شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

معلومات لا تعرفها عن مغذي تنظيف الدم والبول من مفعول الخمر


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يشرب الخمر وليس على دراية كاملة بـ مفعول الخمر
المقدمة

هل شربت الكثير من الكحول وتعاني من مفعول الخمر وتريد تنظيف جسمك بشكل سريع حتى لا يتم اكتشاف شربك؟ قد تلجأ للكثير من الطرق لتنظيف الجسم من الكحول، أو تحتسي الكثير من القهوة للتخلص من حالة السُكر، وأكثر ما يلجأ إليه متعاطي الكحول لتنظيف الدم هو مغذي تنظيف الدم من الكحول، فهل يبطل الكحول حقا؟ تعرف على مفعول الخمر وما هو مغذي تنظيف الدم من الكحول في هذا المقال.

مفعول الخمر

يعتبر الخمر والبيرة من المشروبات الكحولية، وبالتالي فهي تندرج تحت فئة المواد المخدرة التي تؤثر على المخ وتجعله في حالة من الانتشاء بعد شرب الخمر، ويكون مفعول الخمر سريع جدًا.

متى يبدأ؟

حيث يبدأ تأثير الخمر في الظهور في خلال عشر دقائق، ويصل إلى ذروته بعد مرور من 30 إلى 90 دقيقة اعتمادًا على بعض العوامل، مثل كمية البيرة التي تناولها فكلما شربت كمية أكبر من البيرة زاد وصول الكحول في الدم، وبالتالي يزداد مفعول البيرة، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخري مثل:

  • السن.
  • الجنس.
  • الأدوية الأخرى التي يتناولها الفرد.

كما أن مفعول الخمر يبدأ بشكل أسرع وأقوى إذا تم تناوله على معدة فارغة لسهولة وصوله إلى مجرى الدم وبالتالي سرعة امتصاصه، وعلى العكس في حالة تناول الطعام قبله، بعد التعرف على إجابة متى يبدا تأثير الخمر إليك في الفقرة التالية سنتعرف على متى ينتهي مفعول الخمر ؟

متى ينتهي؟

يبدأ الجسم في التخلص من الكحول بشكل تلقائي بعد أن يصل إلى ذروته في الدم، حيث يستمر مفعول الخمر حوالي 6 ساعات بشكل عام اعتمادًا على العوامل التي تم ذكرها، ويتم استقلاب الكحول في الدم بمعدل 20 مجم/ ديسيلتر في الساعة، وبالتالي ينتهي مفعول الكحول في الدم حسب الكمية التي تم تناولها بعد ما يقوم الجسم باستقلابها، ويمكن الكشف عنه في تحليل الدم لمدة تتراوح ما بين 12 حتى 24 ساعة، وعلى ذلك، يحاول بعض المدمنين التخلص من الكحول الموجودة في الدم بسرعة في حالة طلب منهم اختبار الدم للكشف عن الكحول في الجسم، ويستخدمون الكثير من المواد في محاولة ابطال مفعول الكحول، فهل تكون فعالة حقاً وما هي هذه المواد وتأثيرها؟

مغذي تنظيف الدم من الكحول

مغذي تنظيف الدم من الكحول

الكثير من المواد المستخدمة لإبطال مفعول الكحول تم انتشارها بين الشباب دون التأكد من فعاليتها وصحة استخدامها وتأثيرها على الجسم، لاجتياز اختبار مخدرات تم طلبه بشكل مفاجئ منهم، أو لمحاولة تخليص الجسم من السموم بشكل شخصي دون الرجوع إلى طبيب، وتعرف هذه المواد باسم مغذي تنظيف الدم من الكحول، تعرف على هذه المواد وفعاليتها:

السوائل

يساعد شرب الماء على تقليل تشبع الدم بالكحول، وترطيب الجسم وحمايته من الجفاف الناتج عن أعراض انسحاب الكحول مثل القيء أو الإسهال، كما تعتبر العصائر الطبيعية جزءًا مهمًا في عملية تنظيف الجسم من الكحول أيضًا.

الفواكه والخضروات

تحتوي الفواكه والخضروات الطازجة على الكثير من الألياف التي تحسن من عمل المعدة، بالإضافة إلى السكريات الصحية مما يقلل من رغبة المتعاطي في الحصول على الحلوى أو السكر، ومن أفضل الفواكه التي تساعد في عملية التخلص من السموم، الموز، والتفاح، والبطيخ، والخيار، والخس، والتوت، والفواكه الحمضية.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة أو الكربوهيدرات، مثل الشوفان، والأرز، والمعكرونة، والشعير، تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الهضم، كما أنها تؤدي إلى الشبع لفترات أطول وتوفر الطاقة باستمرار، ولكن عليك تجنب أي حبوب مصنعة لأنها تسبب الخمول.

الفيتامينات والمعادن

من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسمك عندما ترغب في تنظيف الجسم من الكحول، هو فيتامين B، حيث أن شرب الخمر أو الكحول يسبب نقص في فيتامين ب بشكل خاص مما يؤثر على وظائف الجهاز العصبي، كما أنه يسبب نقص في بعض الفيتامينات الأخرى أيضًا مثل فيتامين A، وفيتامين ،D وفيتامين E، وهذا يسبب خلل في الكثير من وظائف الجسم وضعف جهاز المناعة، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات، اللحوم، والفواكه المجففة، والأسماك الخالية من الدهون، واللبن، والسبانخ.

الفلفل الحار

يمكنك إضافة الفلفل الحار إلى وجبة الغذاء الخاصة بك، حيث أنه يساعد على إفراز الإندروفين الذي يسبب شعور بالراحة، ويساعد في علاج بعض أعراض الانسحاب بعض التوقف عن الكحول، ويقلل من الرغبة الشديدة في تناول الكحول.

دهون أوميغا 3

تساعد هذه الدهون على تحسين وظائف الجهاز العصبي، وتحسين المزاج للحماية من الاكتئاب المصاحب لأعراض انسحاب الكحول، ويمكنك الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل سمك السلمون، أو في هيئة حبوب.

هل حقًا مغذي تنظيف الدم يبطل المفعول؟

ربما يكون مغذي تنظيف الدم فعال للمحافظة على صحة الجسم أثناء التعافي من الكحول، أو لتسريع عملية تنظيف الجسم من الكحول بعض الشيء من خلال تسريع وظائف الإخراج، وتقليل تشبع الدم بالكحول، أو تنشيط الكبد ليقوم بوظيفته في التخلص من السموم، وتقليل معدل امتصاص الكحول في المعدة، ولكن لا يبطل مغذي تنظيف الدم مفعول الكحول، ولا بد من ترك الجسم يتخلص من الكحول بشكل طبيعي، تابع النصائح التالية ذكرها لكي تستطيع التخلص من الكحول في الجسم بشكل صحيح.

نصائح لتنظيف الجسم من الكحول

نصائح لتنظيف الجسم من الكحول

الطريقة الأفضل لتنظيف الدم من الكحول تمامًا هي التوقف عن شرب الكحول، وترك الأعضاء الداخلية تقوم بعملها إذ يتم طرد الكحول من الدم بشكل طبيعي خلال 25 ساعة ولكنه يبقى في البول لمدة أطول من 72 ساعة إلى 5 أيام، كما يمكن أن يتعافى الجسم تماما من الكحول ومن الآثار السلبية التي حدثت لمختلف الأعضاء مثل القلب والكبد والجهاز العصبي، ويحدث ذلك غالبا في خلال عدة أشهر إلى عام من التوقف عن التعاطي، وإليك بعض النصائح التي تساعدك على التوقف عن الشرب، وتنظيف الجسم من السموم بشكل آمن:

  • النوم بشكل جيد لإعادة الجسم لطبيعته.
  • إتباع نظام غذائي صحي.
  • إحاطة نفسك بأصدقاء جيدين وداعمين لك.
  • لا تحاول التخلص من السموم دون إشراف طبيب.
  • قم باختبار وظائف الكبد للتأكد من عدم تلف الخلايا وأنه مازال يعمل بشكل جيد.
  • الحصول على رعاية طبية.
  • الالتزام بخطة العلاج التي يضعها الطبيب.

يجب عليك اختيار مركز معتمد وذي خبرة في علاج الإدمان، وتنظيف الجسم من السموم طبيًا، وإدارة أعراض الانسحاب بالطرق الملائمة. ويمكنك طلب الاستشارة من مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان التي تتميز بخبرة تتخطى خمسة عشر عامًا من خلال رقم الواتساب 01154333341، وهناك ستنظف جسمك من الكحول خلال أيام معدودات وبأمان تام.. وتذكر أن أعراض انسحاب الكحول قد تكون خطيرة منها نوبات الصرع التي قد تهدد الحياة، وفي المركز المتخصص ستتخطى كل ذلك دون معاناة.

ملخص المقال

مفعول الخمر، وأنه يبدأ بشكل فوري أو في خلال دقائق حسب بعض العوامل الخاصة بالمتعاطي، كما أن تأثير الخمر يستمر حوالي 6 ساعات حتى يفيق المتعاطي من حالة السُكر التي يُحدثها الكحول، وتختلف المدة التي يستطيع الكبد أن ينظف الجسم من الكحول فيها من شخص لآخر، تعرفنا أيضًا على مغذي تنظيف الدم من الكحول ومكوناته بشكل تفصيلي، وعلمنا أن مغذي تنظيف الدم من الكحول لا يبطل الكحول وحده، ولا يمكنه التخلص من السموم بشكل كلي، فلابد من التوقف عن شرب الكحول تحت الإشراف الطبي للتخلص من السموم بشكل جيد.

للكاتبة: د. نورهان بركات.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مفعول الكحول

لا يمكن لشيء أن يبطل مفعول الخمر سوى التوقف عن تناول الخمر وطلب الرعاية الصحية.

لا يمكن الحليب أن يبطل مفعول الخمر بأي شكل.

لا تبطل القهوة مفعول الخمر ولكنها تقلل من حالة الثمالة التي يعاني منها المتعاطي، ويمكنها أن تؤثر على الكبد بشكل سلبي بجانب الكحول.

لا يصحي اللبن السكران، وبدلاً من ذلك يمكنه النوم حتى يستريح الجسم ويتعافى من أثر الكحول.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة