شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إليك أسماء أنواع الكحول والخمور لتحذرها.. الأقوي والأغلي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
زجاجات توضح أنواع الكحول

المقدمة

الخمور، أو المشروبات الكحولية، فيما يعرف أيضًا بالمشروبات الروحية، وهي أي مشروب يحتوي على كحول الإيثانول سواء تم تصنيعه بطريقة التخمير أو التقطير، ينتشر تعاطي هذه المشروبات بشكل كبير جدًا حول العالم، مما يسبب تلف الدماغ ومشاكل صحية خطيرة، فما هي أنواعها وأسماء كل منها؟ إليك أسماء أنواع الكحول والخمور في هذا المقال لتحذرها، وطريقة تصنيع كل منها.

الفرق بين الكحول والخمر

الكحول المستخدم في المشروبات هو الإيثانول النقي، ولكن المشروبات الكحولية ليست عبارة عن كحول فقط، بل هي مشروبات يدخل في تكوينها مادة الإيثانول، وعلى ذلك يعتقد الكثير أن الكحول هو الخمر، ولكن الكحول هو مصطلح واسع جدًا، ومن ضمن المشروبات الكحولية الخمور، ولكن ليست كل الكحوليات خمور، وتختلف أنواع الخمور حسب تركيز الكحول في كل نوع.

أنواع مشروبات الكحول

مشروبات الكحول يمكن تصنيفها إلى نوعين أساسيين حسب طريقة تصنيعها، حيث يتم تصنيع بعض المشروبات بطريقة التخمير، وآخري بطريقة التقطير. الجدول التالي يوضح أنواع الخمور والفرق بينهم.

المشروبات المقطرة المشروبات المخمرة
تَتِبع عملية التقطير عملية التخمير، حيث يتم تصنيع هذه المشروبات عن طريق تقطير المشروبات المخمرة، مما يعني إزالة الماء الزائد، وزيادة نسبة الكحول في المشروبات وبالتالي يكون تأثيرها أقوى. تسمي أيضًا بالمشروبات غير المقطرة ويتم تصنيعها عن طريق عملية تخمير، وهي العملية التي تقوم فيها البكتيريا بتخمير الكربوهيدرات وتحويل السكريات إلى كحول الإيثانول
أمثلة:

الجين، براندي، ويسكي، الروم أو الرُم.

 تكيلا، فودكا، أفسنتين (شيح ابن سينا).

أمثلة: 

  • تخمير العنب لصنع النبيذ.
  • تخمير الجعة والشعير والقمح لصنع البيرة.

أسماء أنواع الكحول والخمور

تختلف أنواع المشروبات الكحولية اختلافاً واسعة، ولكنها جميعًا مشتقة من عدة أنواع محددة من الخمور، ويمكن مزجها أو إضافة نكهات ومواد مختلفة من السكريات والفواكه حسب ما يشتهي كل فرد، وإليك أسماء أنواع الخمور المشهورة حسب تقسيمها تبعًا لطريقة التصنيع، ونسبة الكحول بكل منها بمقياس التركيز إلى الحجم.

النبيذ

يتم عمل النبيذ من تخمير العنب، وتؤثر عوامل المناخ وعملية التخمير على محتوى السكر في النبيذ، وتتراوح نسبة الكحول الموجودة في النبيذ ما بين 11% إلى 13.5% وقد تزيد عن ذلك، حيث يتميز النبيذ بنسب الكحول العالية، وتوجد أنواع من النبيذ في مختلف البلدان مثل النبيذ الأبيض، والنبيذ الأحمر، والنبيذ الروزي، والنبيذ الغازي.

البيرة

تعتبر البيرة هي أقدم مشروب كحولي في التاريخ وهي الأكثر استهلاكًا في العالم، ويتم صنعها من تخمير الجعة أو الشعير أو القمح، وتوجد أنواع مختلفة من البيرة باختلاف المادة المستخلصة منها، ويتواجد الكحول في البيرة عادةً بنسبة 5%، أو توجد أنواع مخففة تحتوي على 4.2 % من الكحول.

الجين

يتم صنع مشروب الجين الكحولي بعملية التقطير لبعض الحبوب، كما يمكن أن يعاد تقطيره لزيادة نسبة الكحول به، ويضاف إليه الفواكه والنكهات المختلفة ليأتي بأنواع متعددة،

براندي

يأتي البراندي بعد عملية التقطير المشروب النبيذ المصنوع من العنب أو الفواكه الأخري، ويمكن تسمية الأنواع المختلفة من البراندي حسب اسم الفاكهة المصنوع منها، ويمكن أن تتراوح نسبة الكحول في براندي ما بين 35:60%.

ويسكي

يصنع الويسكي من تقطير الحبوب المخمرة مثل الذرة والشعير، وتختلف أنواعه حسب كمية ومكان التقطير وكيفية الانتاج، ويمكن مزج أكثر من نوع وإضافة أكثر من نكهة للحصول على أنواع، ولا تقل نسبة الكحول الموجودة في الويسكي عن 40% من المشروب.

الرُم

الروم هو مشروب مقطر مصنوع من قصب السكر بعد تخميره، أو المنتجات الثانوية للسكر، ويوجد أكثر من سبعة أنواع من مشروب الروم باختلافات طفيفة في طريقة التحضير على مستوى العالم، ويحتوي الروم على 40% من الكحول.

تكيلا

عند تصنيع التيكيلا، يتم تخمير العصير المستخلص من نبات الصبار، ثم تقطيره مرتين لزيادة تركيزه ونقائه، وغالبا ما يتم مزجه بنكهات الليمون والبرتقال للحصول على كوكتيل، يحتوي مشروب على نسبة كحول تتراوح ما بين 40:50%.

فودكا

تعتبر من المشروبات الكحولية المقطرة الخالية من النكهات، حيث أنها تكون بدون رائحة أو لون أو طعم معين، وتحتوي على كحول بنسبة 40:55%.

أفسنتين

مشروب مقطر له نكهات معينة، يتميز باللون الأخضر المصفر الذي يتحول إلى أبيض متعكر عند مزجه بالماء، يكون مذاقه مر غالبًا، ويحتوي على نسبة عالية من الكحول تصل إلى 68% وقد تزيد عن ذلك، وبالتالي يعتبر أفسنتين من أقوى أنواع الخمور الموجودة

تتواجد هذه الأنواع من الخمور في كافة أنحاء العالم، وتكون في أغلب البلدان غير مسموح بتناولها قانونيًا ولا يمكن نقلها من دولة لأخرى، ويكون مسموح في دول أخرى مثل الولايات المتحدة للشباب فوق سن 21، ولكن أيضًا بشرط ألا يتخطى الكحول نسبة معينة، حيث توجد بعض الخمور التي تحتوي على نسب عالية جدا من الكحول لا يمكن تناولها كما هي، ويمكنك التعرف على أغلى وأقوى أنواع الكحول فيما يلي.

ما هي أقوى وأغلى أنواع الخمور؟

يوجد نوع من المشروبات الكحولية يسمي ” Everclear” يحتوي على نسبة عالية جدًا من الكحول حوالي 95%، ويمكن اعتباره أقوى أنواع الخمور ويعتبر مشروب غير شرعيًا في الولايات المتحدة، ولكن الأمر لم يتوقف عند ذلك، حيث توجد مشروبات كحولية تحتوي على تركيزات هائلة من الكحول تتخطى نسبة 96%، وهذه المشروبات ليست مخصصة للشرب ويتم خلطها أو تخفيفها قبل البيع، وتعتبر أغلى أنواع الخمور هي الأعلى تركيزًا من الكحول أيضًا نتيجة لمرورها بالكثير من العمليات للوصول إلى هذا النقاء.

مخاطر تناول الكحول

ربما يكون للكحول بعض الفوائد، ولكن تناوله محفوف بالكثير من المخاطر التي قد تؤدي بحياة الفرد، حيث يسبب تناول الكحول الكثير من التأثيرات الشائعة مثل التسبب في الحوادث والإصابات، والعنف والقتل أو الانتحار، والاعتداء الجنسي، والتسمم الكحولي، والإجهاض في حالة الحمل.
كما يمكن أن يسبب مخاطر طبية طويلة المدى عند الوقوع في إدمانه مثل الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، الاضطرابات العقلية، سرطانات، أمراض الكبد.
إذا كنت مدمن كحول، تستطيع مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان مساعدتك وتقديم أفضل الطرق العلاجية المصحوبة بالدعم لمساعدتك على التعافي.

ملخص المقال

الخمور هي مشروبات كحولية تحتوي على نسب متفاوتة من الكحول حسب طريقة التحضير والمواد المستخدمة، وكلما زادت نسبة الكحول كان التأثير أقوى والأضرار أكثر. ناقشنا في هذا المقال أشهر أنواع الخمور والكحوليات، وما هو أغلى واقوى مشروب كحولي، ولكن عليك أن تعرف أن أي مشروب كحولي يمكنه أن يُسكر حتى وإن كان تركيز الكحول منخفض، ويسبب الإدمان مع كثرة الاستخدام والتعرض لمخاطر صحية وأحيانًا الوفاة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أنواع الكحول

يعتبر الفودكا أفضل صحيًا من الويسكي وكلاهما له مخاطر جسيمة يمكن أن تسبب أمراض القلب والوفاة.

نعم يوجد كحول في الشمبانيا بتركيز حوالي 12%.

البيرة هي مشروب مخمر مصنوع من الشعير والجعة، بينما الشمابنيا تعتبر نبيذ فوار مصنوع من العنب وتستخدم في المناسبات الرسمية.

الكحول الأزرق هو عبارة عن بعض أنواع المشروبات المنتشر استخدامها في الحفلات لتكون شكلها زاهي وجذاب، واللون الأزرق ليس ناتج عن الكحول وإنما ألوان صناعية ومنكهات يتم إضافتها للمشروب.

يسكر الإنسان عند شرب الكحول لأنه يعمل كمثبط للجهاز العصبي، مما يعني بطء نقل الإشارات العصبية وضعف وظائف الدماغ.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة