شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مدة بقاء الكوكايين في الجسم وارتباطها بنتيجة التحليل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
معلومات بشكل تفصيلي عن مدة بقاء الكوكايين في الجسم
المقدمة

كَثُر التساؤل عن مدة بقاء الكوكايين في الجسم وهل يظهر في تحليل المخدرات؟ نتيجة القرارات الحاسمة التي اتخذتها مُعظم الحكومات ضد مُتعاطين الكوكايين، حتى في الشركات، وأماكن العمل المُختلفة، حكومية كانت أو خاصة، أصبح إجراء تحليل الكوكايين أمر مُتكرر وبصورة مُفاجئة.

ونتيجة خوف مدمني الكوكايين من فضح أمرهم، وما ينتج عنه من عقوبات. مثل السجن، أو الطرد من العمل أصبح شغلهم الشاغل معرفة كم يبقي الكوكايين في الجسم، وهل هناك طريقة لتسريع خروج الكوكايين من الجسم؟

كم من الوقت يبقى الكوكايين في الجسم؟

تتراوح مدة بقاء الكوكايين في الجسم من 2  إلى 4 أيام، وقد تستمر مدة خروجه إلى ما يفوق تلك المدة بناءاً على عدة عوامل تتباين من حالة إدمانية إلى أُخرى سنذكرها فيما بعد.

كيف تعرف أو تتوقع طول بقاء الكوكايين في الجسم لحالتك؟

كيف تعرف أو تتوقع طول مدة بقاء الكوكايين في الجسم لحالتك؟

على المدى المتوسط يُمكن توقع طول مُدة بقاء الكوكايين في الجسم من خلال عدة عوامل هي:

  • حجم جرعة الكوكايين: كلما زاد تعاطي الكوكايين، كلما طالت مدة بقائه في الجسم.
  • عدد مرات التكرار اليومي: كلما زاد استهلاكك للكوكايين، زادت فترة بقائه في جسمك.
  • طريقة استخدامه: يبقى الكوكايين الذي يتم استنشاقه في الدم  لفترة أطول من الذي يدخل الجسم عن طريق التدخين أو الحقن.
  • مستوى نقاء الكوكايين المُتعاطى: غالباً ما يحتوي الكوكايين على مُلوثات أو مواد أخرى يُمكن أن تؤثر على مدة بقائه في الجسم.
  • تكوين الجسم: يمكن تخزين البنزويليك جونين، المُستقلب الرئيسي للكوكايين في الأنسجة الدهنية،  لذلك كلما زادت نسبة الدهون في الجسم، زاد تراكم نواتج أيض الكوكايين، وبالتالي زادت مدة بقاء الكوكايين في الجسم.
  • كتلة الجسم وحجمه: زيادة حجم الجسم تعني زيادة مساحة السطح الخارجي، وبالتالي زيادة كمية العرق، وزيادة نسبة الكوكايين الخارج فيه.
  • سرعة تكسير الكوكايين في الجسم: كلما زادت سرعة التكسير، كان إخراجه أسرع.
  • الصحة العامة للجسم: خاصة الكبد والكُلى، فهما أساس عملية طرد السموم من الجسم.
  • نوع تحليل المُخدرات الذي يتم إجراؤه: نسبة الPH في البول.

4 طرق لـ تحليل الكوكايين

كثيراً ما يرد إلينا تساؤل ما هو تحليل الكوكايين؟.. تحليل الكوكايين هو تحليل يتم إجراؤه للكشف عن تعاطي الأشخاص لذلك المخدر الخطير،  وتختلف أنواعه باختلاف سائل الجسم الذي يتم الكشف عن الكوكايين فيه، وتعتمد طول الفترة الزمنية التي يمكن فيها اكتشاف الكوكايين في الجسم على فترة نصف عمر الكوكايين، و المقصود بفترة نصف العمر هنا هي مقدار الوقت الذي يستغرقه الجسم لخفض تركيز الدواء إلى النصف.

فعندما تتناول الكوكايين، فإنه يُمتص بسرعة في بلازما الدم، و تقوم الإنزيمات الموجودة في الدم والكبد بتكسير الكوكايين وتحويله إلى نواتج أيضية مختلفة، يقوم دمك أيضاً بترسيب جزء من الكوكايين ومستقلباته في شعرك أثناء نموه، وكذلك يصل جزء إلى اللعاب. وبالتالي يمكن تحليل المُخدرات  الكشف عن الكوكايين ومستقلباته في بلازما الدم، البول، اللعاب، والشعر.

تحليل البول

يظهر الكوكايين في تحليل البول حيث يعمل تحليل الكوكايين في البول على محاولة اكتشاف وجود البنزويليك جونين، فهو المُستقلب الرئيسي للكوكايين الذي يتخلص منه الجسم عن طريق البول. ويصل تركيزه في البول من خمسين إلى مائة مرة أكبر من تركيز الكوكايين نفسه.

يبلغ متوسط ​​عمر النصف للكوكايين في البول حوالي أربع ساعات ونصف، أما عن نصف عمر نواتج تكسير الكوكايين فقد تكون أطول بكثير. حيث يظهر المستقلب البنزويليك جونين  في اختبار البول لمدة 48 إلى 96 ساعة بعد الاستخدام. وعليه فإن مدة  ظهور الكوكايين في البول هي 4  أيام من تاريخ آخر جرعة.

يُمكن أن تزيد مدة اكتشاف الكوكايين في البول إلى 14 يوماً، في حالة الاستخدام الشره له، حيث تُشير الأبحاث إلى أن الاستخدام المتكرر للكوكايين يؤدي إلى تراكمه في الجسم.

تحليل الدم

يُمكن أن يظهر الكوكايين في تحليل الدم بعد  48 ساعة بعد آخر استخدام. وذلك لأن متوسط ​​عمر النصف للكوكايين في بلازما الدم حوالي ساعة ونصف، وتزيد بالنسبة لنواتج تكسير الكوكايين.

تحليل اللعاب

يُعد تحليل الكوكايين في اللعاب من أسهل الأنواع المُستخدمة، وتصل مدة اكتشاف الكوكايين في اللعاب إلى يومين أو أقل.

تحليل بصيلات الشعر

تهدف اختبارات بصيلات الشعر إلى الكشف عن تعاطي الكوكايين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بل يُمكن في كثير من الأحيان اكتشاف وجود الكوكايين لفترة أطول من ذلك، وهذه ميزة كبيرة لهذا النوع من التحاليل،  ولكن أحد أهم عيوبه أنه يتم الكشف عن الكوكايين ومستقلباته عن طريق ترسيب الدم لهم في الشعر، ولكن قد يكون الهواء هو السبب في ترسب الكوكايين على الشعر، مما قد يؤدي إلى نتائج إيجابية خاطئة في اختبارات البصيلات.

هل هناك احتمال أن تظهر نتيجة تحليل الكوكايين إيجابية خاطئة؟َ! لمعرفة الإجابة يُمكنك متابعة السطور القليلة القادمة.

متى ينظف الدم من الكوكايين؟

ينظف الدم من الكوكايين عن طريق الخضوع لمرحلة سحب السموم في مستشفى دار الهضبة خلال 7 إلى 10 أيام من أجل إدارة أعراض الانسحاب، وإبطال مفعول الكوكايين. يتم ذلك من خلال منع المُخدر تماماً، وإعطاء المريض الأدوية التي تُقلل صعوبة الأعراض الانسحابية. مع إحاطته بالعناية الطبية المُركزة للتدخل فوراً إذا احتاج لذلك.

وبالتالي يُنظف المدمن جسمه من السموم، ويتم إبطال مفعول الكوكايين بدون أي احتمال لاستمرار أو إطالة مدة خروجه من الجسم.

ملخص المقال

مدة خروج الكوكايين من الجسم قصيرة نسبياً، لقصر فترة نصف العمر، هذا يعني أن الشخص الذي يُقلع عن تعاطي الكوكايين يمكن أن يتوقع حدوث أعراض خروج الكوكايين من الجسم بسرعة كبيرة. لذلك يُفضل أن يكون ذلك تحت الإشراف الطبي.

يجب على الأشخاص المتوقعين لخوض اختبار تعاطي الكوكايين تجنبه لأطول فترة ممكنة. لمنع اكتشافه خلال تحليل الكوكايين، وما ينتج عن ذلك من عواقب. والأفضل العلاج النهائي منه، وعيش حياة هادئة مطمئنة خالية من المخدرات.

للكاتبة: أ. سمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء الكوكايين من الجسم

لا… بل على النقيض هذا التصرف السيء يُعطي نتيجة سلبية كاذبة و يحرم الشخص من بدء العلاج في مرحلة مُبكرة والتخلص من هذا الكابوس في أقرب وقت، ويتمادى في إدمان الكوكايين وصولًا إلى الهلاك والموت، فلا تحاول اقناع نفسك بأن تناولك المزيد من الماء قبل إجراء التحليل أو استعمال أي وسيلة أخرى تُبطل مصداقية الاختبار بأن ذلك التصرف يُحميك من الخطر.

الإنترنت مليء بالادعاءات التي تُفيد بأنه يمكنك إخراج الكوكايين من نظامك بشكل أسرع باستخدام العديد من المنتجات والعلاجات المنزلية مثل بعض الأعشاب، ومشروبات الديتوكس، ولكن لم يتم إثبات أي منهم علمياً، كذلك قد يؤدي شُرب كميات كبيرة من الماء إلى تسريع معدل إفراز جسمك لنواتج تكسير الكوكايين، ولكن لا يضمن لك ذلك اجتياز اختبار المخدرات.

نعم، فقد أثبتت الدراسات أن معدل تخلص الجسم من الكوكايين يقل بنسبة 20% إذا تم تعاطيه جنباً إلى جنب مع مُعاقرة الكحول. حيث يؤدي تعاطي أكثر من مادة مُخدرة إلى تراكم نواتج التكسير في الدم، وبُطأ مُعدل إخراجها جميعاً.

لا، لا توجد أي أدوية ثبتت فاعليتها لتقليل مدة خروج الكوكايين من الجسم، ولكن هناك أدوية تقلل الأعراض الناتجة عن خروجه من الجسم، في حال تم ذلك تحت المُراقبة الطبية، وهذه هي أمن طريقة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة