الرئيسية » البرامج العلاجية » علاج ادمان الكحول
علاج الكحول،علاج شرب الخمر،علاج ادمان الكحول
علاج الادمان من الكحول

علاج ادمان الكحول

ادمان الكحوليات وكيفية العلاج

علاج ادمان الكحول يختلف نوعاً ما عن الحديث عن علاج انواع المخدرات الاخري اذ يعتقد العديد من الاشخاص ان الكحوليات والخمور لا تسبب الادمان ولذا يتناولونها في المناسبات ويكأنها مشروبات غازية متجاهلين تماماً اثار الخمر والكحول والخمور واضرارهم علي الفرد والمجتمع وكيف ان الادمان علي الكحول احد الامراض المزمنة التي التي تؤثر علي جميع نواحي الحياة ويشير العلماء الي العديد من اسباب ادمان الكحول والتي تكون سبباً لتعاطي الاشخاص الخمور والكحوليات وفي حقيقة الامر علاج ادمان الكحول بالقران من خلال الزجر بالايات القرانية التي حرمت الخمر تحريماً صريحاً من اهم طرق علاج ادمان الكحول ونحن في دار للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم احدث طرق علاج الخمر من خلال العلاج النفسي والدوائي في بيئة علاجية متكاملة من خلال الكوادر الطبية المختصة في علاج ادمان الخمر , ومن خلال هذا الموضوع سنتحدث عن العديد من المحاور قبل ان نتحدث عن طرق علاج ادمان الخمر .

ما هي آثار ادمان الكحول ؟

ان الخمر تمحو صورة الله من نفس الانسان وتطبع مكانها صورة الشيطان فالخمر تضر بالانسان من الرأس للقدم , ومشكلة الادمان علي الخمر باتت ظاهرة مجتمعية في تزايد مستمر اذ انها لا تقتصر علي مكان واحد ولا فئة دون آخري واثار ادمان الكحول وللأسف لا تلحق بالشخص المدمن فقط , وانما بالمجتمع باكمله ومن خلال هذا المحور سنتعرض لذكر بعض من اثار ادمان الكحول فلا شك ان موضوع الاضرار الناتجة عن ادمان الخمور والكحوليات قد صنفت فيه التصانيف .

أولا اثار ادمان الخمر علي الفرد :-

أولاً :- الادمان علي الخمور والكحوليات يتسبب في حدوث العديد من الاضطرابات النفسية وفي الغالب يصبح مدمني الخمر مرضي تشخيص مزدوج اذ تتسببب الخمر في الاصابة بالاكتئاب والقلق والضيق النفسي الشديد .

ثانياً :- صعوبة في الكلام واضطراب في الالفاظ ويظهر هذا بوضوح علي الشخص مدمن الخمر وهي من اثار ادمان الكحول الظاهرة .

ثالثاً :-  اصابة الاشخاص المدمنين علي الخمور بالعديد من الاضرار الجسدية كالصداع والغثيان والقئ .

رابعاً :- من اثار ادمان الكحول علي الشخص حدوث اختلال التوازن سواء كان في حالة جلوسه او في حين الوقوف والمشي وغير ذلك من الحالات فيكون الشخص مترنحاً .

خامساً :- اضطراب في الفهم والادرك وصعوبة في التفكير وحدوث خلل بشكل كبير في المهارات العقلية للافراد المدمنين علي الخمر والكحول ولذا تكون تصرفات مدمن الكحول بعيدة عن الصواب كثيراً .

سادساً :- اصابة مدمني الخمور بالامراض كتهيج المعدة وتشمع الكبد وتعد الخمر من اسباب الاصابة بالسرطانات المختلفة .

سابعاً :-الشعور الشديد بالعطش مع وجود حساسية تجاه الاصوات والاضواء وهي من اعراض ادمان الكحول .

ثامناً :- العرق الشديد وهذه من ابرز اعراض الادمان علي الكحوليات اذ تتسبب الخمر في حدوث ارتفاع درجة حرارة الجسم ولذا قد يقوم مدمن الخمر بخلع جميع ثيابه ظناً انها من ثقل الملابس لكن في حقيقة الامر هذا بسبب تاثير الخمر .

تاسعاً :- اما عن تاثير الخمر علي المراو الحامل فقد اشارت الدراسات الي خطورة تاثير الخمر علي النساء فقد تتسبب في حدوث اجهاض للمراة الحامل .

ثانياً اثار شرب الكحوليات والخمور علي المجتمع :-

أولاً :- بسبب غياب وعي الشخص متعاطي الخمر فان تصرفات مدمن الخمر قد تصل الي الاجرام مثل القتل والسرقة وغيرها من المخالفات القانونية كالمخالفات المرورية بسبب حوادث السير .

ثانياً :- تتعاظم لدي مدمن الخمر درجة العنف بمختلف اشكالها وانواعها سواء العنف اللفظي او العنف الجسدي , لذا تحدث المشاجرات مع الاسرة والعائلة بشكل متكرر وقد يتعدي الشخص مدمن الخمر بالالفاظ بل بالضرب علي والديه لانه في حالة من غياب العقل .

ثالثاً :- زيادة حالات الطلاق مما ينتج عنه تشرد للاطفال كونهم الضحية الاكبر في عالم ادمان الخمر والكحوليات .

رابعاً:- تفكك الاسرة وحدوث اضطرابات في محيط الاسرة وانعدام وجود القدوة الحسنة في حالة وجود اب او ام مدمنة للخمر في الاسرة ولذا سيكون النشيء في خطر كبير في ظل ادمان احد الوالدين للخمور والكحوليات .

خامساً :- من اثار ادمان الكحول علي المجتمع تواجد الافراد الغير واعيين والمغيبين عن قضايا المجتمع ومغيبين تماماً عن المسؤليات الملقاة علي كاهلهم مما يحدث شرخ كبير في المجتمع .

سادساً :- زيادة حالات الانتحار لان الشخص المدمن علي الخمر ينطوي علي نفسه ويحب العزلة ويصل به الحال الي الاكتئاب الذي يعد من اهم اسباب الانتحار .

ما هي اسباب ادمان الكحول ؟

في الواقع وان كان الشخص هو المسؤل عن تصرفات الا ان هناك العديد من الاسباب التي تدفع الاشخاص الي ادمان الكحول لكن سبب ادمان الخمر او الادمان علي المخدرات في المقام الاول يكون الشخص هو المتسبب فيه لكن نحن الان امام مرض الادمان سواء الادمان علي الخمر او الادمان علي المخدرات ويحتاج علاج الادمان علي الخمر الي التعرف علي الاسباب حتي يتم القضاء علي المشكلة من جذورها والتخلص من معاناة الادمان علي الكحوليات والخمور .

لا يوجد ثمة سبب واحد يدفع الاشخاص الي ادمان الكحوليات الا ان العوامل الوراثية والاجتماعية والبيئية والتي تؤثر علي جسدك وسلوكياتك , وفي الواقع ادمان الكحول يحدث بشكل تدريجي علي الرغم من ان بعض الاشخاص يكون لديهم استجابة عالية منذ او كأس لشرب الخمر فمع مرور الوقت تغير الخمر لديه التوازن الطبيعي والمسارات العصبية بالدماع ويحدث تاثير علي المواد التي تتسبب في احداث السعادة والنشوة والمتحكمة في مشاعر الانسان ويعد ” الدوبامين ” اهم المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ والمسؤلة عن احداث السعادة والمشاعر والسلوكيات التي يقوم بها الشخص فتؤثر الخمر بشكل اساسي علي هذا الهرمون فيدفعه الي تناول كميات كبيرة من المخدرات من اجل الوصول الي حالة النشوة التي شعر بها في اوائل لحظات التعاطي لذا يزيد جرعة الخمر بشكل مستمر حتي يحصل علي الانتشاء الاول الذي عاشه من قبل .

أولاً :- الهروب من الواقع الذي تشوبه المشاكل فيعجز الشخص في مواجهة ومجابهة نلك المشاكل التي تواجهه فيري ان الحل يكون في كأس الخمر لان الخمر تؤثر علي خلايا الدماغ ومراكز المخ المسؤلة عن السلوك والسيطرة علي المشاعر والاتفعالات فيعيش متعاطي الخمر في لحظات من الراحة لكن تظهر الانفعالات في شكل الفاظ بذئية او سلوك وتصرفات مدمن الخمر والتي تكون مذهلة لمن حوله .

ثانياً :- من اهم اسباب ادمان الكحول هي رغبة الاشخاص في نسيان الواقع فينسي الشخص المدمن علي الخمور الاحداث القريبة التي تضغط عليه ومن م الاحداث البعيدة ويعيش في عالم وهمي من السعادة والانتعاش اللحظي والكاذب الذي سرعان ما ينتهي ويدخل الشخص في الاكتئاب والضيق النفسي والقلق والتي تدفع المدمن الي الانتحار .

ثالثاً :- الشعور بنقص الذات والخجل الشديد مع حالة من الشعور باليأس من اهم العوامل التي تتسبب في الادمان علي الكحوليات .

رابعاً :- الاكتئاب  والقلق والاضطرابات العاطفية وهي من اسباب ادمان الكحول فكلاهما طريق للاخر كما هو حاصل في ادمان المخدرات تماماً فالاضطرابات النفسية والادمان علي الخمور والكحوليات علاقة خطر متبادلة .

خامساً :- من اهم اسباب ادمان الكحول واقبال الشباب بشراهة علي تعاطي الخمور والكحوليات باشكالها المختلفة هي ضعف الوازع الديني لدي الافراد , فمع تحريم الخمر في الاسلام وتحريم في الشرائع السماوية وهذا الوازع يعد رادعاً قوياً للافراد من السير في هذا الطريق فمهما بلغت المشاكل النفسية والضغوط الحياتية لدي الفرد فلا يفكر مجرد تفكير في تعاطي الخمور لان لديه وازع ديني متين .

سادساً :- من اسباب ادمان الكحول هو السن اذ يكون الاشخاص في فترة المراهقة الرغبة في التقليد وحب الاستطلاع والفضول فيكونوا اكثر عرضة لتعاطي الخمور ومن السهولة ان يقتحموا هذا العالم من خلال رفيق سوء او مروج مخادع او تقليد اعمي لا دراية ولا بصيرة فيه .

ما هي الاعراض الانسحابية للكحول ؟

تعد علاج انسحاب الخمر من الجسم من اهم مراحل علاج ادمان الخمر ولذا لكي تتم مرحلة اعراض الانسحاب بسلام ينبغي ان يتم العلاج بمراكز علاج ادمان الخمر حتي تتم مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية في ظل المراقبة تحت اشراف طبي كامل لئلا يحدث اي مضاعفات او مخاطر اثناء سحب السموم والاعراض الانسحابية الشديدة التي يتعرض لها مدمن الخمر لكن في حقيقة الامر تختلف حدة وشدة الاعراض الانسحابية لمدمن الخمر من شخص لاخر علي حسب كمية السموم التي تناولها من الكحوليات ولا شك ان نسبة الكحول في المواد تختلف باختلاف المشروب فنسبة الكحول في البيرة تحتلف عن نسبة الكحول في الويسكي ولذا هذا الامر يؤثر علي مدة بقاء الخمر في الجسم  وبالتالي يؤثر علي الاعراض الانسحابية ومدة سحب السموم .

علي الرغم من عدم وجود اي دراسات علمية مختصة تؤكد امكانية علاج ادمان الكحول بالاعشاب الا ان بعض التجارب التي افادت بان الاعشاب لها فاعلية في الحد من الاعراض الانسحابية التي يتعرض لها مدمن الخمر وتقلل من التوق الشديد للمخدرات ولكن قد حل مكان تلك الادوية فادوية علاج الادمان تعمل علي تقليل توق الشخص المدمن للمخدر وتقلل من حدة الاعراض الانسحابية ولعل استخدام طريقة علاج ادمان الكحول بالاعشاب قد كان الخيار الاوحد لدي العصور المتقدمة ولكن الان يتم علاج الادمان و الاعراض الانسحابية من خلال العلاج الدوائي والعلاج السلوكي والنفسي .

في العادة تظهر اثار الكحول في الدم من 10 الي 12 ساعة من زمن اخر جرعة تعاطي فيها الشخص الخمر وتبدا الاثار في التلاشي بشكل تدريجي وهذا يحدث في حالة تعاطي الشخص الخمر لاول مرة اما اذا كان تعاطي الشخص الخمور واعتاد عليها ووصل الي درجة الادمان علي الخمر فان اثار تلك المواد يظل في الجسم مدة لا تقل عن اسبوع ولذا تختلف مدة بقاء الكحول في الدم من شخص لاخر ,  اما مدة بقاء الكحول في البول ففي الغالب يظهر في تحليل البول لتلك المواد خلال 5 ايام من زمن اخر جرعة تم تناولها .

من ابرز اعراض انسحاب الكحول من الجسم ( ارتفاع في ضغط الدم – سرعة نبضات القلب – العصبية الشديدة في التعامل مع الامور – القلق والكآبة – اضطرابات في النوم مع الاحلام والكوابيس المزعجة – الهذيان وتخيل اشياء لا وجود لها في الواقع – رعشة في الاطراف حتي ان مدمن الخمر لا يستطيع رفع كوب الماء – رعشة في الجفون – آلام في المعدة  والاصابة بالاسهال – جفاف في الفم – الصداع الشديد – القئ والغثيان – الشعور بالعدوانية – الاصابة بالاضطراب الوجداني ) .

التعليق بحساب الفيسبوك
ادمان الكحوليات وكيفية العلاج علاج ادمان الكحول يختلف نوعاً ما عن الحديث عن علاج انواع المخدرات الاخري اذ يعتقد العديد من الاشخاص ان الكحوليات والخمور لا تسبب الادمان ولذا يتناولونها في المناسبات ويكأنها مشروبات غازية متجاهلين تماماً اثار الخمر والكحول والخمور واضرارهم علي الفرد والمجتمع وكيف ان الادمان علي الكحول احد الامراض المزمنة التي التي تؤثر علي جميع نواحي الحياة ويشير العلماء الي العديد من اسباب ادمان الكحول والتي تكون سبباً لتعاطي الاشخاص الخمور والكحوليات وفي حقيقة الامر علاج ادمان الكحول بالقران من خلال الزجر بالايات القرانية التي حرمت الخمر تحريماً صريحاً من اهم طرق علاج ادمان الكحول ونحن في…

عناصر المراجعه :

الرأي العام : علاج ادمان الكحوليات

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

تواصل معنا الان

Powered by Dragonballsuper Youtube Download animeshow