شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أضرار الماريجوانا على الدماغ وماذا تفعل في العقل؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
أضرار الماريجوانا على الدماغ متأثر بها شخص
المقدمة

لا شك أن أضرار الماريجوانا على الدماغ أصبحت مؤكدة بعد الكثير من الدراسات التي تم إجراؤها، والتي أثبتت أن استخدام الماريجوانا يؤثر بشكل مباشر على وظائف المخ، خاصةً أجزاء الدماغ المسؤولة عن الذاكرة، التعلم، الانتباه، اتخاذ القرار، التنسيق، العواطف، ووقت رد الفعل.
رغم ذلك مازال الكثيرون ينظرون للماريجوانا على أنها عقار غير ضار، وقد شاع الاستخدام الترفيهي لها بين الشباب، الأمر الذي يُنذر بظهور جيل مُدَمَّر العقل، لذلك قررنا تناول هذه الأضرار باستفاضة في هذا المقال، لعلنا نستطيع انقاذ هؤلاء الشباب من الضياع، فاحرص على قراءة المقال بعناية.

ماذا تفعل الماريجوانا في العقل؟

أثبتت الدراسات أن بداية تأثير الماريجوانا على الدماغ يحدث خلال 24 ساعة من تعاطيها، ويُعرف بالتأثير الفوري للماريجوانا، حيث تؤثر سلبياً على الانتباه، التفكير، الذاكرة، التنسيق، إدراك الوقت، والحركة، هذا يعني أن الماريجوانا بالطبع تُذهب العقل، ولكن كل هذه التأثيرات غير دائمة، ويسهل علاجها، إذا علم المتعاطي خطأه، وتراجع فوراً، ولم يتمادى في تعاطيها، بالتأكيد تتساءل الآن ما هي أضرار الماريجوانا على الدماغ اليك أهمها في الفقرة التالية.

أضرار الماريجوانا بعيدة المدى على الدماغ

أضرار الماريجوانا بعيدة المدى على الدماغ

تؤثر الماريجوانا سلبياً على نمو الدماغ، خاصة عند تعاطيها في مرحلة الطفولة والمُراهقة، حيث يكون الدماغ مازال في طور النمو، فتؤثر الماريجوانا على:

كيفية بناء الدماغ للوظائف الهامة

ويرجع هذا التأثر إلى:

  • حدوث بعض التغيرات الهيكلية والوظيفية في منطقة في الدماغ تُسمى الحُصين (hippocampus)، وينتج عن ذلك حدوث صعوبات التعلم،
  • وضعف شديد في الذاكرة، وقد تُصبح هذه التأثيرات دائمة، مع استمرار التعاطي لفترة طويلة.
  • تغيير في مركز المكافأة في الدماغ.

بعد تصوير الدماغ لعدد كبير من المتعاطين، أثبتت الدراسات:

  • تأثير الماريجوانا على بنية الدماغ.
  • حدوث تغيير في طبيعة الاتصال بين أجزاء المخ المختلفة.
  • صِغر حجم مناطق معينة من الدماغ، هذه المناطق تُشارك في مجموعة واسعة من الوظائف التنفيذية مثل الذاكرة، التحكم في الانفعالات، مما يؤدي إلى تراجع هذه الوظائف.

ضعف القدرات المعرفية

استخدام الماريجوانا يسبب ضعفاً وظيفياً في القدرات المعرفية، ويعتمد مقدار هذا الضعف على عدة عوامل، منها:

  • كمية THC في الماريجوانا المُتعَطاة.
  • شدة التعاطي.
  • سن بداية التعاطي.
  • تعاطي مواد أخرى مع الماريجوانا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



انخفاض مُعدل الذكاء (IQ)

أثبتت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها في نيوزيلندا أن اضطراب تعاطي الماريجوانا المستمر الناتج عن الاستخدام المتكرر بدءاً من مرحلة المراهقة مُرتبط بفقدان متوسط (6 إلى 8 ) نقاط ذكاء تم قياسها في منتصف مرحلة البلوغ، للأسف مع الإقلاع عن الاستخدام بعد البلوغ، لم يتم استرداد نقاط الذكاء المفقودة.

تأثير الماريجوانا على الجهاز العصبي

تعاطي الماريجوانا في فترات النمو النشط للدماغ يؤثر على النقل العصبي بين أجزاء الجهاز العصبي المختلفة، حيث تؤثر على:

  • تكوين الخلايا العصبية (neurogenesis).
  • هجرة الخلايا العصبية (neural migration).
  • التقليم المتشابك (synaptic pruning).
  • تطوير المادة البيضاء (white matter development).
  • كما يُسبب تعاطي القنب خلل في عمل مختلف أشكال السيتوكروم P450، الأمر الذي يؤدي إلى خطر مُحتمل من التفاعلات الدوائية مع الأدوية التي يشيع استخدامها من قبل كبار السن مثل الوارفارين والمهدئات.
  • التأثير على المكونات الخلوية وتحت الخلوية للخلايا العصبية.
  • تنشيط الخلايا الدبقية الصغيرة (microglia)، و الخلايا النجمية (astrocytes) لإنتاج السيتوكينات الالتهابية، الأمر الذي قد ينتج عنه تكون الأورام السرطانية.

ضعف الإدراك وسوء تقدير المسافات

حيث أثبتت الدراسات زيادة حوادث السيارات بنسبة 36٪ في متعاطين الماريجوانا ومنتجات القنب الأخرى، عن غير المُتعاطين.

ملخص المقال

يرجع سبب شدة أضرار الماريجوانا على الدماغ إلى وجود مستقبلات القنب بكثافة عالية في مناطق الدماغ التي تشارك في أهم الوظائف التنفيذية، خاصة خلال فترات النمو النشط للدماغ. هذه المناطق مثل الحُصين، اللوزة، وقشرة الفص الجبهي. وتتوقف شدة هذا الضرر على عدة عوامل، أهمها سن بداية التعرض المستمر للماريجوانا.

للكاتبة: أ. سمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أضرار الماريجوانا على الدماغ

نعم، هناك علاقة وطيدة بين الماريجوانا والأمراض العقلية. حيث أثبتت الدراسات إمكانية الإصابة بالذهان والوسواس أو انفصام الشخصية نتيجة تعاطي الماريجوانا. كما أنها تؤدي إلى تطور أعراض الأمراض النفسية الموجودة بالفعل.

هناك ارتباط قوي بين تعاطي الأم الحامل للماريجوانا، وظهور مشاكل في الذاكرة، الانتباه، مهارات حل المشكلات، وكذلك تطور السلوك لدى أطفالهن.

نعم، أثبتت الدراسات زيادة نسب الوفاة بين متعاطين الماريجوانا لعدة أسباب: ارتفاع ضغط الدم. حوادث الطرق. الجرعة الزائدة. السكتة الدماغية. الانتحار.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة