شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر أعراض تعاطي الزطلة والعلامات التي تدل على إدمان الشخص


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من أعراض تعاطي الزطلة
المقدمة

يتساءل العديد من الأشخاص عن أعراض تعاطي الزطلة، والتي تعد أحد أنواع المواد المخدرة وتشير أيضاً إلى القنّب الهندي أو الحشيشة، و تعني اللذّة أو الانتشاء باللهجة التونسية والمنتشرة بشكل كبير بين الشباب في تونس وخاصة الأحياء الشعبية حيث انتشار البطالة والفقر في محاولة للتمتع بلذة الغياب عن الوعي والهروب من ضغوط ومشاكل الحياة والتغلب على حالات الاكتئاب والقلق. لذلك من خلال المقال سوف نتعرف على أهم العلامات التي تدل على تعاطي الزطلة والأعراض التي تظهر على الشخص جراء التعاطي.

أهم أعراض تعاطي الزطلة الجسدية

تختلف أعراض تعاطي الزطلة من شخصٍ لآخر، وتعتمد بشكل أساسي على كمية الحشيشة المستخدمة، حيث تتسبب الزطلة بوجه عام في:

الاسترخاء والخمول

يحدث ذلك نتيجة تأثير الحشيشة أو الزطلة على الجهاز العصبي المركزي، وإفراز هرمون الأندروفين وما يسببه من خمول للجهاز العصبي والشعور بالاسترخاء.

رعشة في اليدين

يحدث ذلك نتيجة تثبيط عمل الجهاز العصبي، وبالتالي عدم التحكم في حركة الأطراف وخاصة اليدين ومعاناة المتعاطي من رعشة اليدين بشكل ملحوظ ومستمر.

اضطرابات القلب

يتسبب تعاطي الزطلة في إفراز الدوبامين بكمية أكبر في الجسم، مما ينتج عنه زيادة معدل ضربات القلب، وضيق في التنفس، وارتفاع ضغط الدم.

زيادة الوزن

يشعر المتعاطي بالجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام وخاصة السكريات، مما ينتج عنه زيادة ملحوظة في الوزن.

أعراض الأنفلونزا

يعاني متعاطي الحشيشة من ارتفاع درجة حرارة الجسم، وأعراض الأنفلونزا مثل السعال، والعطس، والرعشة، والتعرق الشديد بشكل مستمر بالرغم من عدم إصابته فعلياً بالمرض.

اتساع حدقة العين

يتسبب تعاطي الزطلة في احمرار العين، مع اتساع شديد في حدقة العين، وظهور تجاعيد حول العين وإفراز الدموع بكمية كبيرة بجانب سيلان الأنف، وجفاف الفم، واصفرار الوجه بشكل واضح.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أعراض تعاطي الزطلة النفسية

يتعرض متعاطي الزطلة بمرور الوقت إلى ظهور بعض الأعراض النفسية التي تؤثر على حياته، وتتمثل في:

  • الشعور بالاكتئاب.
  • التوتر والقلق.
  • الإصابة بجنون العظمة.
  • زيادة الانفعال والتهيج.
  • الشعور الدائم بالذنب وجلد الذات.
  • التقليل من النفس.
  • التقلبات المزاجية.
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات.
  • ضعف التركيز و الذاكرة.
  • الاستخدام القهري والاضطراب الإدماني.

أشهر علامات إدمان الزطلة

وهي عبارة عن بعض العلامات التي تشير إلى ذلك الشخص وتؤكد لمن حوله أنه مدمن للحشيشة أو الزطلة، وتتمثل في:

  • الميل إلى العزلة وتجنب الاتصال بالعائلة والأصدقاء، في حين أن المتعاطي يميل إلى قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء الذين يتعاطون الزطلة أيضاً.
  • اللامبالاة والاستمرار في تناول الحشيشة على الرغم من حدوث العديد من التداعيات السلبية جرَّاء ذلك الفعل.
  • الكذب أو خداع الآخرين فيما يتعلق بالحياة اليومية والعمل، ومكان التواجد و تعاطي القنب.
  • حيازة الأدوات المستخدمة في استهلاك الزطلة مثل أوراق اللف.
  • إعطاء الأولوية لتعاطي الحشيشة وتخصيص المزيد من الوقت لذلك.
  • ضعف الحضور والأداء في العمل، عدم الاهتمام بالهوايات أو الأنشطة التي كان يمارسها ذلك الشخص ويهتم بها من قبل.
  • الطلب الدائم للنقود واللجوء إلى السرقة في بعض الأحيان للحصول على المخدر.
  • تدهور المظهر الخارجي للمتعاطي، وعدم الاهتمام أو الحرص على النظافة الشخصية.
  • العنف وسرعة الغضب والعدوانية في التعامل.

ملخص المقال

تشير أعراض تعاطي الزطلة والعلامات التي تظهر على المتعاطي إلى ضرورة التعرف على ذلك الشخص ومحاولة إقناعه بعدم تناول تلك المادة باعتبارها من المواد المخدرة والتأكد من عدم وصوله إلى مرحلة الإدمان. ولكن في حالة الوصول إلى تلك المرحلة، يجب مساعدته في العلاج والتعافي من الإدمان من خلال الالتحاق بأحد مراكز علاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة لما تقدمه من خدمات علاجية متميزة في التخلص من الإدمان بشتى أنواعه وتخطي مرحلة الأعراض الانسحابية بأمان، بجانب التأهيل النفسي والسلوكي اللازم للمدمن وعودته إلى حياته الطبيعية وعدم التفكير في الانتكاسة مرة أخرى.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أعراض تعاطي الزطلة

نعم، يتسبب تعاطي الزطلة أو الحشيشة على المدى الطويل في البرود الجنسي، والإصابة بالضعف أو العجز الجنسي نتيجة قلة عدد وجودة الحيوانات المنوية.

هي الأعراض التي تظهر على الشخص عند التوقف عن تعاطي الزطلة و تتمثل في: اضطرابات النوم، وآلام منتشرة في الجسم، والغثيان والقيء، والإسهال، وزيادة التعرق، والإصابة بحالة شديدة من القلق والاكتئاب.

يتسبب تناول جرعة زائدة من الحشيشة في التأثير بشكل كبير على الجهاز العصبي والإصابة باضطرابات حسية وحركية شديدة، وعدم القدرة على الكلام بشكل صحيح، نوبات الهلع، التفكير الذهاني، الهلوسة، بجانب تسارع شديد في دقات القلب وارتفاع ضغط الدم.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة