شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ادوية علاج ادمان ليريكا


سماعة وبعض ادوية علاج ادمان ليريكا

يتساءل الكثير من الناس عن كيفية التوقف عن تناول حبوب ليريكا. وفقاً لمتخصصي علاج الإدمان، يتم تقليل الجرعة ببطء على مدار فترة زمنية لتقليل كمية وشدة أعراض الانسحاب الناتجة عن مرحلة سحب السموم من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، قد يستخدم المتخصصون بعض ادوية علاج ادمان ليريكا لإدارة أعراض الانسحاب وسنتناول فى هذا المقال الحديث عن مراحل علاج ادمان ليريكا مع شرح ادوية علاج ادمان ليريكا بالتفصيل فتابع معنا.

متي يبدأ مفعول ليريكا 300؟

سؤال يراود الكثيرين ممن يتم علاجهم باستخدام ليريكا حيث يعتقد بعض المرضى أن المفعول المسكن لليريكا يبدأ بمجرد تناول اول جرعة، ولكن هذا اعتقاد خاطئ إذ أن مفعول ليريكا يبدأ فعلياً بعد بدء تناوله بانتظام لأسبوع على الأقل وقد يزيد فى بعض الأشخاص أو يقل. وفقًا لموقع ليريكا،تبدأ الجرعات عادةً عند مائة وخمسون مجم / يوم (مقسمة إلى جرعتين أو ثلاثة على مدار اليوم) ويمكن للمرضى تناول حتى ثلاثمائة مجم / يوم على مدار أسبوع أو أسبوعين. أعلى جرعة هي ستمائة مجم / يوم ولا يجب زيادتها عن ذلك فإذا لم تكن تشعر بتحسن فتحمل لعدة أيام حتى يبدأ مفعولها فى العمل أو تحدث الى طبيبك لكن لاتحاول زيادة الجرعة من نفسك.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



سنتناول في الفقرة الآتية الحديث عن مراحل علاج ادمان ليريكا وادوية علاج ادمان ليريكا فتابع معنا.

مراحل علاج ادمان ليريكا

يمر علاج ادمان ليريكا بأربع مراحل كما يلي:

المرحلة الأولى: اختيار البرنامج المناسب للعلاج

يجلس المريض في مقابلة شخصية مع الطبيب المعالج حيث يسأله الطبيب عن رحلة إدمانه، تاريخه المرضى ، سبب تعاطيه ليريكا، حياته الشخصية ومحيطه الأسري،  أصدقاءه، إذا كان يتعاطى مخدرات أخرى. ويقوم الطبيب باستخدام هذه المعلومات فى اختيار برنامج العلاج المناسب للمريض.

المرحلة الثانية: مرحلة سحب السموم من الجسم

تُعد هذه المرحلة هي بداية العلاج الفعلي حيث يتم تقليل جرعة ليريكا تدريجياً لتقليل حدة  اعراض انسحاب ليريكا حتى يصل الى سحب تام للسموم من الجسم. فى هذه المرحلة يمر المريض بأعراض انسحابية شديدة نتيجة إيقاف تناول الدواء بعد اعتياد الجسم عليه. لذلك قد يضطر الطبيب لإعطاءه ادوية علاج ادمان ليريكا لمساعدته على تخطي هذه المرحلة بأمان وسهولة.

أمثلة ادوية علاج ادمان ليريكا

  •  الكلونيدين Clonidine:  يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، كما يعمل أيضًا كمهدئ خفيف. تم استخدامه فى علاج أعراض انسحاب الكحول، المواد الأفيونية، وليريكا. حيث أنه يساعد في إدارة الانزعاج والغضب الناتج عن الانسحاب. 
  • ديكسميديتوميدين Dexmedetomidine: هو دواء آخر يُصرف بوصفة طبية له تأثيرات مشابهة للكلونيدين. نظراً لتكلفته العالية وقدرته الملحوظة لخفض الدم، يُعتبر دواء ديكسميديتوميدين من أدوية الخط الثاني فقط إذا لم يكن الكلونيدين متاحًا أو لم يكن له التأثيرات المرغوبة.
  • مضادات الاكتئاب: مثل زولوفت أو سيليكسا، مفيدة لتقليل الأعراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق.
  • تنويه هام

ادوية علاج ادمان ليريكا التي تم ذكرها لا يمكن استخدامها دون استشارة الطبيب ولا تُغنى عن العلاج الكامل فى مركز متخصص لعلاج الإدمان وذلك لمنع الانتكاس والبقاء تحت الإشراف الطبى خلال فترة سحب السموم من الجسم. كذلك تختلف الجرعات من شخص لآخر حسب شدة إدمانه وعمره وحالته الصحية فلا يمكن أخذها بنفسك ويُخلى المركز مسؤوليته عن أى شخص يتناولها دون إشراف طبى. غير أن بعض هذه الأدوية مازال تحت البحث والدراسة. يتبع مركز الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي البروتوكول العلاجي الشامل الخاص به والمصرح به من وزارة الصحة المصرية لتجنب أي أضرار يمكن أن تحدث للمريض أثناء تعافيه.

راسلنا علي 01154333341

المرحلة الثالثة: العلاج السلوكى

لابد أن يخضع المريض بعد التعافى لعلاج سلوكي ونفسى لتأهيله لحل مشاكله بعيداً عن المخدر وذلك لضمان عدم عودته للتعاطى مرة أخرى. كما يمكن أن ينضم لمجموعة ضمن برنامج العلاج الجماعي بحيث يستفيد من خبراتهم ويتحدث عن تجربته والصعوبات التي تواجهها مما يساعده فى اخراج الطاقة السلبية لديه، وأيضاً تقديم الدعم له من قِبل أناس مروا بنفس تجربته مما يساعده على الاستمرار وعدم العودة.

المرحلة الرابعة: المتابعة وعدم الانتكاس

يكون ذلك من خلال جلسات متباعدة بمواعيد محددة يذهب فيها المتعافي الى المستشفى يتم فيها عمل التحاليل اللازمة للتأكد من استمراره وعدم عودته للإدمان، كما يتم عمل التعديلات اللازمة فى البرنامج العلاجى إذا احتاج الأمر لذلك. كما يتم من خلالها الاستمرار فى تقديم الدعم له وتشجيعه على المضى قدماً فى طريق التعافى.

الخلاصة

يمر علاج ادمان ليريكا بعدة مراحل قد يحتاج الطبيب في مرحلة سحب السموم من الجسم لاعطاء المريض ادوية علاج ادمان ليريكا، لمساعدته فى تخطى هذه المرحلة وتخفيف الأعراض الانسحابية إلا أن ذلك لا يتم إلا تحت إشراف الطبيب ولا يجب تناولها من تلقاء نفسك. أما اذا كنت تأخذ ليريكا كعلاج مسكن للالم فعليك معرفة أن مفعول ليريكا يستغرق وقتاً ليبدأ.

اتصل بنا علي 01154333341

 

الكاتبة / د. سمر غنيم

الأسئلة الشائعة

هل يمكن استخدام ادوية علاج ادمان ليريكا بالمنزل؟

لا من الأفضل للمريض أن يَستخدم أدوية علاج ادمان ليريكا تحت إشراف طبيب متخصص وخاصة في أولى مراحل العلاج حتى لا يتعرض لأي مخاطر أو مضاعفات فمن المعروف أن الأدوية لا توصف لكل المرضى على حد سواء بل تختلف بحسب اختلاف كل حالة مرضية عن الأخرى وبعد التشخيص والتقييم الطبي يتم اختيار ما هو الأنسب للمريض وهذا بالطبع لا يحدث إلا داخل المستشفى المتخصص لعلاج الادمان.

على أي أساس يتم اختيار أدوية علاج ادمان ليريكا؟

هناك أسس يجب أخذها في الاعتبار قبل اختيار أو وصف أدوية علاج ادمان ليريكا ويتم التعرف عليها مع بداية دخول المدمن لمستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي وتشمل: الأدوية التي تُوافق الفئة العُمرية للمريض هل هو في مرحلة الشباب أم من كبار السن. الحالة الصحية العامة للمريض وهل يعاني من أي أمراض مزمنة مثل أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الكلى، وأمراض الكبد ومن خلال الفحص والتحاليل يتم اختيار الدواء المناسب. الحالة العقلية للمريض وهل يعُاني من أي أعراض نفسية وعصبية وهو أمر ضروري جداً معرفته قبل وَصف أي دواء لعلاج ادمان ليريكا. هل المريض مدمن لأي نوع من أنواع المخدرات أو شرب الكحول مما يحتاج إلى أدوية إضافية.

هل أدوية علاج ادمان ليريكا كافية وحدها لتحقيق الشفاء التام من الإدمان؟

لا..الأدوية ليست كافية وحدها لعلاج ادمان ليريكا فكما نعلم عن الإدمان أنه مرض سلوكي في المقام الأول ويحتاج لبعض البرامج السلوكية للتعامل مع المرض واقتلاعه من جذوره ولذلك تهتم مستشفى دار الهضبة بتقديم برامج العلاج السلوكي المعرفي والاستشارات النفسية التي تساهم بشكل كبير في الشفاء التام من الإدمان وهي جزء أساسي من العلاج لأنها تتعامل مع أفكار وسلوك المدمن وتعمل على تغييرها للأفضل.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.



اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *