أدوية طاردة للمواد المخدرة

ادوية طاردة للمواد المخدرة

توجد عدة أدوية طاردة للمواد المخدرة والتي تساعد المدمن خلال رحلة علاجه وتقلل من خطورة الأعراض الانسحابية لمختلف أنواع المواد المخدرة، ولكن كلما كان تناول هذه الأدوية بشكل منتظم و بجرعات محددة كلما حققت الفائدة العلاجية التي نرجوها من هذه الأدوية.

إن التخلص من إدمان أحد المواد المخدرة يعتبر أمر من السهل تحقيقه حيث يلجأ مدمن المخدرات إلي تعاطي هذا المخدر لنسيان مشاكله النفسية والجسدية ولأن مخدر الترامادول يقدم للمدمن شعور زائف بالتبلد والسعادة.وإنه لمن الضروري عند إكتشاف إدمان أحد الأشخاص على مخدر الترامادول فيجب اتخاذ التدابير اللازمة لعلاجه من هذه السموم و تخليص جسمه من المادة الفعالة التي يحتويها هذا المخدر. ويجب اللجوء إلي مستشفي علاجي متخصص لعلاج حالات الإدمان المختلفة وأرشح لكم بكل مصداقية وثقة  مستشفى الهضبة التخصصي لعلاج حالات الإدمان بكل سرية وبدون أي ألم، ومن أشهر طرق تبطيل الإدمان هو استخدام أدوية متخصصة في التخفيف من الآثار الجانبية الحادة التي تصاحب عملية تنظيف الجسم من سموم المخدر.

 

ما هي أشهر أدوية طاردة للمواد المخدرة؟

أدوية علاج الإدمان لا تُستخدم فقط في مساعدة ومساندة المدمن بل إنها ذات إستخدام متميز في تنظيف الجسم من سموم المخدر، يجب تناول هذه الأدوية والعقاقير التي تساعد على التخلص من إدمان الترامادول تحت إشراف طبيب متخصص وفي مقر طبي متخصص لعلاج حالات الإدمان والتعاطي المختلفة وأرشح لكم مركز الهضبة التخصصي لعلاج حالات إدمان الترامادول بكل سرية و بدون أدني ألم. وإن هذه الأدوية تقدم يد العون والمساعدة لمن يتعاطي المخدرات المتنوعة ويرغب في التخلص من هذا السم المخدر ومن أشهر الأدوية الطاردة للمواد المخدرة هي كالآتي: 

  •  دواء الميثادون: والذي يُعد أحد المواد التي تحتوي علي الأفيون ولكن مع إساءة إستخدامه قد تؤدي إلى الإدمان على الرغم من دوره الفعال في التخلص من الإدمان.
  •  البوبرينورفين: والذي يعد أحد الأدوية التي يدخل الأفيون في تصنيعها وذات تأثير طويل المفعول.حيث أن البوبرينورفين  يملأ مستقبلات المواد الأفيونية لفترة أطول من مخدر الترامادول. وعلى الرغم من  ذلك فإن البوبرينورفين ليس إلا  ناهض أفيوني جزئي بمعنى محفز وهمي  ، مما يعني أنه لا ينبغي أن ينشط هذه المستقبلات بنفس الطريقة. 

 يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الانسحاب من المواد الأفيونية مثل الترامادول ، إلا أنه لا ينبغي أن يجعل الشخص يشعر “بالانتشاء” أو ينتج عنه نفس التأثيرات التي تغير من حالة  العقل تتسبب خلل في خلايا المخ ووظائف دماغ المدمن.

 قد يكون البوبرينورفين أيضًا تأثير مضاعف ، مما يعني أنه إذا حاول شخص ما تناول أكثر من الجرعة الموصى بها ، فلن ينتج عن الدواء أي تأثير ، وبالتالي ينبغي تقليل الرغبة في إساءة استخدامه. 

وتقوم  إدارة خدمات إساءة استخدام المواد والصحة العقلية (SAMHSA) بالإعلان أن هناك أربعة أنواع من منتجات البوبرينورفين المعتمدة من قبل الهيئة العامة  للأغذية والعقاقير (FDA) للمساعدة علي التخلص من إدمان المواد الأفيونية المخدرة والتي منها الترامادول: Subutex ومنتجات البوبرينورفين عبر الغشاء المخاطي  Zubsolv ، Suboxone ، و Bunavail. تحتوي كل من Suboxone و Zubsolv و Bunavail على مادة البوبرينورفين ومضاد الأفيون النالوكسون. 

وعلى الرغم من كل ذلك في حالة إساءة استخدام المنتج ، يمكن أن يتسبب عقار  النالوكسون في ظهور أعراض الانسحاب الخطيرة وبالتالي يعمل كرادع لسوء الاستخدام. قد تكون منتجات البوبرينورفين التي تحتوي على النالوكسون مفيدة في منع الانتكاس والعودة لتناول المخدرات،  وهي أدوية مثالية عند استخدامها بعد المراحل الأولى من التخلص من السموم.

 

دواء البوبرينورفين:

  • تختلف صور وأشكال البوبرينورفين فقد يكون على صورة أقراص.حقن.أو ملصقات.
  • أقراص البوبرينورفين التي تُوضع تحت لسان المدمن: حيث من الضروري وضع هذه الأقراص تحت لسان مدمن الترامادول وذلك خلال فترة زمنية تتراوح من خمس إلى عشر دقائق وذلك حتى يذوب القرص بالكامل.
  • مدة تناول الدواء هي يومياً لمرة واحدة أو جرعة واحدة كل يومين.
  • حقن البوبرينورفين: يأخذ المدمن حقن البوبرينورفين خلال فترة زمنية من أربع إلى ست ساعات.

الجرعة الصحية لعقار البوبرينورفين من أجل التخلص من إدمان الترامادول:

  • الأقراص الي تذوب تحت لسان المدمن ( تكون من 12 إلي 16 ميليغرام لمرة واحدة باليوم أو مرة واحدة كل يومين.
  • أما بالنسبة للحقن : 0,3 ملغرام خلال فترة زمنية 4 إلي 6 ساعات خلال اليوم.
  • ملصقات الطبية: وتستخدم خلال رحلة العلاج للتخلص من الآلام في العضلات و نهايات الأطراف.

الفترة الزمنية التي يستغرقها كل نوع لظهور تأثيره (لتأكيد فعاليته)

  • الحقن تستغرق حوالي 15 دقيقة.
  • الأقراص التي تُوضع أسفل اللسان تستغرق حوالي من 10 دقائق إلى نصف ساعة .
  • الملصقات الطبيعة: تُوضع لعدة ساعات متواصلة .

المدة الفعلية لفعالية دواء البوبرينورفين :

  •  للحقن من 4 إلي 6 ساعات وحوالي 37 ساعة لأقراص البوبرينورفين بمقدار سبعة أيام للملصقات.

 

دواء  النالتريكسون

يعمل  كمضاد للأيفون ، قد يكون النالتريكسون هو الأنسب للاستخدام بعد الانسحاب المبكر ، عندما يتم التخلص من الترامادول بالكامل من الجسم للحفاظ على الامتناع عن تعاطي المواد الأفيونية(والتي من أشهرها مخدر الترامادول) . تشمل منتجات النالتريكسون Vivitrol و ReVia و Depade وتقارير المعهد الوطني لتعاطي المخدرات (NIDA). إنهم يعملون عن طريق منع تنشيط مستقبلات الأفيون بواسطة الأدوية الأفيونية

إن دواء النالتريكسون له عدة أسماء بديلة عن إسمه المشهور وهذه البدائل هي في الأشكال  الآتية:

  • إما في صورة حقن (Vivitrol) وهي عبارة عن حقن عضل أو أقراص تساعدك على التخلص من إدمان الترامادول.
  • Revia tablet وهي أقراص تؤخذ يومياً لمرة واحدة وبالطبع يجب الرجوع للطبيب المعالج بخصوص تحديد الجرعات المناسبة لكل حالة
  • Depade وهي أقراص تؤخذ من خلال الفم كل يوم لمرة واحدة فقط.

 

 دواء النالوكسون

 حيث يعد هذا الدواء من أشهر الأدوية التي تساعد على التخلص من إدمان مختلف المواد المخدرة حيث له تأثير عكسي على الآثار السلبية لتعاطي الترامادول إذ أنه يحارب النعاس الشديد وضيق التنفس وحالات الإغماء المتكررة.كما أن لعقار النالوكسون دور فعال في علاج حالات الطوارئ عند تعاطي جرعات زيادة من المواد المخدرة 

طرق تناول دواء النالوكسون:

يتم أخذ دواء النالوكسون الذي يساعد مدمن الترامادول على التخلص من إدمانه عن طريق حقن عضلية أو وريدية أو تحت الجلد . من أشهر الأدوية العلاجية التي تحتوي على مادة النالوكسون والتي تُعد مادة فعالة للتخلص من إدمان الترامادول:

Narcan: وهو من أشهر الأدوية التي تساعد على التخلص من تعاطي الترامادول حيث يكون في شكل حقن عضلية أو وريدية أو حقن تحت جلد مدمن الترامادول أو قد يكون في صورة رذاذ للأنف يستنشقه مدمن الترامادول.

 

الأدوية الأكثر استخداماً لعلاج الحشيش:

قبل أن تعرف معلومات عن أكثر الأدوية استعمالاً لتبطيل الحشيش، لا بُد وأن تدرك ضرورة تناول هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب وأيضاً مع توفير رقابة مستمرة على مدمن الحشيش ومن أهم الأدوية التي تُستخدم لعلاج الحشيش هي:

تربتزول (بالإنجليزية يُسمي Tryptizol):  يتم استعمال  هذا الدواء لعلاج المشاكل العقلية والمزاجية وأشهرها :  الاكتئاب.

  • قد يساعد الدواء في تحسين الحالة المزاجية ومشاعر الرفاهية .
  • وتخفيف القلق والتوتر المصاحبين لتبطيل الحشيش.
  •  ويقوم الدواء بمساعدتك على النوم بشكل أفضل ، وزيادة مستوى الطاقة لديك. 
  • ينتمي هذا الدواء إلى فئة من الأدوية التي  تُسمى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

 طبيعة عمل دواء التربتزول: يعمل عن طريق التأثير على توازن بعض المواد الكيميائية الطبيعية (الناقلات العصبية مثل السيروتونين) في الدماغ.

طريقة تناول دواء التربتزول لعلاج الحشيش:

  • خذ هذا الدواء عن طريق الفم ، عادة من 1 إلى 4 مرات يوميًا أو حسب توجيهات الطبيب.
  •  إذا كنت تتناوله مرة واحدة فقط في اليوم ، فتناوله وقت النوم للمساعدة في تقليل النعاس أثناء النهار. 
  • تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج. 
  • لتقليل مخاطر الآثار الجانبية (مثل النعاس وجفاف الفم والدوخة،الكسل والإعياء،انخفاض في الشهية،صعوبة في الرؤية) ،
  •  قد يوجهك طبيبك لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة وزيادة جرعتك تدريجياً. ولا بُد أن تتبع  تعليمات طبيبك بعناية شديدة.

إرشادات تناول دواء التربتزول:

  • خذ هذا الدواء بانتظام من أجل الحصول على أقصى استفادة منه. 
  • لمساعدتك على تذكر مواعيد الجرعة ، خذها في نفس الوقت (الأوقات) كل يوم.
  •  لا تزد جرعتك أو تستخدم هذا الدواء في كثير من الأحيان أو لفترة أطول من الموصوفة بواسطة طبيبك. لن تتحسن حالتك بشكل أسرع ، وسيزداد خطر تعرضك لآثار جانبية.

 

دواء سيروكويل: يُستخدم هذا الدواء لعلاج بعض الحالات العقلية و المزاجية (مثل الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب أو النوبات المفاجئة من الهوس أو الاكتئاب المرتبط بالاضطراب ثنائي القطب). يُعرف سيركويل بأنه عقار مضاد للذهان.

دواء ريڤوتريل:(المعروف عمومًا باسم كلونازيبام) 

  • هو دواء البنزوديازيبين يتم وصفه غالبًا للأشخاص الذين يعانون من الصرع وأي نوع من اضطرابات النوبات الأخرى التي هي من ضمن الأعراض الإنسحابية للحشيش.
  • ويعمل هذا الدواء عن طريق زيادة نشاط حمض جاما أمينوبيوتيريك (GABA). 
  • هذه المادة الكيميائية ترسل إشارات عبر الجهاز العصبي.وفي حالة تبطيل الحشيش يؤدي ذلك إلي نقص مادة  GABA في الجسم ، وبالتالي تحدث حالة من الإثارة.

 

الاحتياطات اللازم اتباعها عند تناول أدوية طاردة للمواد المخدرة:
  • عند استخدامك للأدوية المساعدة على التخلص من إدمان أحد المواد المخدرة فإنه من الواجب عليك الإلتزام بعدة تدابير وهي كالتالي:
  • يتم تعاطي هذه الأدوية تحت إشراف طبيبك المعالج.
  • يجب عدم تعاطي أي مواد مخدرة وغيرها من الكحول والأدوية المهدئة للأعصاب أو أي عقار قد يسبب ضيق في النفس وصعوبات في عملية التنفس 
  • يجب إجراء التحاليل والفحوصات الطبية للتأكد من خلو جسم المدمن من أي مشاكل صحية بالكبد.
  • يعد البوبرينورفين من أشهر الأدوية المستخدمة لكل من الحامل والمرضعة ولكن بالتأكيد لا بد من إستشارة طبيبك المعالج قبل إستخدام البوبرينورفين.

 

أدوية تساعد على التخلص من إدمان البودرة:

تربتزول (بالإنجليزية يُسمي Tryptizol):  يتم استعمال  هذا الدواء لعلاج المشاكل العقلية والمزاجية وأشهرها :  الاكتئاب. 

  • قد يساعد الدواء في تحسين الحالة المزاجية ومشاعر الرفاهية .
  • وتخفيف القلق والتوتر المصاحبين لتبطيل الحشيش.
  •  ويقوم الدواء بمساعدتك على النوم بشكل أفضل ، وزيادة مستوى الطاقة لديك. 
  • ينتمي هذا الدواء إلى فئة من الأدوية التي  تُسمى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

 طبيعة عمل دواء التربتزول: يعمل عن طريق التأثير على توازن بعض المواد الكيميائية الطبيعية (الناقلات العصبية مثل السيروتونين) في الدماغ.

 

أدوية التخلص من إدمان الكحول: 

مثلما يسبب الكحول تغييرات كيميائية في الدماغ ويعطل مسارات هرمونات السعادة الطبيعية، كذلك يفعل تعاطي المواد الأفيونية. تشمل العقاقير الأفيونية عقاقير تجارية مثل الهيروين بالإضافة إلى العقاقير المخدرة ، بما في ذلك الفيكودين والأوكسيكونتين والبركوسيت والمورفين. وصلت إساءة تعاطي الأدوية الموصوفة إلى معدلات وبائية في كثير من الدول وتذكر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن الجرعة الزائدة من المخدرات هي السبب الرئيسي لوفاة الإصابات في أمريكا في سنة 2012.

هذه الأدوية تسبب الإدمان بدرجة كبيرة ، وقد تكون أعراض الانسحاب غير مريحة جسديًا وعاطفيًا وتزداد خطورتها إلي أن تزيد من معدل تفاقم الحالة المرضية للمدمن  تمت الموافقة على العديد من الأدوية للمساعدة في إدارة أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة في التخلص من السموم، وكجزء من العلاج الوقائي طويل الأمد ، بما في ذلك:

  • الميثادون
  • البوبرينورفين (سوبوتكس)
  • البوبرينورفين والنالوكسون (سوبوكسون)
  • النالتريكسون

 

 الآثار الجانبية لأدوية علاج إدمان المواد المخدرة:

لأن هذه الأدوية تساعد علي عكس أثر المواد الأفيونية  فهذا يؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور أعراض إنسحاب مفاجئة والتي من أشهرها هذه الأعراض الآتية:

  • القيء والشعور بالغثيان واضطرابات في الجهاز الهضمي .
  • تشنجات عضلية وتصلب في العضلات وتعرق شديد.
  • إحمرار العين
  • اضطرابات القلق
  • نوبات هلع وفزع
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • انفعالات نفسية بدون مبرر.

والآن وقد تعرفنا علي أشهر أدوية طاردة للمواد المخدرة، ختاماً مقالتنا فإنه من اللازم التنبيه على ضرورة التوجه للمستشفي فورا تأكدك من إدمانك أو إدمان أحد المقربين لك على تعاطي أحد المواد المخدرة، فلكل داءٍ دواء، وكلما أسرعت في التعامل مع الحالة المرضية للمدمن كلما قلت صعوبة التخلص من المخدر وكلما قلت الفترة الزمنية التي يستغرقها الجسم سحب المخدر، أرشح لكم بكل مصداقية وثقة مستشفى الهضبة المتخصص في علاج إدمان كل أنواع المواد المخدرة بأحدث الطرق والتقنيات الدوائية للتخلص من الإدمان بشكل نهائي وبدون أدني ألم وبكل سرية تامة.

 

مصادر المقال:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *