شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أضرار مخدر الهيدرو بين الموت المفاجي والضعف الجنسي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص بها مخدر هيدرو ويعاني من أضرار مخدر الهيدرو

أضرار مخدر الهيدرو على الجسم خطيرة وليست مجرد آثار جانبية يشعر بها الشخص المُتعاطي لفترة من الوقت ثم تختفي، لأنه مخدر شيطاني يُسبب العديد من المخاطر والكوارث التي تصل إلى حد التدمير الكلي للجهاز العصبي وبعض أعضاء الجسم المُختلفة، ويُمكن أن تُؤدي أضرار مخدر الهيدرو إلى نوبات قلبية تنتهي في نهاية المطاف بالوفاة، لذا نتعرف سوياً على ما هو مخدر الهيدرو، تأثير مخدر الهيدرو على الجسم والأضرار التي يُسببها مخدر الهيدرو على مُدمنيه تابعونا.

ما هو مخدر الهيدرو وما هي أشهر مكوناته؟

 مخدر Hydro هو مزيج مُعدل كيميائياً مُكون من نبات القنب الهندي ومواد كيميائية أخرى تصل إلى 63 مركب كيميائي أبرزها الايزو فتلك، الكافيين، فثاليم، الاستون، ومبيدات حشرية، ويُنتسب مخدر الهيدرو إلى مادة الـ تتراهيدروكانابينول” THC” وهي المادة الفعالة التي يُستخرج منها كلا من الحشيش والبانجو والماريجوانا، وهذه المادة مؤثرة على العقل وتتحكم فيه بطريقة مُباشرة في الإدراك وتعديل الحالة المزاجية، وبالرغم من أن الإعتقاد السائد لبعض المُتعاطين أن مخدر الهيدرو يشيه الحشيش إلا أنه له قدرة إدمانية أكبر بكثير من الحشيش، فبمجرد تعاطي مخدر الهيدرو يصل إلى الدماغ ويُسبب إعتماد جسدي في وقت قصير من التعاطي، مما يجعله يتسبب في مخاطر ومُضاعفات عالية مُقارنةُ بالمخدرات الأخرى مثل الحشيش والبانجو والماريجوانا، كُونه يُؤثر على الجهاز العصبي بالكامل ولمعرفة تأثيرات مخدر الهيدرو الأخرى على الجسم استمر في القراءة…

ما هو تأثير مخدر الهيدرو على الجسم؟

تُحفز المادة الفعالة لمخدر الهيدرو “THC” إطلاق ناقل عصبي يُسمى الدوبامين في الدماغ، وهو مسئول عن الشعور بالنشوة، كما يُمكن أن تختلف التأثيرات على الجسم من شخص لآخر، ويظهر تأثير مخدر الهيدرو على الشخص كما يلي:

  • تُؤثر مادة “THC” على إدراك التغير في الوقت.
  • يشعر المُتعاطي بالاسترخاء.
  • تصاعد الإدراك الحسي.
  • زيادة الشهية.

يُمكن أن يُودي إلى ردود فعل سلبية مثل القلق أو مشاكل الذاكرة أو الهلوسة أو الأوهام في بعض الحالات، كما يختلف شكل مخدر الهيدرو عن باقي أنواع المُخدرات الأخرى كما سنوضح في الفقرة التالية أكمل القراءة….

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هو شكل مخدر الهيدرو؟

شكل مخدر الهيدرو لا يختلف كثيراً عن مخدر الحشيش والبانجو فهو يأتي على هيئة أعشاب مطحونة في أكياس، تُسمي في أسواق المخدر “كيس هيدرو” تحتوي على 3 مليجرامات من المُخدر، ويُعد الهيدرو من أخطر أنواع المخدرات التي انتشرت في الآونة الأخيرة وبالأخص في سيناء وفلسطين، ويُباع كيس هيدرو عليه رسومات جذابة تستهدف جميع شرائح المُجتمع، ويروج له من قبل تجار المخدرات بأنه يُساعد على الشعور بالسعادة ويُزيد من القدرة الجنسية ويؤدي لفقدان الشهية وزيادة التركيز، لذا ينتشر في مصر بشكل شائع ولمعرفة المزيد أكمل القراءة….

أسباب انتشار مخدر الهيدرو في مصر

ظهرة مخدر Hydro في الآونة الأخيرة بين الأشخاص بصورة كبيرة، وهو يشبه مخدر الحشيش، ولكن مضاف إليه مجموعة من المواد الكيمائية تجعله أكثر تأثيراً على مراكز المخ والأعصاب، وتلك المواد تكون خطيرة على الإنسان، وبالرغم من أن مخدر الهيدرو كان يُباع في صحراء سيناء وخاصةً عند البدو باسم كيس هيدرو أو بانجو هيدرو، إلا أن أسباب انتشار مخدر الهيدرو في جميع المُحافظات في مصر يرجع إلى ما يلي:

  • يُروج بين الرجال على أنه يُزيد من القدرة الجنسية ويعمل على حل مشكلات العلاقة الجنسية.
  • ينتشر من بين النساء على أنه يُساعد في خفض الوزن سريعاً.
  • ينتشر بين الطالب على أنه يُزيد من قوة التركيز للتحصيل الدراسي.
  • انخفاض سعر مخدر الهيدرو مُقارنةً بالهيروين والمُخدرات الأخرى.

لذا فهو ينتشر بين جميع شرائح المُجتمع، لذا يجب التخلص من إدمان الهيدرو ويجب عليك الذهاب إلى مراكز علاج الإدمان التي تعمل على علاج أضرار مخدر الهيدرو النفسية والجسدية التي تتلخص في الفقرة القادمة أكمل القراءة….

أضرار مخدر الهيدرو الأكثر شيوعاً

عندما يتعاطى الشخص من مخدر الهيدرو يصل تأثيره إلى المخ بطريقة سريع، كما ذكرنا من قبل، ويظهر هنا على الشخص المُتعاطي أعراض وتأثيرات جسدية خطيرة، ربما تختلف من شخص لآخر، ولكن وعلى الرغم من هذا فإنه يتم الترويج له بشكل كبير من تجار المخدرات، وتشمل أضرار مخدر الهيدرو على الجسم ما يلي:

  • يًصاب الشخص المُدمن على الهيدرو بضعف الانتباه وفقدان الذاكرة لأنه يؤثر على وصول الكهرباء إلى المخ.
  • من أشهر أضرار مخدر الهيدرو الإصابة بالاكتئاب ويُرجع ذلك بسبب تأثيره على مادة الدوبامين في الدماغ.
  • يُسبب تعاطي مخدر الهيدرو إلى إصابة المُدمن بالهلوسة السمعية والبصرية وتجعله يرى ويسمع أشياء ليس لها وجود في الواقع.
  • يتخذ مُدمن الهيدرو العنف والعصبية في أسلوب حياته، مما يجعله يُشكل خطراً على نفسه وعلى الآخرين ممن حوله.
  • يُسبب مخدر الهيدرو في ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل ضربات القلب وعدم انتظام دقات القلب مما يؤدي إلى حدوث سكتة قلبية مفاجئة.
  • من أبرز أضرار مخد الهيدرو أنه يُسبب الإعتماد الجسدي وبالتالي يُسبب الإدمان الشديد.
  • من أضرار تعاطي مخدر الهيدرو عن طريق الأنف أنه يُسبب فقدان حاسة الشم ونزيف الأنف والتهاب في الجيوب الأنفية و وجود بحة في الصوت نتيجة انحراف الحاجز الأنفي.
  • يُؤدي إدمان مخدر الهيدرو إلى ضعف القدرة الجنسية التي ربما تصل إلى العجز الجنسي، ويُسبب لدى النساء العقم واضطرابات في الدورة الشهرية.
  • يتسبب تناول مخدر الهيدرو النعاس لفترات طويلة.
  • الشعور بالدوخة والدوار.
  • يشعر الشخص المُدمن بعدم الإتزان دائماً.
  • تغييرات واضحة في الحالة المزاجية للفرد.
  • الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الهلع والقلق.
  • يشعر المُدمن على الهيدرو بخلل في التذوق.
  • الإصابة بالغثيان والتقيؤ.
  • وجود اضطرابات في الشهية.
  • الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.
  • إصابة الشخص المُتعاطي للهيدرو بالطفح الجلدي.
  • يًصاب بالضعف البصري أو رؤية مشوشة.
  • التهاب الحلق والبلعوم.
  • السعال الشديد.
  • احتباس البول.

أضرار الجرعة الزائدة من مخدر الهيدرو الجديد

عند تناول الشخص جرعة زائدة من مخدر Hydro الجديد يكون الشخص أكثر عُرضة بالإصابة ببعض الأمراض التي يُمكنها أن تُسبب الوفاة مثل:

  • وجود صعوبة في عملية التنفس.
  • تباطؤ ضربات القلب.
  • فقدان الوعي التام.

لذا يجب عليك التوجه إلى دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي للخضوع إلى برامج العلاج للتخلص من إدمان مُخدر الهيدرو نهائياً ولا تُحاول التخلص من إدمان الهيدرو بمُفردك لأنه يشمل أعراض انسحابية خطيرة يُمكنك معرفتها من هنا حتى تضمن خروج تأثير مخدر الهيدرو بأمان من جسمك، ونحن نوفر لك كل سُبل الراحة لتخطي هذه المشكلة.

الخلاصة:

في نهاية المقال يجب أن ننوه عن خطورة مُخدر الهيدرو لأن أضراره ليست مُجرد أثار جانبية يُمكن أن يتفاديها الشخص بُمجرد تناول الدواء، ولكن مُخدر الهيدور يُسبب مخاطر جسيمة تصل إلى التدمير الكلي للجهاز العصبي وباقي أجهزة الجسم الأخرى، فإذا كنت تُعاني من ادمان الهيدور توجه إلى مستشفي علاج الإدمان وإخضع للعلاج للتعافي نهائياُ من الإدمان.

الكاتبة: أ. نسمة العربي.

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

تجار المخدرات يقومون بكل الحيل من أجل تسويق المخدرات بين الناس وترويجها، وهذا يتم عن طريق خلط المواد ببعض المخدرات والذي حدث بالفعل مع مخدر الهيدرو الجديد الذي يعرف باسم THC وهو المُركب الكيميائي من نبات القنب والذي يُياع في مصر بسعر مُنخفض للغاية لا يتعدى 200 جنيه، حي يُعد انخفاض  سعر مخدر الهيدرو في مصر هو السبب انتشاره.

نعم، تختلف مدة بقاء مخدر الهيدرو من شخص لآخر ويختلف أيضاً تأثيره في كل مكان في جسم الإنسان، حيث يستمر تأثيره في الجسم لمدة أطول وفي اللعاب والدم لعدة ساعات فقط، وتبقى في البول لمدة تتراوح إلى 3 أيام إلى 45 يوم حسب الكمية الهيدرو التي يستهلكها الشخص يومياً، أما في الشعر تبقي لمدة 3 أشهر تقريباً.

توطدت العلاقة بين مخدر الهيدرو والجنون، حيث يؤدي استخدام مخدر الهيدرو لفترات طويلة إلى الإصابة ببعض الأمراض النفسية الخطيرة مثل الاكتئاب والقلق والهلاوس والشيزوفرينيا، لذا يجب على الشخص التوجه إلي مستشفي دار الهضبة لتلقي العلاج تحسباً لخطر الإصابة بالجنون والتخلص من آثار مخدر الهيدرو النفسية نهائياً.

تشبه أوراق مخدر الهيدرو إلى أوراق مخدر البانجو إلى حد كبير، ولكن يتميز مخدر الهيدرو باللون الأخضر الفاتح ويختلف أيضاُ في رائحته وتأثيره على المخ، لأنه مُعدل من مخدر البانجو كُونه يحتوي على مواد كيميائية أخرى مُقارنةُ بالبانجو مثل الأتروبين والهيوسيامين والهيوسين، كما يختلف مخدر الهيدرو في سرعة الوصول إلى المخ، وبالتالي يُسبب الإدمان سريعاً وبشكل مُضاعف عن مخدر البانجو، كما كان يُروج له باسم "بانجو هيدرو" نسبةً للتشابه بينهما.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة