شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أدوية لعلاج نوبات الهلع: أفضل الأدوية للتخلص من مرض الهلع


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يبحث عن أدوية لعلاج نوبات الهلع
المقدمة

من الضروري أن نعرف أن السيطرة على نوبات الهلع وإدارتها تحتاج إلى استخدام أدوية لعلاج نوبات الهلع تعمل على تحجيم الأسباب التي تؤدي إلى تفاقمها، وبالفعل توجد أدوية لعلاج نوبات الهلع أثبتت فعاليتها، وحتى درجة أمانها عالية فيما يخص الآثار الجانبية المُحتملة والتي قد تظهر على مريض الهلع أثناء العلاج.
والجدير بالذكر أن أفضل دواء لعلاج نوبات الهلع تم تحديده من قبل المتخصصين، ولكنه تحديد على المستوى العام، إذ يؤكد علماء الطب النفسي أن الدواء الأفضل يجب أن يقترن بحالة المريض بناء على تشخيص الطبيب وخبرته في اختيار العلاج، لذا من المُهم أن يعتني المريض باختيار افضل دكتور لعلاج الهلع بناء على تقييمات المرضى ونسب الشفاء والمحافظة على التعافي وإدارة أعراض الهلع بنجاح.
وفي مقالنا الحالي سنقوم بذكر أدوية علاج نوبات الهلع بشكل عام، ثم تسليط الضوء على أفضل الأدوية الموصى بها حالياً لعلاج نوبات الهلع، ومن هو الدكتور الأفضل في مجاله القادر على مُعالجة نوبات الهلع بتحديد أفضل الأدوية المُتاحة.. تابع معنا فالموضوع يستحق القراءة بتأنّي حتى تحصل على المساعدة التي تبتغيها فيما يتعلّق بأدوية لعلاج نوبات الهلع.

ماهي أهمية استخدام الأدوية مع مريض نوبات الهلع؟

ما هي أهمية استخدام الأدوية مع مريض نوبات الهلع؟-

ما هي أهمية استخدام الأدوية مع مريض نوبات الهلع؟-

أدوية علاج نوبات الهلع تُعتبر هي أولى الطُرق التي يلجأ إليها الطبيب النفسي عند التعامل مع المريض، حيث أن أهمية تلك الأدوية ترجع إلى قدرتها على ضبط حالة المريض النفسية وتخفيف ضغط نوبات الهلع عليه وآثارها اللاحقة، كما أنها تُساعد وبفعالية أكيدة على تقليل شدة أعراض نوبات الهلع المُتكررة، وبالتالي يستطيع المريض التقاط انفاسه وتخفيف حدة الإجهاد الذي يتعرّض له النوبة، ذلك الأمر يجعل المريض مُهياءاً أكثر لتقبُّل العلاج طويل المدى والذي يُساعده على التخلص من نوبات الهلع نهائياً، لذا يُمكن حصر أهمية استخدام أدوية لعلاج الهلع فيما يلي:

  • ضبط الحالة المزاجية لمريض الهلع.
  • تخفيف الإرهاق الذهني والجسدي والنفسي.
  • الوصول إلى الحد الأدني من مستويات التوتر والقلق حتى أثناء النوبات.
  • علاج وحماية المُريض من المضاعفات المتمثلة في الإصابة بالاكتئاب.
  • حماية المريض من سيطرة الأفكار الانتحارية.
  • منح المريض حالة مُناسبة لاستيعاب حالته والوصول لمعدل استقرار مزاجي يساعده على تعلّم تقنيات الاسترخاء.

إذاً أدوية علاج نوبات الهلع هي التي لديها القدرة على الوصول بالمريض إلى درجة تجعله قادر على قهر نوبات الهلع.. وعلينا أن نعلم أنه لا يوجد أدوية موجهة لعلاج نوبات الهلع بشكل عام، ولكنها أدوية تعمل على علاج الاضطراب الدماغي المؤدي إلى التعرض لنوبات الهلع، لذلك نجد أن أدوية علاج نوبات الهلع مُقسمة إلى قسمين كما سنعرف فيما يلي.

ما هي الفئات الرئيسية لأدوية علاج نوبات الهلع؟

يعتمد الطبيب لعلاج مريض نوبات الهلع بالأدوية على مجموعة من الأدوية، مُسقمة إلى قسمين رئيسيين وهما:

  • أدوية مضادات الاكتئاب.
  • أدوية مضادات القلق بشكل عام.

لذا عليك أن تعرف أن أي أدوية لعلاج نوبات الهلع قد تشمل دواء مُضاد للاكتئاب من أجل تحسين مزاج المريض وخفض حدة التوتر، أو دواء مضاد للقلق من أجل تحجيم شدة الخوف وأعراض الهلع التي تُهاجم المريض.. وفيما يلي عرض لأفضل الأدوية المُقترحة لعلاج نوبات الهلع.

ما هي أفضل الأدوية لعلاج نوبات الهلع؟

الأدوية المطروحة لعلاج نوبات الهلع والتي تُعد الأفضل حالياً تشمل أدوية مضادات الاكتئاب ثنائية الحلقات التي تنقسم إلى أدوية لتثبيط إعادة امتصاص السيروتونين والتي عادة ما يعتمد عليها الطبيب في بداية العلاج، وقد يصف الطبيب المعالج أدوية مضادة للاكتئاب أقوى ثنائية الحلقات أيضاً وهي دواء مثبط للسيروتونين والنوربينفرين معاً، وقد يعتمد الطبيب أيضاً على أدوية أخرى مثل دواء مضاد للاكتئاب ثلاثي الحلقات، بجانب إمكانية الاعتماد على دواء مُضاد للقلق، وفيما يلي الحديث عن كُل مجموعة دوائية على حدة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

أفضل أدوية لعلاج نوبات الهلع فئة مضادات الاكتئاب

هُناك قائمة من مضادات الاكتئاب والتي تُعتبر الأفضل لمعالجة مريض نوبات الهلع نذكرها فيما يلي وفوائدها:

1. أفضل أدوية مثبطة لإعادة امتصاص السيروتونين لعلاج الهلع (SSRis).

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية هي الخيار الأول الذي يعتمده الطبيب النفسي عليه لعلاج نوبات الهلع وذلك لقدرتها على إعادة التوازن لهرمون السيروتونين داخل الجسم مما يُقلل بشكل ملحوظ من مستويات التوتر ويعمل على منح المريض درجة استقرار مزاجي مُناسب، وتشمل أفضل أسماء أدوية لعلاج نوبات الهلع فئة مثبطات امتصاص السيروتونين على ما يلي:

  • بروزاك.
  • سيتالوبرام.
  • سيرترالين.
  • باروكستين.

تعمل تلك الأدوية على منع شبكة الخلايا العصبية من إعادة امتصاص السيروتونين ليصل المريض إلى درجة التوازن الهرموني المطلوب مما يمنحه راحة وهدوء عقلي بفعالية، وتُعد فئة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية هي أفضل دواء لعلاج نوبات الهلع لعدة أسباب أهمها مفعولها المُمتد، محدودية الأعراض الجانبية التي تظهر على المرضى.
ولكن بعض الحالات قد لا تستجيب بشكل كبير من تلك المجموعة من الأدوية، لذلك يبدأ الطبيب في اختيار مجموعة أخرى قد تكون أقوى ولكنها الأكثر مناسبة للحالة، وهي مثبطات السيروتونين والنوربينفرين معاً.

2. أسماء أفضل أدوية مثبطات لامتصاص السيروتونين والنورابينفرين لعلاج نوبات الهلع (SNRIs)

الخيار الثاني الذي يتوجه إليه الطبيب النفسي مباشرة بعد ملاحظة تطوٍّرات الحالة وعدم وجود أي تحسّن على المريض هي أدوية مثبطات امتصاص السيروتونين والنورابينفرين، وأبرز أسماء أدوية لعلاج نوبات الهلع من تلك الفئة هي:

  • فينلافاكسين.
  • دولوكستين.

تلك الأدوية لها أهمية خاصة حيث تستطيع منع زيادة نسب الناقل العصبي النورادرينالين بجانب السيروتونين مما يعمل على منح المريض مستويات جيدة من النشاط والقوة والتركيز، الأمر الذي يُساعد بشكل فعال على تحسين حالته المزاجية وخفض التوتر، لكن ما يجعلها الخيار الثاني لأفضل أدوية لعلاج نوبات الهلع هو احتمالية ظهور بعض الآثار الجانبية المُزعجة والتي قد تعيق المريض أو تعرضه للإرهاق مثل صعوبات النوم أو فقدان الإقبال على تناول الطعام.
وهُناك حالات قد تكون نوبات الهلع مصحوبة باضطرابات مرتفعة المستوى من القلق أو القلق الاجتماعي، مما يجعل من الضرورة استخدام مضادات اكتئاب أقوى.. نتعرف عليها فيما يلي.

3. اسماء أفضل أدوية لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لعلاج الرُهاب الاجتماعي (TCAs)

دور مضادات الاكتئاب لعلاج مريض الهلع هي تحسين المزاجية، وهُناك بعض الحالات تُعاني من أعراض اضطرابات نفسية أخرى ذات شدة مُرتفعة من القلق والتوتر، قد لا تُجدي معها أدوية علاج الهلع السابق ذكرها نفعاً، وبالتالي هناك الخيار الثالث أمام الطبيب لاعتماد أفضل دواء لعلاج نوبات الهلع بالنسبة للمريض وشدة أعراضه وهي مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وستجد أفضل دواء لعلاج الرُهاب الاجتماعي بالنسبة إليك من بين أسماء الأدوية التالية التي تخص تلك الفئة لن يخرج عمّا يلي:

  • توفرانيل.
  • دوكسيبين.
  • نوربرامين.
  • فيفاكتيل.
  • باميلور.
  • أموكسابين.
  • تريميبرامين.
  • ايلافيل.

قد يتجه الطبيب أيضاً لفئة من مضادات الاكتئاب تُستخدم بشكل نادر، ولكنها الأنفع لحالة مريض نوبات الهلع في حالات مُحددة نتعرف عليها فيما يلي.

4. أبرز أدوية مثبطات مونوأمين أوكسيدز لعلاج نوبات الهلع (MAOIs)

المجموعة الرابعة التي قد يصفها الطبيب لعلاج نوبات الهلع هي أدوية مثبطات مونو أمين أكسيدز، تلك التي تعمل على تقليل تأثير المونوأمين أوكسيدز، لأنه يُعد أنزيم يعمل على الحد من مستويات السيروتونين في الجسم وأيضاً هرمون الدوبامين المسؤول عن الاستقرار المزاجي، وبالتالي عند الحد من تأثير ذلك الأنزيم تُضبط مستويات الدوبامين، حينها قد يستقر مزاج مريض نوبات الهلع، بجانب تحسن نشاطه البدني والرضا النفسي، وتتضمن أبرز أسماء مثبطات إنزيم مونوأمين أوكسيدز لعلاج نوبات الهلع ما يلي:

  • بارنات.
  • سيليجيلين.
  • ماربلان.
  • فينيلزين.

لماذا تلك الأدوية هي خيار رابع لعلاج نوبات الهلع؟

من المُهم أن نعرف أن التوازن الغذائي من أهم الأساليب الداخلة في علاج نوبات الهلع، ولأن استخدام أدوية مثبطات مونوأمين أكسيدز يحتم اتباع حمية غذائية دقيقة من أجل الاستفادة منها مما يخل بالخطة العلاجية المثالية بالمريض أصبحت تلك الأدوية خيار رابع وفي الحالات الضرورية أمام الطبيب، بجانب إنها من الأدوية التي قد يكون من الصعب استخدام أنواع مختلفة من الأدوية معها تجبناً لأي تداخل دوائي ضار.

هذا هي أفضل أدوية لعلاج نوبات الهلع فئة مضادات الاكتئاب، وفيما يلي نناقش أفضل دواء للفئة الثانية لعلاج الهلع وهي مضادات القلق.

أفضل دواء لعلاج نوبات الهلع فئة مضادات القلق

مضادات القلق قد تكون آخر خيار أمام الطبيب من أجل معالجة نوبات الهلع، واستخدامها يكون بحرص بالغ ولفترات ليست بالطويلة، وترجع أهمية وضعها ضمن أدوية لعلاج نوبات الهلع هي قُدرتها على احتواء شدة أعراض النوبات في مُدة زمنية قصيرة نظراً لشدة مفعولها حيث لا يتم وصفها لمرضى الهلع إلا في حالة يحتاج فيها الطبيب إلى تهدئة المريض في وقت وجيز لبدء الجلسات السلوكية في أقرب وقت، وأفضل فئة دوائية لعلاج نوبات الهلع من مضادات القلق هو البنزوديازيبينات، وتضمن أفضل أسماء البنزوديازيبينات كأدوية لنوبات الهلع على ما يلي:

  • ألبرازولام.
  • أتيفان.
  • ديازيبام.
  • كلونوبين.

لماذا مَضادات القلق تُعد آخر خيار دوائي لعلاج نوبات الهلع؟

الاستخدام المطوّل لمضادات القلق يُسبب وقوع المريض في الاعتماد النفسي والجسدي عليها مما يُسبب الإدمان، والدخول في اضطرابات التعاطي إذا لم يلتزم المريض بتوصيات الطبيب، لذلك هي الخيار الأخير بالنسبة للطبيب، بجانب الآثار الجانبية المُعتددة التي تُسببها تلك الأدوية، أما فيما يخص فوائدها كأدوية لعلاج نوبات الهلع، فآلية عملها هي التأثير على المستقبلات العصبية لغاما، وتلك الآلية تؤدي إلى تهدئة حالة مريض الهلع وتمنحه درجات من الاسترخاء في فترة وجيزة، وتخفف من وطأة أعراض نوبة الهلع، مما يتيح للطبيب استخدام تقنيات المحافظة على التعافي في وقت أسرع.

من خلال الحديث السابق عن أفضل أدوية لعلاج نوبات الهلع، يُمكن للقارئ أن يستنتج أن الطبيب يعمل على اختيار نوعية الدواء الأفضل لمريض نوبات الهلع على حسب تشخيص الحالة، وفعالية الدواء، واختيار الدواء الذي لا يُسبب آثار جانبية خارجة عن قدرة تحمل المريض، وتلك الوضعية تُحتم على المريض البحث عن أفضل الأطباء لعلاج نوبات الهلع، حيث الخبرة في التدرج من أجل الوصول للأدوية الأفضل، ورفع الحالة المعنوية للمريض من أجل تهيئته لأساليب العلاج التالية..

شخص مريض بالقلق يبحث عن علاج القلق نهائيا
اقرأ أيضاً عن:علاج القلق نهائيا

مَنْ هو أفضل دكتور لعلاج نوبات الهلع؟

مَنْ هو أفضل دكتور لعلاج نوبات الهلع؟

مَنْ هو أفضل دكتور لعلاج نوبات الهلع؟

يُعتبر دكتور هشام عبد الفتاح، أخصائي العلاج النفسي في مستشفى دار الهضبة أفضل دكتور لعلاج نوبات الهلع والذي أيضاً يعمل كمحاضر دولي مُعتمد لعلاج الأمراض النفسية، كما يُعد الدكتور أمجد العجرودي من أفضل الأطباء لعلاج الأمراض النفسية واضطرابات القلق بشكل عام، ونوبات الهلع بشكل خاص، إذ يتميز فريق مستشفى دار الهضبة باجتماع نخبة مُنتقاة مُتميزة وخبيرة في العلاج النفسي، حيث سيجد المريض نفسه يتعامل مع كوكبة من المتخصصين الأفضل في مجالهم وعلاج نوبات الهلع، ومن ضمن أفضل الأطباء النفسيين ضمن فريق دار الهضبة أيضاً لعلاج نوبات الهلع الأسماء التالية:

  • د/ تفاؤل فوزي.
  • د/ شيماء عثمان أحمد.

ويُمكنك الوصول إلى أفضل طبيب لعلاج نوبة الهلع المُتكررة من خلال التواصل مع رقم الواتس الخاص بمستشفى دار الهضبة وهو 0201154333341، فاختصر المسافة على نفسك، واضمن متابعة العلاج من الأطباء الأكثر خبرة وكفاءة في العلاج النفسي في مصر، ولا تتردد في الاتصال بنا.

ملخص المقال

يُمكن للطبيب الاعتماد على عدة فئات دوائية كعلاج لنوبات الهلع، ولكن في مُعظم الأحوال يلجأ الطبيب إلى وصف أفضل أدوية لعلاج نوبات الهلع والتي تتمثل في مضادات الاكتئاب ثنائية الحلقات وبخاصة مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل دواء بروزاك، دواء باروكستين، وقد يلجأ إلى عدة خيارات دوائية أخرى لها فعالية أقوى مع بعض الحالات لعلاج نوبات الهلع وهي فئة أدوية امتصاص السيروتونين والنورابينفرين وتشمل تلك الفئة كأدوية لعلاج الهلع دواء دولوكستين وأيضاً فينلافاكسين، وقد يتجه إلى خيارات أخرى من الأدوية مثل مثبطات مونوأمين أوكسيدز، أو مضادات القلق المتمثلة في البنزوديازيبينات، ولكن تلك الفئات الأخيرة قد يستخدمها الأطباء مع المريض كخيارات أخيرة بسبب تعدد آثارها الجانبية، وسهولة الوقوع في الاعتماد الجسدي والنفسي عليها.

من واقع ذلك التدرج يجب أن يعلم المريض أن اختيار أفضل دواء لعلاج نوبات الهلع يُمكن أن يستغرق وقتاً من قبل الطبيب، إذ يُراقب الطبيب مفعول كل فئة على المريض وإما يستقر عليها لأنها أتت بأفضل مفعول وأقل آثار غير مرغوب فيها، إما أن يغير نوعية الدواء ليصل إلى الاستجابة الآمنة والأعلى فائدة بالنسبة للمريض، ومن الطبيعي أن نقول أن ذلك التدرج يحتاج إلى كفاءة عالية، لذا لا ننصح إلا بالخضوع تحت أشراف أفضل دكتور لعلاج الرُهاب الاجتماعي والذي تجده ضمن فريق أطباء مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان.. اتصل الآن للوصول إلينا بسهولة على رقم 0201154333341.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أدوية لعلاج نوبات الهلع

يوجد عدة أدوية لعلاج نوبات الهلع واضطراب الخوف الشديد، حيث من الممكن أن يتم وصف أدوية مضادات الاكتئاب بنوعيها الثنائية والثلاثية من أجل التنظيم المزاجي والحصول على الهدوء والاسترخاء، وأيضاً قد يلجأ الطبيب إلى أدوية مضادة للقلق من أجل الحد من أعراض نوبات الهلع والتقليل من مشاعر الخوف والقلق، ويُمكنك الاطلاع على أسماء أفضل أدوية لعلاج نوبات الهلع من خلال قراءة أجزاء المقال السابق.

الفيتامينات والغذاء الصحي من أهم السُبل للمحافظة على تعافي مريض الهلع من النوبات، إلا أنا لا تُعتبر من الأدوية، فالأدوية تُستخدم من أجل الحد من الأعراض في المراحل الأولى من العلاج، بينما الفيتامينات والعناصر الغذائية تُعتبر طُرق مكملة ترفع من فعالية الادوية واستجابة المريض لها.

إذا كان استخدام أدوية نوبات الهلع تحت إشراف الطبيب خبير وذو كفاءة نضمن لك عدم ظهور أضرار لأدوية نوبات الهلع، حيث سيتحاشي تفاقم الآثار الجانبية أثناء خطته لاختيار الدواء الأفضل لمريض نوبة الهلع، وعلى المستوى العام لأدوية نوبات الهلع بعض الأضرار المتمثلة في أعراضها الجانبية خاصة منها مضادات القلق، ومثبطات إنزيم مونوأمين أوكسيدز وتشمل تلك الأضرار الخمول، التعب، البرود الجنسي، الدوخة والدوار، في حين أن الأدوية الأفضل هي مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين من أجل علاج نوبات الهلع، نظراً للآثار الجانبية الخفيفة التي لا تمثل أي ضرر أو خطورة.. يُمكنك معرفة كيف يتم اختيار افضل دواء لعلاج نوبات الهلع من خلال قراءة المقال أعلاه.

هُناك فائدة كبيرة لأدوية نوبات الهلع، إذ هي العنصر الرئيسي الأول لعلاج نوبة الهلع ونقطة الانطلاق للتخلص من ذلك الذُعر الذي يُؤثر على مريض الهلع، إذ تعمل على استقرار الحالة أثناء النوبات بخفض حدة الأعراض وغيرها من الفوائد التي ستتعرف عليها بشكل دقيق خلال قراءة مقال أدوية لعلاج نوبات الهلع السابق.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة