون تقدما واضحا عند استخدام أنواع أخرى من الأدوية، لا يتم صرف الميثادون إلا  من خلال وصف طبيب علاج الادمان المتابع لحالة المدمن  حيث أنه يقوم بتحديد الجرعة المناسبة لكل شخص على حدا.

الميثادون من الأدوية التي  تبقى نشطة  في الجسم لفترة أطول، حيث تستمر آثاره حوالي 24 ساعة، مع ظهور آثار الذروة بعد 4 إلى 8 ساعات من تناول الجرعة، هذا يعني أن هناك حاجة لجرعة يومية واحدة فقط خلال فترة العلاج يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج.  

يقلل الميثادون من السلوكيات المحفوفة بالمخاطر مثل الحقن، ويُسمح للشخص بالبقاء مستقرًا مع إجراء المزيد من التغييرات الإيجابية في حياته؛ يمكن أن يكون العلاج بالميثادون طويل الأمد (شهور أو سنوات)، لمساعدة الشخص على تقليل مخاطر استخدام العقاقير غير المشروعة، أو قصير المدى (أسبوعين أو أقل)، لمساعدة الشخص على الانسحاب بأمان من الهيروين.  

يتم تناول الميثادون كمشروب في عصير الفواكه أو عصير الفواكه. 

آثار الميثادون

الميثادون مادة أفيونية وهو أحد ادوية علاج الهيروين ، وهو على عكس الهيروين فإنه لا يمنح المستخدم إحساسًا بالبهجة (“النشوة”). ومع ذلك، فإن آثاره على الجسم تشبه الهيروين من نواحٍ عديدة أخرى، منها:

  • مزيل للألم.
  • مشاعر الرفاهية العامة.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • معدل ضربات القلب أبطأ.
  • انخفاض في درجة حرارة الجسم.

الآثار الجانبية للميثادون

يمكن أن يسبب الميثادون آثارًا جانبية غير سارة، لكن مع الإلتزام  بالجرعة المعتدلة فهو من أبرز  الأدوية التي تساعد. في علاج بعض الحالات، وقد تحدث الآثار الجانبية بسبب تناول أكثر من الجرعة الموصى بها، أو عن طريق استخدام عقاقير أو أدوية أخرى في نفس الوقت، مثل الكحول أو المهدئات.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية للعلاج بالميثادون ما يلي:

  • أعراض الانسحاب، إذا كانت جرعتك منخفضة جدًا. ستبدأ هذه الأنواع من الأعراض في الأيام 1 إلى 3 وتبلغ ذروتها في اليوم السادس، وتشمل صعوبة النوم، والعدوانية، والتهيج، وتشنجات البطن، والرعشة، والتشنجات، والرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات.
  • انخفاض ضغط الدم، والدوخة، والتنفس الضحل، إذا كانت جرعتك عالية جدًا.
  • تسوس الأسنان كما هو الحال مع الهيروين والمواد الأفيونية الأخرى، يجفف الميثادون اللعاب في فمك، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان. يمكن التقليل من ذلك من خلال نظافة الفم الجيدة.
  • تغيرات الدورة الشهرية.
  • التعرق.
  • إمساك.
  • العجز الجنسي (الدافع الجنسي المنخفض).
  • النُعاس.
  • خفقان القلب
  • دوخة.
  • قيء وغثيان
  • طفح جلدي وحكة. 
  • الميثادون لا يناسب الجميع، ويعمل مع بعض الأشخاص بشكل أفضل مع البرامج المسكنة أو إزالة السموم.

 

الميثادون لتسكين الآلام

الميثادون لا يستخدم فقط لعلاج إدمان الهيروين، إنما يصف الأطباء المتخصصون الميثادون أحيانًا لعلاج بعض حالات الألم المزمن.

التداخلات الدوائية للميثادون

توفي عدد من الأشخاص بعد خلط الميثادون بأدوية أخرى. أثناء تناول الميثادون، تجنب:

  • الكحول
  • الهيروين والمواد الأفيونية الأخرى.
  • المهدئات و والحبوب المنومة.
  • جميع مسكنات الألم الموصوفة والتي تحتوي على ديكستروبروبوكسيفين.
  • ديلانتين ( دواء الصرع ).

النالتريكسون (Vivitrol ® )

النالتريكسون هو أحد ادوية علاج الهيروين يعد من  مضادات الأفيون ، مما يعني أنه يمنع المستقبلات الأفيونية في الدماغ، مما يقلل من آثار المواد الأفيونية، ويتم استخدامه لردع استخدام الهيروين، لأنه يمنع الأفراد من تحقيق “النشوة”، قبل البدء في علاج النالتريكسون، يجب ألا يكون الشخص قد استخدم المواد الأفيونية في الأيام السبعة إلى العشرة الماضية.

يوفر النالتريكسون إزالة السموم بشكل أسرع من الميثادون.

في حد ذاته، لا يسبب النالتريكسون الاعتماد الجسدي.

لا يمنع النالتريكسون 2 أي شخص بشكل مباشر من استخدام الهيروين، يُعد النالتريكسون غالي الثمن، قد يناسب علاج النالتريكسون فقط الأشخاص الملتزمين بشدة بالتخلي عن الهيروين، يعمل النالتريكسون بشكل أفضل كجزء من برنامج العلاج الشامل، والذي يتضمن الاستشارة النفسية تحت برامج التأهيل السلوكي.

  •  تنويه هام
    “هذه بعض الأدوية التي تُستخدم في علاج ادمان الهيروين في بعض المراكز المنتشرة في أنحاء العالم والتي لا بد أن تكون تحت إشراف طبي متخصص، وإننا نحذر حيث أن هذه الادويه ليست واحده لجميع المرضي فتختلف حسب حالة المريض وصحته لأن لكل دواء أعراض جانبيه خاصة به وتم ذكر هذه الأدوية كمعلومات فقط ولكننا ننبه بعدم استخدامها إلا بعد الفحص وتحت إشراف الطبيب.
    لذا يحرص مركز دار الهضبة على اتباع بروتوكول دوائي خاص به بما يتوافق مع الأدوية المصرح بها من وزارة الصحة المصرية، ويكون ذلك تبعاً لحالة المريض وما يناسبها للتعافي من الادمان بشكل نهائيا”

إزالة السموم (التخلص من السموم) في مستشفى دار الهضبة

يمكنك الاختيار بين طريقتين مختلفتين لإيقاف الهيروين العلاج الوقائي أو التخلص من السموم:

  • العلاج الوقائي: حيث يمكنك التبديل من الهيروين إلى بديل للهيروين، مثل ادوية علاج الهيروين والتي تتمثل في الميثادون أو البوبرينورفين، ثم البقاء على جرعة ثابتة من البديل
  • التخلص من السموم: وفي تلك المرحلة يتم استخدام دواء بديل الهيروين يقوم بعمل تضاد لتأثير الهيروين، فيقوم بالذهاب لمستقبلات المواد الافيونية ولكن لا يُسبب الإدمان وبعد ذلك يتم تقليل الجرعة بشكل تدريجي أيضًا حتى يتم التخلص تماما من السموم.

يهدف كلا العلاجين إلى مساعدتك على الانسحاب من الهيروين تدريجيًا وتخفيف أعراض الانسحاب الهيروين.

ماذا يحدث بعد التخلص من السموم؟

بعد التخلص من السموم، سيستمر المختصين بالبرامج العلاجية في مستشفى دار الهضبة في دعمك لمدة تصل إلى 6 أشهر لمساعدتك على الابتعاد عن الهيروين تماما، من خلال حل المشاكل النفسية التي تؤدي لحدوث الانتكاسة.

 

المصادر


1. What are the treatments for heroin use disorder_ _ National Institute on Drug Abuse (NIDA)

2. Heroin dependence – medication treatments – Better Health Channel

3. Heroin addiction_ get help – NHS

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير أو ما يُعرف طبيًا بدواء باركينول أحد الأدوية التي يتم إساءة استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص سواء بغرض الاستعمال الطبي من

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *