علاج الهوسالاكتئابي،انواع الهوس،اعراض الهوس
علاج الهوس في مركز الهضبة

علاج الهوس

يعتبر مرض الهوس بشخص من الامراض النفسية الخطيرة التي تؤثر علي كيمياء الدماغ بشكل كبير وهو احد اقطاب الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ويختلف الهوس في شدنه بين مريض واخر فهناك الهوس الخفيف و الهوس الخالي من الاعراض الذهانية و الهوس المصاحب لاعراض ذهانية ويصاب مريض الهوس بالعديد من الاعراض المتشابكة والمتفاوتة والتي تكون علي شكل نشاط حركي كبير خارج عن السيطرة وقد يصل مرض الهوس بشخص الي حالة من النشاط لدرجة التكسير والتحطيم ويعد اضطراب الهوس من الاضطرابات التفسية شائعة الحدوث اذ يدخل الهوس تحت تصنيف الاضطرابات الوجدانية التي تتراوح نسبة حدوثها بين 1% الي 5% باختلاف الثقافات والحضارات بحسب ما اشارت التقارير والاحصائيات .

علاج الهوس اياً كان نوعه يجب ان يكون في مصحة نفسية حتي يكون المريض بالهوس تحت السيطرة ويتم العلاج في بيئة علاجية صحية ومجتمع علاجي يساعد علي التعافي ونحن في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج الهوس من خلال العلاج الدوائي والعلاج النفسي اما عن علاج الهوس الاكتئابي بالاعشاب فلا يوجد اي تقارير من قبل هيئات الصحة العالمية يفيد علاج الهوس بالاعشاب .

تعريف الهوس في علم النفس

يعرف الهوس في علم النفس بانه حالة من ارتفاع المزاج بشكل غير طبيعي مع حالة من الانفعال والاستثارة وارتفاع في مستويات الطاقة لدي مريض الهوس ويتسم مريض الهوس بحالة من النشاط والخفة التي تجعله يقبل علي ارتكاب امور غريبة وتصرفات لا توافق الاعراف ولا التقاليد المجتمعية .

الحالات المختلطة من الهوس ؟

الحديث في تلك الجزئية عن الهوس الاكتئابي فبالرغم من ان الهوس مرض مستقلاً بنفسه وهو احد الاضطرابات الوجدانية المعروفة الا انه مع ذلك يمكن ان يتواجد مع الاكتئاب في نفس الوقت وحينها يسمي الهوس الاكتئابي وهو في المقام الاول هوس واكتئاب انفعالي ففي البداية اكتئاب , والامر الذي تكهنات بين الاطباء النفسيين بان الهوس والاكتئاب عبارة عن محاور مستقلة من سلسلة الاكتئاب وليسا متضادان .

وفي حقيقة الامر هناك احتمال لزيادة حالات الانتحار في الحالة المختلطة بين الهوس والاكتئاب , فحين يجتمع الهوس والاكتئاب ويعاني الاشخاص المكتئبين من الهوس تزداد لديهم الطاقة التي قد تدفعهم الي ارنكاب الافعال الانتحارية او افكار الاكتئاب السلبية التي من شأنها ان تؤدي بهم الي الانتحار .

ما هي اسباب الهوس

علي الرغم من التطور الحاصل في مجال الطب النفسي والذي اصبح يوازي التطور الحاصل في مجال علاج الامراض العضوية ووصول الاطباء النفسيين الي العديد من الاسرار والخفايا في الدماغ من خلال التصاوير الدماغية والابحاث والدرسات العديدة التي تمت علي المرضي النفسيين الا انع مع هذا لم يتوصل العلماء الي الوصول الي السبب المحدد والدقيق للاصابة بالمرض النفسي ولكن توصولوا الي اسباب وعوامل تتسبب في حدوث الاضطراب وليس ثمة سبب واحد , وفي الواقع الامر في الهوس تماماً كجل الاضطرابات النفسية هناك العديد من الاسباب والعوامل التي تتسبب في حدوث الهوس ولا شك ان علاج الهوس النفسي يتوقف علي علاج تلك الاسباب والمسببات للاضطراب .

يعد مرض الهوس ظاهرة معقدة العصبية والعوامل المهنية لتطوير هوس الجينية في المقام الاول والتي لم تعد النفسية علي الرغم من التوتر الذي يؤدي الي نوبة جنوينة يمكن ان تشمل مهمة الصراعات النفسية والاجتماعية .

أولاً الاسباب البيولوجية :- يصاحب مرض الهوس بشخص زيادة في نشاط تفاعل هرموني في منطقة محور تحت المهاد فوق الكلوية والذي يتسبب في زيادة افرازات هرمون تنشيط الدرقية وتنشيط هرمون النمو بالاضافة الي تنشيط هرمونات الخصيتين والمبيضين ففي حالة تدني الوظائف المناعية لها بنوبات الهوس والاكتئاب .

ثانياً العوامل الكيميائية :- توصل علماء الطب النفسي الي ان الاضطرابات الوجدانية ناتجة عن وجود خلل في النواقل العصبية الموجودة في الدماغ فهناك العديد من الناقلات العصبية التي تؤدي زيادتها او النقص فيها حدوث خلل في الدماغ والذي ينتج عنه اضطراب نفسي او ذهاني او مرض عصابي , ويتسبب نقص الامينات الحيوية كالنورادرينالين والسيرتونين والدوبامين في حدوث الاكتئاب كما يؤدي زيادة نسب هذه المواد في الاصابة بالهوس .

ثالثاً اضطرابات النوم :- اضطراب  النوم لدي ما يقارب 60% من مرضي الااضطربات الوجدانية واضطربات المزاج وفي حالة الاكتئاب تزداد كثافة نوم الاحلام او حركات العينين بشكل سريع في النصف الاول من فترة النوم ولا يبدأ الظهور الا بعد فترة طويلة وفي الهوس ينخفض عدد ساعات النوم الكلي لدي مريض الهوس .

رابعاً الجانب الوراثي :- وفي حقيقة الامر اضطراب الهوس من اكثر الاضطرابات النفسة التي يلعب الجانب الوراثي فيها دور كبير , وترتفع نسبة حدوث اضطرابات المزاج في اسر الاشخاص المصابين بالاكتئاب او مرض الهوس ويظهر اضطراب الهوس في افراد الاسرة علي النحو التالي :-

  • اذا كان احد الابوين مصاب بالهوس فان نسبة الاصابة تصل الي 25% .
  • اذا كان كلا الابوين مصاب باضطراب الهوس فان نسبة الاصابة بالمرض تصل الي 50% .
  • اذا كان هناك تؤام مماثل فان نسبة المرض تتراوح ما بين 40% الي 70% .

اذا كان التوأم غير متماثل فان نسبة الاصابة بالهوس تتراوح ما بين 4% الي 20% .

هناك بعض الادوية التي تتسبب في حدوث اعراض تحاكي اعراض الهوس كما يتسبب الحرمان من النوم اعراض كاعراض الهوس ايضاً ولكن هذا الهوس يكون هوس مؤقت لانه يختفي اذا ما انتهت الاسباب التي تسبببت في حدوث الهوس كالرجوع الي حالة من النوم الطبيعي والكافي او امتناع الشخص عن تعاطي الادوية التي تتسبب في حدوث الهوس .

ما هي انواع الهوس

اما عن انواع الهوس واشكال المرض فيوجد ثلاثة انواع من مرض الهوس الا ان جميع الانوع تشترط في الخصائص الاساسية من النشوة والطاقة العالية والنشاط الحركي والكلام الكثير والنوم المتقطع القليل مع افكار متداخلة وسريعة .

أولاً الهوس الخفيف :- و علاج الهوس الخفيف هو الايسر في جميع انواع الهوس ويتصف بادني درجات الاصابة ولا يصاحبه الضلالات ولا الهلاوس ولا الهذاءات , وينتاب المريض اثناء نوبة الهوس الخفيف ارتفاع في المزاج يستمر فيها المريض عدة ايام ينشط خلالها بشكل واضح كما يعتري الشخص احساس بالقوة والكمال ورفع الكلفة مع الاخرين مع الشراهة الجنسية ولديه عزوف عن النوم .

ثانياً الهوس الخالي من الاعراض الذهانية  :- وفي هذا النوع من انواع الهوس يصاحب الشخص المريض نشوة لا تناسب الموقف الذي يمر به مع النشاط الزائد وكلام سريع ورغبة اقل في النوم , مع حالة من تشتت الانتباه ولديه درجه عالية من التفاؤل والثقة العالية بالنفس .

ثالثاً هوس يصاحبه الاعراض الذهانية :- في هذا النوع من الهوس تزداد ثقة الشخص بنفسه الي درجة من التعاظم ويزداد لديه الشكوك ليصل الي درجة من هذاء الاضطهاد , وفي هذا النوع تظهر علي الشخص المريض الهذاءات الدينية , مع حالة من تطاير الافكار ويفلت منه زمام الحديث ويصعب علي المحيطين به فهمه , ويرتفع لديه النشاط الجسدي ويقل فترات النوم كما يتسم الشخص المريض بالعدوانية ويهمل فيها المريض الاكل والشرب والنظافة الشخصية مع حالة هذيانية و علاج الهوس الجنسي او علاج الهوس الجنسي عند النساء يدخل تحت هذه المظلة من تلك الانواع .

ما هو مسار مريض الهوس

اذا لم يتم علاج مريض الهوس من خلال دكتور نفساني مختص فان الاضطراب يشتد والاعراض تتضاعف ويتتفاقم المشكلة بشكل اكبر لذا يجب علاج الهوس من خلال المختصصين حتي لاندخل في مضاعفات ومشاكل اخري .

اما عن مسار مرض الهوس بشخص فان نوبة الهوس تستمر من 3 الي 6 شهور اذا لم يتم علاجها , ويكون متوسط عدد النوبات التي تصيب المريض 10 نوبات , كما يصاب نسبة 90% من الاشخاص المصابين بالهوس بنوبة اكتئاب جسيم علي المدي الطويل ويكون هناك احتمالية تكرار نوبة الهوس خلال سنوات العمر القادمة مرة .

كيفية علاج مرض الهوس

علاج اضطراب الهوس يتم من خلال العلاج الدوائي والمعالجة النفسية بجانب العلاج الاجتماعي ولا شك ان التدخل المبكر في علاج الهوس يساعد بشكل كبير علي علاج الاضطراب علي عكس التاخير في علاج الهوس الذهاني والذي يزيد من تفاقم الاعراض وزيادة حدتها و مرض مانيا mania  يحتاج الي دكتور نفسي مختص او الافضل حجز مريض الهوس في مستشفي او مصحة نفسية من اجل السيطرة علي الاعراض ويتم العلاج في دار الهضبة للطب النفسي و علاج الادمان من خلال العلاج النفسي والدوائي اما علاج الهوس بالاعشاب فلا يتم استخدامه في الدار فنحن نتبع طرق علاج الهوس المقررة من قبل هيئات الصحة ومنظمات الصحة النفسية في العالم .

اولاً العلاج الدوائي :- يتم اخضاع المريض لمجموعة من الفحوصات قبل العلاج من الهوس مثل عد الدم ووظائف الكلي ووظائف الغدة الدرقية والحمل واملاح الدم مع عمل رسم القلب وغيرها من التحاليل والفحوصات والاشاعات التي يطلبها الطبيب المعالج من المريض .

يتم استخدام الادوية والعقاقير الطبية لعمل توازن في الدماغ وخلايا الدماغ ولا يتم استخدام اي ادوية لعلاج الهوس او مثبتات المزاج الا من خلال دكتور نفسي مختص .

علاج الهوس بالتخليج الكهربي :- يتم الاعتماد علي الجلسات الكهربية في علاج الهوس اذا كانت نوبة الهوس شديدة وتهدد حياة الشخص المريض وعلاج مريض الهوس بالصدمات الكهربائية من خلال دكتور متمرس وهو من انجع العلاجات المستخدمة في العالم ويحتاج المريض من الي 6 الي 8 جلسات .

ثانياً العلاج النفسي الاجتماعي :- ويهدف العلاج النفسي الاجتماعي الي تبصير المريض بحالته بعد ان يعود الي وضعه الطبيعي , وتعليمه كيف يستعمل العلاج وكيف يتكيف مريض الهوس مع الاستعمال الطويل والتعرف علي الحالة عند الانتكاس والتصرف فيها  , كما يشمل العلاج النفسي جميع افراد الاسرة خاصة ان هذا الاضطراب له طابع وراثي فقد يؤثر الانتكاس لدي مريض الهوس في جميع افراد الاسرة كالايذاء الجسدي والنفسي وغيره .

التعليق بحساب الفيسبوك
يعتبر مرض الهوس بشخص من الامراض النفسية الخطيرة التي تؤثر علي كيمياء الدماغ بشكل كبير وهو احد اقطاب الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ويختلف الهوس في شدنه بين مريض واخر فهناك الهوس الخفيف و الهوس الخالي من الاعراض الذهانية و الهوس المصاحب لاعراض ذهانية ويصاب مريض الهوس بالعديد من الاعراض المتشابكة والمتفاوتة والتي تكون علي شكل نشاط حركي كبير خارج عن السيطرة وقد يصل مرض الهوس بشخص الي حالة من النشاط لدرجة التكسير والتحطيم ويعد اضطراب الهوس من الاضطرابات التفسية شائعة الحدوث اذ يدخل الهوس تحت تصنيف الاضطرابات الوجدانية التي تتراوح نسبة حدوثها بين 1% الي 5% باختلاف الثقافات والحضارات بحسب…

عناصر المراجعه :

افضل دكتور نفسي

الرأي العام : علاج الهوس

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

تواصل معنا الان

Powered by Dragonballsuper Youtube Download animeshow