ابطال مفعول المهدئات من الجسم

ابطال مفعول المهدئات من الجسم

إدمان المُهدئات أصبح سمة من سمات العصر، وفي كل عام يَموت مئات البشر نتيجة جرعات زائدة من المُهدئات، لذا إن كُنت تُعاني مثل الكثيرين من الإدمان وتَبحث عن طريقة لابطال مفعول المهدئات من الجسم إليك هذا المقال.

كيفية ابطال مفعول المهدئات من الجسم

مع قرار الشخص بالتخلص من المهدئات التي تَعود إدمانها، أول خطوة يَجب أن يَقوم بها هي التوقف التام عن استخدام المُهدئ، والتوجه إلى طبيب مُتخصص لتحديد أفضل خطة مناسبة لمساعدته في التخلص من هذا الإدمان.

بمجرد وضع خطة العلاج تَبدأ عملية التخلص من سموم هذا المُهدئ من الجسم، ولكن نظرًا لأن خفض جرعة المُهدئ بسرعة كبيرة وبكميات ملحوظة يُمكن أن يُؤدي إلى أضرار بالغة على صحتك لذا فالأكثر أمانًا على صحتك تقليل الجرعات بالتدريج.

والحذر مطلوب في مرحلة التخلص من السموم؛ لأن الانسحاب المُفاجئ من الدواء يُمكن أن يُؤدي إلى أعراض انسحاب غير مرغوب فيها، والتي تَشمل:

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • كثرة التعرق.
  • القلق والتوتر.
  • الاكتئاب.
  • الأرق.
  • ارتعاش في العضلات.

وفي بعض الحالات قد تَصل أعراض الانسحاب إلى الهذيان، والهلوسة، وربما نوبات تشنج قد تكون قاتلة. وهذه الأعراض الخطيرة ناتجة على الأغلب عن الاستخدام المُزمن للمهدئات وبجرعات عالية.

بعد إكمال خطة مرحلة التخلص من السموم1 مع الطبيب يُمكن للمريض أن يَختار مركز إعادة تأهيل مُناسب، من جهة سيُساعده هذا المركز على عدم الرجوع لإدمان هذا المهدئ، ومن جهة أخرى يُساعد في متابعة العلاج الدوائي الذي يَستخدمه المريض؛ لأنه قد يَكون فيه بعض المهدئات الاخرى.

كما تُوفر أيضًا مراكز إعادة التأهيل مجموعات دعم جماعية ومشاورات نفسية مع أطباء إدمان، تُساعد بصورة كبيرة الشخص المُعافى على عدم وقوعه في الإدمان مرة أخرى. 

وأعراض الانسحاب هذه تَستغرق بعض الوقت لكي تَنتهي، ويحدث ابطال مفعول المهدئات من الجسم في النهاية. وهو ما نُوضحه لكم في الفقرة التالية. 

مدة خروج المهدئات من الجسم

من 7 أيام إلى 14 يومًا هي مدة خروج المهدئات من الجسم2  في أغلب الحالات وانتهاء الأعراض، ولكن وَجب التنبيه عن عدم التسرع في مرحلة التخلص من السموم لأن نتائجها قد تَكون خطيرة مع أدوية، مثل البنزوديازيبين، وزانكس، وأتيفان، والفاليوم، وغيرها من الأدوية الكثير.

ولقد لَاحظ الأطباء أنه كلما كانت عملية التخلص من السموم تدريجية وعلى مدة زمنية مناسبة، كلما كَانت هناك فرصة أكبر للتعافي على المدى الطويل من هذا الإدمان. 

كما أنه تَختلف مدة انتهاء فترة أعراض الانسحاب من شخص لآخر؛ وذلك نتيجة اختلاف تفاعل الجسم مع المُهدئ، واختلاف مدة استخدامه، والجرعات المستخدمة من شخص لآخر.

ولكل نوع من هذه المهدئات مدة يبقى خلالها في الجسم بعد استخدامه، تَختلف من نوع لآخر على حسب عدة عوامل نوضحها في الفقرة التالية.

مدة بقاء المهدئات في الجسم 

الإجابة على هذا السؤال ليست بهذه البساطة، فكل مهدئ يَختلف في طريقة عمله، والوقت الذي يَحتاجه ليبدأ مفعوله في الظهور على الرغم من أنهم يُؤدون في النهاية إلى نتيجة واحدة.

فالينزوديازبينات مثلًا وهي من أشهر أنواع المهدئات المستخدمة تختلف فترة بقائها في الجسم على حسب نوعها. فالفاليوم مثلًا وهو أحد أنواع البنزوديازبين يَبقى في جسم الإنسان لمدة 7 أيام بعد استخدامه، بينما الزانكس يَبقى في جسم الإنسان لمدة يومين فقط بعد استخدامه.

وبالإضافة إلى اختلاف نوع المُهدئ هناك عدة عوامل أخرى تُؤثر في مدة بقاء المهدئات في الجسم، وتشمل:

العمر

السن دائمًا من العوامل المهمة في تَحديد المدة الزمنية لخروج أي دواء من الجسم، فمع تَقدم العمر يَميل الجسم إلى التعامل بصورة أبطأ من المعتاد مع الادوية.

الوزن

يُؤثر الوزن على المدة الزمنية المطلوبة للتخلص من المُهدئ، فالأشخاص الأخف وزنًا يَتخلصون من الدواء بصورة أسرع من أصحاب الوزن الزائد.

كفاءة الكبد

الاختلافات الفردية في قدرة الكبد على التخلص من السموم تلعب دورًا في المدة المطلوبة لمرحلة التخلص من السموم.

وجود أي أمراض 

الصحة العامة3 للشخص تُؤثر بصورة كبيرة جدًا على قدرته على التخلص من السموم بصورة عامة.

وفي النهاية إذا كُنت تَنوي التوقف عن استخدام المهدئات، فإنه قد وَجب التنويه عن ضرر الناتج عن قرارك بالتوقف دون استشارة طبيب مُتخصص.

أخطار التوقف عن حبوب المهدئات دون دعم طبي

محاولة ابطال مفعول المهدئات من الجسم قد يكون خطأ قاتل إذا لم يَكُن وفق إرشاد الطبيب، فقد يُؤدي تعاطي بعض المهدئات لفترة قصيرة أسبوع، أو أسبوعين ثم التوقف عنها، أو تقليل الجرعات بطريقة غير محسوبة إلى ظهور أعراض انسحاب شديدة.

لذا فإن المراقبة الطبية الدقيقة للشخص في فترة التخلص من السموم غاية في الأهمية للحفاظ على سلامتك. وكما ذكرنا أيضًا فإن هناك بعض أعراض انسحاب قد تَكون قاتلة، مثل نوبات التشنج.

وفي حالة حدوث أي مضاعفات مُميتة يَتعامل معها الطبيب باحترافية، وكما أنه يُقدم الدعم الطبي في الوقت المُناسب. واختلاف أعراض الانسحاب من شخص لآخر هو أمر تنتبه له البرامج الطبية للتخلص من السموم.

فتستطيع هذه البرامج أن تُقدم لكل شخص العلاج المُناسب. لذا فهي الحل الأكثر أمانًا لأي شخص يَود التوقف عن استخدام المهدئات.

الخلاصة

الطريقة الأكثر أمانًا لابطال مفعول المهدئات من الجسم هي بالتوقف عن استخدامها تدريجيًا تحت إشراف في مستشفى مُتخصص مثل مستشفى دار الهضبة، فهي تُوفر لك الطريقة الأنسب والأمن لتخليصك من هذا الإدمان.  

 

المصادر:


1. Sedative Abuse & Addiction Detox _ Sedative Withdrawal Effects

2. Sedative-Hypnotic Withdrawal & Detox in Orange County

3. How Long Do Benzodiazepines Stay in Your System_

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *