ادوية علاج ادمان ليريكا

ادوية علاج ادمان ليريكا

يتساءل الكثير من الناس عن كيفية التوقف عن تناول ليريكا. وفقاً لمتخصصي علاج الإدمان، يتم تقليل الجرعة ببطء على مدار فترة زمنية لتقليل كمية وشدة أعراض الانسحاب الناتجة عن مرحلة سحب السموم من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، قد يستخدم المتخصصون بعض ادوية علاج ادمان ليريكا لإدارة أعراض الانسحاب وسنتناول فى هذا المقال الحديث عن مراحل علاج ادمان ليريكا مع شرح ادوية علاج ادمان ليريكا بالتفصيل فتابع معنا.

متي يبدأ مفعول ليريكا 300؟

سؤال يراود الكثيرين ممن يتم علاجهم باستخدام ليريكا حيث يعتقد بعض المرضى أن المفعول المسكن لليريكا يبدأ بمجرد تناول اول جرعة1 ، ولكن هذا اعتقاد خاطئ إذ أن مفعول ليريكا يبدأ فعلياً بعد بدء تناوله بانتظام لأسبوع على الأقل وقد يزيد فى بعض الأشخاص أو يقل. وفقًا لموقع ليريكا،تبدأ الجرعات عادةً عند مائة وخمسون مجم / يوم (مقسمة إلى جرعتين أو ثلاثة على مدار اليوم) ويمكن للمرضى تناول حتى ثلاثمائة مجم / يوم على مدار أسبوع أو أسبوعين. أعلى جرعة هي ستمائة مجم / يوم ولا يجب زيادتها عن ذلك فإذا لم تكن تشعر بتحسن فتحمل لعدة أيام حتى يبدأ مفعولها فى العمل أو تحدث الى طبيبك لكن لاتحاول زيادة الجرعة من نفسك.

سنتناول في الفقرة الآتية الحديث عن مراحل علاج ادمان ليريكا وادوية علاج ادمان ليريكا فتابع معنا.

مراحل علاج ادمان ليريكا

يمر علاج ادمان ليريكا بأربع مراحل كما يلي:

المرحلة الأولى: اختيار البرنامج المناسب للعلاج

يجلس المريض في مقابلة شخصية مع الطبيب المعالج حيث يسأله الطبيب عن رحلة إدمانه، تاريخه المرضى2 ، سبب تعاطيه ليريكا، حياته الشخصية ومحيطه الأسري،  أصدقاءه، إذا كان يتعاطى مخدرات أخرى. ويقوم الطبيب باستخدام هذه المعلومات فى اختيار برنامج العلاج المناسب للمريض.

المرحلة الثانية: مرحلة سحب السموم من الجسم

تُعد هذه المرحلة هي بداية العلاج الفعلي حيث يتم تقليل جرعة ليريكا تدريجياً لتقليل حدة أعراض انسحاب ليريكا 3 حتى يصل الى سحب تام للسموم من الجسم. فى هذه المرحلة يمر المريض بأعراض انسحابية شديدة نتيجة إيقاف تناول الدواء بعد اعتياد الجسم عليه. لذلك قد يضطر الطبيب لإعطاءه ادوية علاج ادمان ليريكا لمساعدته على تخطي هذه المرحلة بأمان وسهولة.

أمثلة ادوية علاج ادمان ليريكا

  •  الكلونيدين Clonidine:  يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، كما يعمل أيضًا كمهدئ خفيف. تم استخدامه فى علاج أعراض انسحاب الكحول، المواد الأفيونية، وليريكا. حيث أنه يساعد في إدارة الانزعاج والغضب الناتج عن الانسحاب. 
  • ديكسميديتوميدين Dexmedetomidine: هو دواء آخر يُصرف بوصفة طبية له تأثيرات مشابهة للكلونيدين. نظراً لتكلفته العالية وقدرته الملحوظة لخفض الدم، يُعتبر دواء ديكسميديتوميدين من أدوية الخط الثاني فقط إذا لم يكن الكلونيدين متاحًا أو لم يكن له التأثيرات المرغوبة.
  • مضادات الاكتئاب: مثل زولوفت أو سيليكسا، مفيدة لتقليل الأعراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق.

ادوية علاج ادمان ليريكا التي تم ذكرها لا يمكن استخدامها دون استشارة الطبيب ولا تُغنى عن العلاج الكامل فى مركز متخصص لعلاج الإدمان وذلك لمنع الانتكاس والبقاء تحت الإشراف الطبى خلال فترة سحب السموم من الجسم. كذلك تختلف الجرعات من شخص لآخر حسب شدة إدمانه وعمره وحالته الصحية فلا يمكن أخذها بنفسك ويُخلى المركز مسؤوليته عن أى شخص يتناولها دون إشراف طبى. غير أن بعض هذه الأدوية مازال تحت البحث والدراسة. يتبع مركز الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي البروتوكول العلاجي الشامل الخاص به والمصرح به من وزارة الصحة المصرية لتجنب أي أضرار يمكن أن تحدث للمريض أثناء تعافيه.

المرحلة الثالثة: العلاج السلوكى

لابد أن يخضع المريض بعد التعافى لعلاج سلوكي ونفسى لتأهيله لحل مشاكله بعيداً عن المخدر وذلك لضمان عدم عودته للتعاطى مرة أخرى. كما يمكن أن ينضم لمجموعة ضمن برنامج العلاج الجماعي بحيث يستفيد من خبراتهم ويتحدث عن تجربته والصعوبات التي تواجهها مما يساعده فى اخراج الطاقة السلبية لديه، وأيضاً تقديم الدعم له من قِبل أناس مروا بنفس تجربته مما يساعده على الاستمرار وعدم العودة.

المرحلة الرابعة: المتابعة وعدم الانتكاس

يكون ذلك من خلال جلسات متباعدة بمواعيد محددة يذهب فيها المتعافي الى المستشفى يتم فيها عمل التحاليل اللازمة للتأكد من استمراره وعدم عودته للإدمان، كما يتم عمل التعديلات اللازمة فى البرنامج العلاجى إذا احتاج الأمر لذلك. كما يتم من خلالها الاستمرار فى تقديم الدعم له وتشجيعه على المضى قدماً فى طريق التعافى.

الخلاصة

يمر علاج ادمان ليريكا بعدة مراحل قد يحتاج الطبيب في مرحلة سحب السموم من الجسم لاعطاء المريض ادوية علاج ادمان ليريكا، لمساعدته فى تخطى هذه المرحلة وتخفيف الأعراض الانسحابية إلا أن ذلك لا يتم إلا تحت إشراف الطبيب ولا يجب تناولها من تلقاء نفسك. أما اذا كنت تأخذ ليريكا كعلاج مسكن للالم فعليك معرفة أن مفعول ليريكا يستغرق وقتاً ليبدأ.

 

المصادر:


1. Does Lyrica Start Working The First Time You Take It?

2. Lyrica Withdrawal Symptoms, Timeline, & Treatment Options

3. Lyrica Withdrawal a nd Detox

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *