الرئيسية » علاج الامراض النفسيه » علاج القلق والخوف نهائيا
علاج القلق،علاج القلق والتوتر والخوف،افضل دواء لعلاج القلق
علاج القلق والتوتر والخوف في مستشفي الطب النفسي

علاج القلق والخوف نهائيا

يعد القلق من اكثر الاصطرابات النفسية الاكثر انتشاراً بين العامة وسنتكلم بالتفصيل عن علاج القلق والخوف والتوتر نهائيا  وتصل نسبة الاصابة في النساء بشكل مضاعف عن الرجال وفي الغالب يتم علاج القلق والتوتر وقلة النوم لان هذه الامور تكون في الاصل مجتمعة ولا يتم علاج القلق النفسي الحاد بمفرده ولا شك ان علاج اضطراب القلق يحتاج الي دكتور نفسي مختص وفي بعض الحالات يحتاج علاج بعض انواع القلق العلاج في مصحات نفسية حتي يتم علاج القلق والخوف الزائد الذي ينتاب مريض القلق , ونحن في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر علاج اضطرابات القلق ونوفر بيئة علاجية تساعد علي التعافي من خلال طاقم من الاطباء النفسيين ويتمثل علاج القلق والتوتر النفسي في العلاج الدوائي والمعالجة النفسي اما علاج القلق النفسي بدون ادوية من خلال بعض تمارين الاسترخاء فهذا لا يحقق الهدف المرجو ولا نصل الي نسبة تماثل والشفاء من القلق نهائياً , كذلك تفكير بعض الاشخاص في علاج القلق النفسي بالاعشاب لا يزيل الاضطراب وانما هذه الطرق قبل ان يتوصل علماء الطب النفسي الي مئات الادوية والعلاجات التي تستخدم في علاج القلق ولا اعتراض البته بين علاج القلق بالقران وبين العلاج بالادوية والعلاج النفسي  .

ما هو تعريف القلق

اضطراب القلق هو شعور بالخوف والتوتر مع ظهور العديد من الاعراض الجسدية والتي تشمل تغيرات مزمنة في الادراك السلوكي والحسي والوظائف الجسدية للأفراد وهذا يتسبب في حدوث تنبيه زائد وحالة من التوتر لدرجة ان يجعل الشخص المصاب لديه قلق وتوتر من الاشياء البسيطة التي لا تستدعي القلق اصلاً .

بعد اضطراب القلق احد اشكال الامراض النفسية التي تتسبب في حدوث القلق المتزايد والافراط في الخوف من احداث الحياة اليومية والاشخاص المصابون بهذا الاضطراب في العادة يتوقعون وقوع كوارث في محيطهم الشخصي كخسارة احد الاصدقاء المقربين في اي لحظة او حدوث مشاكل مالية تقع فيها العائلة او موت احد الاقارب وغيرها من التوقعات الكارثية التي تملاأ حياتهم قلق قد يعيقهم تماماً عن اداء المهام والوظائف الحياتية .

الفرق بين القلق الطبيعي و القلق المرضي

من الطبيعي شعور الانسان بالقلق او الخوف والفزع من حين لاخر ويكون هذا القلق رد فعل مناسب لحالة ما يمر بها الشخص كالقلق من نتيجة الامتحانات او القلق من الولادة ان يحدث شيء وامور القل عديدة قد يمر اياً منا بها لكن تكون ملائمة للحالة التي نمر بها وهذا القلق طبيعي كرد فعل طييعي للامور وهو انذار داخي من اجل ان يتنبه الانسان ويأخذ احتياطه للتعامل مع الامور  وهنا لا نحتاج الي علاج القلق , بل علي العكس تماماً فالقلق الطبيعي يحفز الانسان علي النجاح والاستعداد والنبكير في تنفيذ المهام والواجبات ولا يؤثر سلباً علي العمل والدراسة والعلاقات الاجتماعية .

اما اذا تكرر حدوث القلق وكان الاحساس بالقلق في احيان متقاربة دون اي سبب حقيقي ويصل بالشخص الي حالة تعيق مجريات الحياة لديه فهذا القلق قد تعدي مرحلة القلق الطبيعي ووصل الي مرحلة من القلق المرضي و اضطراب القلق يسبب القلق الزائد وغير واقعي مع شعور بالخوف ويفوق هذا القلق ما يمكن اعتباره رد فعل طبيعي لحالة يمر بها الشخص وهنا يكون الشخص بحاجة الي علاج القلق والخوف الزائد الذي قد يعيقه عن اداء مهام الحياة.

ما هي نسبة انتشار القلق

تزيد نسبة الاصابة باضطراب القلق في النساء بشكل اكبر من الرجال وتشير بعض الدراسات الي ان نسبة الاصابة في النساء تزيد عنها في الرحال بمقدار الضعف , وتزيد نسبة الحدوث في سن متأخرة من مرحلة المراهقة وفي بدايات سن البلوغ وفي الغالب يصاحب اضطراب القلق اضطرابات نفسية اخري مثل اضطراب الهلع و اضطراب الاكتئاب و الخوف ولذا يكون علاج القلق والخوف الزائد  ولا يقتصر العلاج علي علاج القلق النفسي الحاد فقط .

ما هي انواع القلق Anxiety

يندرج تحت اضطراب القلق العديد من الانواع المختلفة والتي تشمل علي ما يلي :-

أولاًاجروفوبياAgoraphobia  :-  وهو الخوف من الاماكن المتسعة والميادين  والتواجد في الاماكن العامة .

ثانياً اضطراب القلق بسبب حالة طبية:-  وهذا النوع من القلق ينتج بسبب الاصابة باحد الامراض والتعرض لوعكة صحية وفي الغالب يكون المرض عصيباً يتسبب في حالة من القلق الشديد والخوف قد يعيق حياة الشخص بشكل كامل .

ثالثاً اضطراب القلق المعمم General anxiety disorder :- وهو القلق الزائد من اداء اي مهام او مزاولة اي نشاط حتي الانشطة والاحداث الروتينية .

رابعاً اضطراب الهلع Panic disorder :- وتعد اضطرابات الهلع سلسلة من القلق والخوف والتي تصل بالشخص المريض الي اقصي مستوياتها خلال دقائق معدودة وفي هذا النوع من اضطرابات القلق يشعر المريض بضيق في التنفس والتعرق وتسارع في نبضات القلب بشكل فجائي مع ألم في الصدر ويشعر كأنه اقرب الي الموت .

خامساً الصمت الاختياري Selective mutism  :- وهذا الاضطراب متعلق بمرحلة الطفولة حيث يفشل الاطفال في الكلام في بعض المواقف المحددة كالتواجد في المدرسة او الوجود في النادي الرياضي .

سادساً قلق الانفصال لدي الاطفال :- وهذا النوع من القلق يصيب الصغار في مرحلة الطفولة ويتمثل في المخاوف والقلق الذي يعيش فيه الاطفال خشية الانفصال عن الوالدين والابتعاد عنهما و يحتاح علاج القلق عند الاطفال الي دكتور نفسي لعلاج الاضطرابات النفسية لدي الاطفال .

سابعاً الرهاب الاجتماعي :- ويعد الرهاب الاجتماعي اكثر الاضطربات النفسية انتشاراً في العالم ويتشابه علاج الرهاب الاجتماعي مع علاج الفوبيا عند الاشخاص بشكل كبير والرهاب الاجتماعي يعني خوف الشخص من الانخراط في الاحداث الاجتماعية والشعور بالخجل من المشاركة في الاحداث الاجتماعية مع قلة الثقة بالنفس ويظهر علي الشخص العديد من الاعراض الجسدية كالتعرق و احمرار الجه واضراب في التنفس وغيرها من الاعراض الجلية التي تظهر علي الجسد .

ما هي اعراض القلق

اما عن اعراض القلق فتختلف من حالة الي اخري من حيث طبيعة الاعراض المصاحبة للقلق او من حيث حدة اعراض القلق ومن ابرز اعراض القلق التي تظهر علي الاشخاص سواء اعراض القلق النفسية او اعراض القلق الجسدية تتمثل فيما يلي :-

  • الصداع والاحساس بحالة من توتر العضلات .
  • العصبية الشديدة و الهياج وقلة الصبر مع الارتباك .
  • شعور الشخص بغصة في الحلق .
  • صعوبة في التركيز .
  • ضيق في التنفس والتعرق الشديد .
  • الأرق وصعوبة خلود الشخص الي النوم او اضطرابات النوم بشكل عام .
  • الاسهال مع الام في المعدة .
  • ضيق في التنفس والم في الصدر .

وفي الواقع نوبة القلق التي تصيب الاشخاص لا تقضي علي الاشخاص بشكل تام لكن تترك لديهم الاحساس بالقلق بدرجة ما .وقد يشعر الشخص المريض بالتوتر الدائم في جميع مجالات الحياة الامر الذي يمغص عليه حياته وربما تسبب القلق في اعاقة حياته بشكل كامل او بشكل جزئي سواء كان القلق لامور تخصه او قلق علي المقربين ممن حوله .

ما هي اسباب الاصابة باضطراب القلق

اما عن اسباب القلق فهناك العديد من العوامل التي تعد من اسباب القلق وبعضها من عوامل الخطر فلا يوجد ثمة سبب محدد ودقيق لاصابة الشخص باضطراب القلق كما هو الحال في الاضطرابات النفسية التي لم يتوصل العلماء الي اسباب رئيسية ومحددة للاصابة بالاضطرابات النفسية علي الرغم من التطور العلمي الحاصل في مجال الطب النفسي والابحاث العلمية والدراسات التي تمت في الاونة الاخيرة الا انه مع هذا في العديد من الامراض النفسية لا يوجد ثم سبب محدد ودقيق للاصابة بالامراض النفسية .

يعتقد الباحثون الي ان هناك مواد كيميائية في الدماغ تسمي النواقل العصبية مثل السيرتونين و النورأدرينالين تؤثر بشكل كبير في حدوث الاضطراب , ويفترض العلماء الي وجود مشاكل متنوعة تتسبب في الاصابة باضطراب القلق يمكننا حصرها في الحالات الاتية  ( اضطراب الهلع – اضطراب القلق العام – اضطراب الرهاب – اضطراب التوتر – اصابة الشخص ببعض الامراض كالسكري و امراض القلب وغيرها من الامراض العصبية ) .

اما عن عوامل الخطر بالاصابة باضطراب القلق فهناك ثمة عوامل تزيد من خطر الاصابة بالقلق والتي تشمل ما يلي :

أولاً  الطفولة القاسية :- الاطفال الذين تعرضوا للمعاملة القاسية في طفولتهم او مروا بضوائق في طفولتهم او كانوا شهودا علي احداث صادمة يكونوا اكثر عرضة للاصابة باضطرابات القلق .

ثانياً الشخصية :- الاشخاص الذين لهم مزايا شخصية معينة يكونوا اكثر عرضة للاصابة باضطرابات القلق المعمم , كذا الاشخاص ذوي الاحتياحات الخاصة كالارتباط بعلاقات عاطفية غير مرضية او من يشعرون بعدم الامان يكونا اكثر عرضة بالاصابة بالقلق كذا الاصابة باضطرابات الشخصية الحدية قد تاتي مصنفة في اطار الاصابة باضطرابات القلق المعمم .

ثالثاً التوتر النفسي :- تراكم التوتر النفسي بسبب مرور الاشخاص لحالات متوترة وضاغطة في الحياة يولد شعور بالقلق النفسي الحاد , ولذ يتم علاج القلق والتوتر المستمر لان في الغالب النوتر يأخذ الانسان الي حالة من القلق.

رابعاً الاصابة بالامراض المستعصية  :- فالاشخاص المصابين بالامراض المستعصية كمرض السرطان او مرض السكري او ارتفاع ضغط الدم او مرض القلب وغيرها من الاضطراب المزمنة وما تحمله تلك الامراض من الاعباء الاقتصادية قد تشكل عبئاً نفسياً يتسبب في تولد القلق .

ما هي مضاعفات القلق

في حقيقة الامر اضطراب القلق يسبب للشخص المصاب اكثر من مجرد شعور بالقلق فقد يتسبب في تفاقم العديد من الامراض الخطيرة والصعبة  فياليته توقف علي مجرد شعور بالقلق وان كان كافياً ليمغص علي الافراد معيشتهم الا ان الامر اكبر من ذلك تماماً ومن ابرز المضاعفات والاضطرابات التي تنتج عن القلق ما يلي :-

  • الادمان علي العقاقير المخدرة ولجوء الشخص الي استعمال المخدرات ليخرج من حالة القلق التي تعتريه .
  • الاصابة بالارق والاحساس بالاكتئاب .
  • الاضطربات الهضمية والمعوية .
  • صريف الاسنان الذي قد يتسبب في تساقط الاسنان خاصة عند النوم .
كيفية علاج القلق

يتم علاج القلق النفسي الحاد من خلال علاجين رئيسيين هما العلاج الدوائي و العلاج النفسي وحتي نصل الي الشفاء التام من القلق باذن الله تعالي لا يتم علاج القلق بدون ادوية ويعتمد علي العلاج النفسي فحسب فالعلاج الدوائي من خلال ادوية مضادات القلق ومضادات الاكتئاب له دور كبير في السيطرة علي الاعراض والتخفيف من الاعراض المصاحبة للقلق .

اولاً العلاج الدوائي لمرضي القلق النفسي :- وتتوفر الادوية العديدة التي تهدف الي التخفيف من اعراض القلق المصاحبة للاضطراب ومن الادوية التي تستخدم في علاج القلق ادوية مضادات القلق البنزوديازيبينات والتي تمتاز بتخفيف حدة الشعور في غضون ما بين نصف ساعة الي 90 دقيقة علي الاكثر لكن مع هذا يخشي ان تتسبب في الادمان علي تلك العقاقير ولذا يجب ان تكون من خلال دكتور نفسي وبالجرعات المحددة حتي لا يحدث ادمان عليها.

كذا يتم علاج القلق والخوف الزائد من خلال ادوية مضادات الاكتئاب والتي لها دور هام في التأثير علي عمل الناقلات العصبية والتي لها دور كبير في نشوء اضطراب القلق وتطور المرض ومن ابرز ادوية مضادات القلق بروزاك و فبوكسيتين .

ثانياً علاج القلق النفسي :- ويتم علاج القلق والتوتر وقلة النوم من خلال العلاج النفسي وهذا يتطلب دكتور نفسي خاص حتي يتم تحديد جرعات الادوية واتباع اسلوب العلاج النفسي الامثل في علاج الشخص القلق .

التعليق بحساب الفيسبوك
يعد القلق من اكثر الاصطرابات النفسية الاكثر انتشاراً بين العامة وسنتكلم بالتفصيل عن علاج القلق والخوف والتوتر نهائيا  وتصل نسبة الاصابة في النساء بشكل مضاعف عن الرجال وفي الغالب يتم علاج القلق والتوتر وقلة النوم لان هذه الامور تكون في الاصل مجتمعة ولا يتم علاج القلق النفسي الحاد بمفرده ولا شك ان علاج اضطراب القلق يحتاج الي دكتور نفسي مختص وفي بعض الحالات يحتاج علاج بعض انواع القلق العلاج في مصحات نفسية حتي يتم علاج القلق والخوف الزائد الذي ينتاب مريض القلق , ونحن في دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر علاج اضطرابات القلق ونوفر بيئة علاجية تساعد علي…

عناصر المراجعه :

افضل دواء للقلق والخوف الزائد

الرأي العام : علاج القلق والتوتر نهائيا

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

تواصل معنا الان

Powered by Dragonballsuper Youtube Download animeshow