شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أضرار نالوفين وتأثيره على أجهزة الجسم


مجموعة من السرنجات تحتوي على مخدر النالوفين وما يحققه من اضرار نالوفين على الجسم.

أضرار نالوفين تعتبر شائعة في بعض الحالات حيث يُعد أحد الأدوية التي تؤخذ لتسكين حالات الألم الشديدة التي لا تُجدي معها المُسكنات العادية، لكن نظرًا لكون العقار يتضمن مادة تُسبب التعود أو الإدمان فإنه لا يُوصف إلا بإشراف الأطباء الذين يكتبونه في حالات مُعينة وبجرعات مُحددة فقط، مثل عقب الجراحات أو الولادة، كما أن تأثير المخدرات أو النالوفين على الكلى يعتبر كبيرًا، وسنعرض في هذا المقال كل ما يتعلق بتأثيرات النالوفين الضارة على من يتناوله.

ما هي أبرز أضرار نالوفين؟

النالوفين مثل أي عقار آخر يُعتبر سلاح ذو حدين، يُساعد في بعض العلاجات وله آثار جانبية عدة عند تناوله، ويشتمل تأثير النالوفين الضار على كل ما يلي:

التعود أو الإدمان:

 يُعتبر النالوفين أحد مُشتقات المورفين، وبالتالي، فإن الشخص الذي يتعاطى النالوفين يُصبح عُرضة للإدمان، وبالتالي زيادة الجرعات للوصول إلى النشوة الأمر الذي يُمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

تأثير النالوفين على الكلى:

من الآثار الجانبية للنالوفين أنه يُزيد من احتمالية حدوث خلل في الوظائف الكبدية ووظائف الكلى لدى المرضى الذين يُعانون من مشاكل مُسبقة فيهما.

تأثير النالوفين على التنفس:

البطء الشديد في التنفس ويزداد هذا التأثير عند استخدامه مع أدوية تُسبب الشعور بالنعاس مثل مضادات الهيستامين، ويُحدث نفس التأثير عند تناوله مع الكحول.

تأثير النالوفين على الحامل:

يُعتبر النالوفين أحد العقارات التي لا يُنصح بأخذها أثناء الحمل إلا للضرورة وفي تلك الحالة يجب مُراقبة نبضات قلب الجنين تحسبًا لحدوث أي مشاكل فيها، ولو تم استعماله أثناء الولادة، يجب متابعة المولود للتأكد من عدم حدوث فشل في التنفس أو بطء في القلب واضطراب دقاته.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تفاعل النالوفين مع الأدوية الأخرى:

قد يتفاعل العقار مع مُضادات الاكتئاب أو المُهدئات أو مرخيات العضلات، لذا فمن المهم إخبار الطبيب بكل أنواع الأدوية التي تتناولها وقت تعاطي العلاج، حتى يستطيع أن يصف لك الدواء المُناسب.

النالوفين والحساسية:

يُسبب النالوفين أعراض تحسسية في بعض الحالات مثل تورم الوجه واللسان وأحيانًا الحلق واللسان، تختلف أعراض الحساسية حسب استعداد الشخص وهي تتراوح من بسيطة إلى متوسطة في أغلب الأحيان وقد تكون شديدة عند بعض الأشخاص.

مُتلازمة السيروتونين:

أحد أضرار نالوفين حدوث ما يدعى بمُتلازمة السيروتونين وتتضمن أعراضها الهياج وارتفاع درجة الحرارة والرعشة، ودقات القلب السريعة والشعور بالرغبة في القيء، وكثرة التبرز والجفاف.

تأثير النالوفين على القلب:

من أضرار الادمان من حقنة نالوفين حدوث مشاكل في القلب في حالة عدم تلقي عقار الأتروبين قبل تناوله.

تزداد الأعراض الجانبية السابقة حدة عند أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والأشخاص ذوي الوزن الزائد،  لذا يجب الحذر قبل تعاطيه في تلك الحالات. 

النالوفين والحمل

يُقلل نالوفين من فرص حدوث الحمل لدى النساء اللاتي يرغبن في ذلك، حيث أنه من أسوأ أضرار نالوفين كونه يُقلل من مُعدلات الخصوبة لدى النساء والرجال عند تعاطيه، كذلك فإن تأثير النالوفين على الحامل سيء جدًا، فالعقار يصل مفعوله إلى الأجنة عبر المشيمة مثل كل الأدوية المُماثلة من مُشتقات الأفيون، ويظهر هذا التأثير بشكل واضح على الطفل بعد الولادة، حيث تظهر أعراض انسحاب عليه بعد فترة قليلة من الولادة، لذا يجب الحذر عند إعطائه أثناء الحمل، ويجب أيضًا مُراقبة الطفل بعد ولادته في حال كانت الأم تتعاطى هذا العقار خلال فترة الحمل.

وبالرغم من أن حقنة نالوفين بعد الولادة قد تكون مُفيدة في تخفيف الألم، لكن يفضل إعطاء أي بدائل أخرى مناسبة في حال لم تكن الآلام شديدة جدًا لدرجة مُزعجة لتجنب مخاطر النالوفين، أما بالنسبة لتعاطي النالوفين خلال فترة الرضاعة فقد وجدت الأبحاث أنه يتم إفرازه في لبن الأم بنسبة واحد بالمئة فقط، وهي نسبة ليست كبيرة لكن لتجنب أي مخاطر للنالوفين أو تأثيرات غير مرغوبة على الرضع فيجب إعطاءه في الحالات الضرورية فقط.

الجرعة الزائدة من النالوفين

تناول الجرعة زائدة من نالوفين بغرض التعاطي أو تسكين الألم يعتبر من أخطر أضرار نالوفين، حيث قد يؤدي إلى الموت المفاجئ، فهذا العقار يُسبب التسمم فيدخل الشخص في غيبوبة وتتوقف بعض مراكز التنفس في المخ، وتزداد تلك المخاطر في حالة التعاطي بالحقن أكثر من تناول الأقراص. 

هل حقن نالوفين جدول؟

النالوفين أحد المُسكنات الآمنة إلى حد ما والتي يصعب إدمانها ويعود ذلك إلى الأسباب الآتية:

  • يحتوي على تأثير يضاد التأثير المُسبب للإدمان، حيث يُقلل هذا التأثير المُضاد من تحفيز المخ على الشعور بالراحة والسعادة.
  • في حالة تناول النالوفين مع أي عقار آخر مسبب للإدمان فإنه يوقف مفعوله، وتظهر أعراض انسحابيه على المُتعاطي.

لكن بالرغم من هذين السببين السابقين فإنه تم إدراج حقن نالوفين جدول، وذلك لتجنب أضرار نالوفين لوجود من يتعاطونه كمُخدر لرخص سعره مُقارنةً بالأدوية المُخدرة الأخرى.

سعر حقن نالوفين

تعتبر سعر حقن نالوفين رخيصة حيث تتوافر بتركيز 20 ملي جرام بسعر 11.5 جنيهًا مصريًا، لكنها لا تصرف إلا بتذكرة طبية من طبيب مُعتمد وذلك للحد من أضرار نالوفين وإمكانية تعاطيه من قبل المدمنين.

الخلاصة:

تعرفنا في هذا المقال على أهم أضرار نالوفين وآثاره الجانبية، وتأثيره على الخصوبة والجنين، والاحتياطات التي يجب تجنبها في حالة تعاطيه، فإذا كنت تُعاني من ادمان النالوفين وأضرار نالوفين التي ذكرناها أعلاه يجب سرعة التوجه إلى مستشقي الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان أو الاتصال بنا تليفونياً 01154333341 للتعرف على الخطط العلاجية التي تتناسب مع حالتك.

الكاتبة: أ. هبة الله

الأسئلة الشائعة

هل اضرار نالوفين مُهددة للحياة؟

نعم للأسف بعض اضرار النالوفين قد تَكون مُهددة للحياة مثال على ذلك سُوء استخدام حقن نالوفين أو دُخول جرعة زائدة من النالوفين للجسم يُمكن أن يسبب الوفاة، أيضاً يُمكن لبعض الآثار الجانبية لنالوفين أن تَكون قاتلة إذا تم حَقن الجسم بعد تَناول الكحول، أو المُهدئات، أو المواد الأفيونية الأخرى.

ما هي أخطر الحالات المَرَضية المُعرضة لأضرار نالوفين؟

أخطر الحالات المُعرضة لأضرار النالوفين حالات الربو الشديد أو مشاكل التنفس، الانسداد المعوي، التوقف المفاجئ للتنفس أثناء النوم، مشاكل في المرارة أو البنكرياس، في حالة إصابة الرأس أو ورم في المخ، في حالة ادمان الكحول أو المخدرات، أمراض الكبد أو الكلى، وحالات النوبة القلبية فكل تلك الحالات يُمكن أن يحدث معها أضرار جسيمة إذا تم استخدام حقن نالوفين فلا ينصح أبداً بالتعامل مع تلك الحقن في الحالات المذكورة.

هل هناك اضرار لنالوفين على كبار السن؟

نعم..بالطبع هناك اضرار يُمكن أن تَحدث لكبار السن عند استخدام حقن نالوفين وخاصةً لدى أولئك الذين يُعانون من الوهن، أو متلازمة الهزال، أو اضطرابات التنفس المُزمنة فيحدث لهم بعض الآثار الجانبية الضارة مثل النعاس المُستمر، الدوخة، فم جاف، الصداع، التعرق بغزارة، الغثيان والقئ، جلد رطب وبارد.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.