شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ابطال مفعول الكحول & أبرز 4 طرق للكشف عن الكحول في الجسم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
كأس زجاجي به كحول يستخدمه شاربي الكحول الباحثين عن طرق مختلفة تساعد على ابطال مفعول الكحول

المقدمة

يتمنى مدمني الكحول لو يوجد دواء ساحر يعمل على ابطال مفعول الكحول بعد تناوله حتى لا يؤذى أجسادهم ولكن هذا الحل ليس موجودا، فالتخلص من مفعول الكحول يحتاج إلى خطة علاجية وليست عملية عشوائية، لذلك سنحاول في هذا المقال اعطائك بعض النصائح عن كيفية ابطال مفعول الكحول.

5 خطوات تساعد في ابطال مفعول الكحول

لا يوجد شيء يمكن لأي شخص القيام به لإزالة مفعول الكحول في الدم أو خفض مستوى BAC في الجسم هذه هي الإجابة على السؤال المتكرر ما الذي يبطل مفعول الخمر؟ .ومع ذلك ، هناك 5 خطوات يمكن فعلها مع متعاطي الكحول لتقليل تأثير الكحول عليه وتقليل المدة التي يتطلبها خروج الكحول من الجسم ومنها:

  • قم بإجبار الشخص على التقيؤ لمنع امتصاص أي كحول إضافية ووصولها إلى الدم.
  • الإكثار من شرب الماء مما يعمل على تقليل تركيز الكحول في الدم بالإضافة إلى زيادة نسبة التبول والتعرق مما يُسرع من عملية التخلص من السموم في الجسم.
  • أخذ حمام ساخن لكي يزيل رائحة الكحول، ويهدأ الشخص ويساعد في ايقاظه، كما يعمل على تفتيح مسام الجلد وزيادة كمية العرق
  • تناول وجبة غذائية مغذية خاصة تلك التي تحتوى على عناصر مضادة للسموم
  • أخذ قسطا من الراحة وتشجيعه للتحدث إلى صديق أو شخص مقرب.

والان جاء وقت معرفة كيف ينظف الدم من الكحول؟ لمعرفة ذلك اقرأ الفقرة التالية.

كيف ينظف الدم من الكحول

بدلاً من أن تسأل عن ابطال مفعول الكحول وهو أمر صعب يجب أن تسأل كيف ينظف الدم من الكحول؟ أو بصيغة أخري ما وسيلة تنظيف الجسم من الكحول ؟  ولمعرفة الإجابة يجب أن تعرف أنه عندما يشرب الشخص الكحول، و يصل المشروب إلى المعدة، يتم امتصاص حوالي 25 في المائة من الكحول مباشرة من المعدة إلى مجرى الدم ويتم امتصاص الباقي في الغالب من الأمعاء الدقيقة، تعتمد سرعة امتصاص الكحول و مدة بقاء المشروب على عدة عوامل ، منها:

  • تركيز الكحول في مشروبك (المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول يتم امتصاصها بشكل أسرع) 
  • ما إذا كان المشروب يحتوى على عنصر الكربون (الشمبانيا، على سبيل المثال يتم امتصاصها بسرعة أكبر من المشروبات غير الفوارة)
  • ما إذا كانت المعدة ممتلئة أو فارغة (الطعام يبطئ امتصاص الكحول).

بمجرد دخول الكحول إلى مجرى الدم، يبقى في الجسم حتى تتم معالجته وتكسيره حيث:

  •  يتم تكسير حوالي 90-98٪ من الكحول الذي تشربه في الكبد، ويتم ذلك على مرحلتين:

الأولى: عن طريق انزيم موجود في خلايا  الكبد يُعرف باسم نازعة الهيدروجين الكحولي (ADH)، حيث يقوم ADH بتفكيك الكحول إلى أسيتالديهيد

الثانية: يقوم بها إنزيم آخر وهو ألدهيد ديهيدروجينيز (ALDH)، حيث يعمل على تفكيك الأسيتالديهيد بسرعة إلى أسيتات، 

وهي مادة يتم التخلص منها بسهولة في شكل غاز ثاني أكسيد الكربون.

  • أما عن  الـ 2-10 في المئة الأخرى من الكحول يتم التخلص منها في البول، من خلال الرئة أو إفرازها مع العرق.

هذه هي طريقة تنظيف الدم من الكحول التي هي من أولى خطوات علاج ادمان الكحول، فكيف يمكن قياس نسبة الكحول في الدم؟

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف يمكن قياس نسبة الكحول في الدم

يمكن قياس نسبة الكحول في الدم عن طريق:

حاسبة محتوى الكحول في الدم

يمكن قياس نسبة الكحول في الدم بمعلومات بسيطة مثل وزن الشخص وجنسه وكمية الكحول المستهلكة في فترة معينة، وهي الصيغة الأكثر شيوعًا لقياسه وتُعرف هذه الطريقة باسم صيغة ويدمارك(Widmark). 

على سبيل المثال، يعني إذا تم تقدير نسبة الكحول في الدم لشخص ما بنسبة 0.10٪  هذا يعنى أن إمداد الدم للفرد يحتوي على جزء واحد من الكحول لكل 1000 جزء من الدم.

وتعددت طرق الكشف عن الكحول لمعرفة أهم هذه الطرق تابع الفقرة التالية.

راسلنا على 01154333341

طرق الكشف عن الكحول 

يوجد عدة طرق للكشف عن الكحول منها:

جهاز كشف الكحول في الدم عن طريق التنفس

تم اختراع  جهاز كشف الكحول في الدم Breathalyzer ، وهو الجهاز المحمول الأكثر شهرة لاختبار محتوى الكحول في التنفس.

تقوم أجهزة اختبار محتوى الكحول في التنفس بقياس كمية الكحول في نفس الزفير والتي من خلالها يتم حساب كمية الكحول في دم الشخص، والمعروف أيضًا باسم تركيز الكحول في الدم (BAC). إليك الطريقة:

  • عندما يشرب الشخص الكحول، فإنه يدخل المعدة والأمعاء الدقيقة ويتم  انتقاله بسرعة إلى الدم.
  • في غضون دقائق من تناول الشخص لمشروب كحولي، يمكن قياس نسبة الكحول في الدم لهذا الشخص، حيث يصل BAC عادة إلى أعلى مستوى له بعد حوالي ساعة من الشرب.
  • يُفكك الكبد حوالي 90 في المائة من أي كحول يتم تناوله، ويتم التخلص من الباقي عن طريق البول والنفس.
  • جهاز اختبار التنفس يحسب تركيز الكحول في الدم عن طريق معرفة كمية الكحول في هواء الزفير.

تحليل الدم

اختبار الكحول في الدم يطلق عليه بث تيست (peth test)  ويتم من خلاله معرفة إذا كان الشخص يتناول الكحول باستمرار لفترة من (٣ :٤) أسابيع ماضية.

تحليل البول

اختبارات البول تكشف عن وجود الكحول أو إحدى نواتج تكسيره سواء تم إجراء الاختبار بعد تناول الكحول مباشرة أو بعد تناولها بفترة قصيرة.

اختبارات البول الروتينية تكشف عن الكحول حتى ١٢ ساعة من آخر مرة تناول الشخص الكحول.

أما اختبارات الكحول في البول المتخصصة تكشفه حتى (٧٠:٨٠) ساعة أى ثلاث أيام تقريبا.

اختبارات الشعر

تتطلب حالات قليلة جدًا إجراء اختبار للشعر لتحديد ما إذا كان الشخص قد شرب الكحول، وذلك ليكون خلال مدة أطول بعد تناوله حيث يمكن الكشف عن استهلاك الكحول لمدة تصل إلى 90 يومًا في اختبارات الشعر

هل يتم تحليل الكحول للعسكريين ؟ في الفقرة التالية سنجيب عن هذا التساؤل.

هل يتم تحليل الكحول للعسكريين

يخضع كل فرد من أفراد القوات المسلحة لاختبار مخدرات عشوائي واحد على الأقل كل عام وغالبا ما يكون الاختبار المستخدم هو اختبار البول، لذلك يجب عليهم توخى الحذر إذ أنه لا يوجد دواء لابطال مفعول الكحول في الدم بحيث لا يمكن اكتشافه ولا يمكنهم معرفة متى ينتهي مفعول الخمر.

عندما يتم الخضوع لاختبار المخدرات، وتكون النتيجة إيجابية أول مرة يتم إعادته مرة ثانية وثالثة إذا كان إيجابي أيضا، يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

شربت كحول وعندي تحليل هل وقعت في هذا الخطأ ولم تعرف معرفة كيف تتصرف تابع معنا الفقرة التالية؟

شربت كحول وعندي تحليل؟

إذا شربت كحول وعندك تحليل فإن النتيجة تعتمد على كم الكمية التي تناولتها، ومتى كان  ذلك، يتم التخلص من الكحول بمعدل ثابت يبلغ حوالي 0.015٪ BAC في الساعة ، أي ما يعادل مشروبًا واحدًا في الساعة، إذا كان الشخص يشرب مشروبًا واحدًا فقط، في غضون ساعة واحدة، سيكون مستوى الكحول لديه صفر تقريبا حيث يقوم الجسم بالتخلص منها في هذه المدة .

الخلاصة

لا يوجد شيء يمكن لأي شخص القيام به لابطال مفعول الكحول في الدم أو خفض مستوى BAC في الجسم .ولكن هناك أشياء يمكن القيام بها لجعل الشخص يشعر باليقظة وتقليل المدة التي يستغرقها الجسم في تكسير الكحول وإخراجه، وإذا كنت قد وقعت في شِباك ادمان الكحول فعليك بالإسراع في تلقي علاج في مركز متخصص لـ علاج إدمان الكحول بدلا من البحث عن كيفية ابطال الكحول أو البحث عن ما هي مدة بقاء الكحول في الجسم.

مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان التي هي افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر توفر العديد من البرامج العلاجية لكي يمكن الاختيار بينها بما يتناسب مع ظروف كل شخص ولكي يشعر بالأمان.

 

اعداد/ د. سمر غنيم

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول ابطال مفعول الكحول

إن تناول كوب من الحليب قبل البدء في شرب الخمر يؤدي إلى تبطين المعدة وإبطاء كمية الكحول الممتصة[^1] ، ويساعد ذلك الجهاز الهضمي على التعامل مع الكحول، والتعامل أيضا مع الأسيتالديهيد وهي مادة كيميائية سامة يتحول إليها الكحول في الجسم وهي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالآثار الجانبية الناتجة عن شرب الكحول وبذلك يتضح أن علاقة اللبن والخمر علاقة كماية للمعدة فقط.

للاجابة عن سؤال هل الخمر يبقى في الجسم 40 يوم ؟ يجب معرفة أن الجسم يستغرق وقتًا في معالجة الكحول، ففي المتوسط يستغرق تكسير وإخراج مشروب واحد حوالي ساعة واحدة. تتوقف المدة التي يستغرقها الجسم على العديد من العوامل أهمها الكمية التي تم تناولها ، عمر الشخص، سنه، الجنس، بنية الجسم، الصحة العامة للشخص وصحة الأعضاء التي تقوم بتكسير الكحول وإخراجه كالكبد والكلى والرئتين.

يبحث الكثير من مدمني الكحول على أسرع طريقة لإبطال مفعول الكحول، خاصةً عند علمهم باقتراب إجراء تحليل شرب الكحول، وقد يلجأ البعض إلى شرب بعض المشروبات؛ اعتقاداً منهم أنها ستُبطل مفعول الكحول في الجسم، إلا أن أسرع طريقة لإبطال مفعول الكحول هي التوقف فوراً عن شرب الكحول، والتوجه إلى مستشفى مُتخصصة لعلاج إدمان الكحول، حتى تتجاوز مرحلة سحب الكحول من الجسم بأمان.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة