علاج إدمان الترامادول

تعريف الترمادول:-

الترامادول هو أحد مشتقات المورفين يستخدم كقاتل للألم فى حالات الألام الحادة والمزمنة مثل الألام ما بعد الجراحة والألام السرطانية . وإستعمال الترامادول أرتبط بالرغبة الملحة وسلوك مدمني المخدرات لطلب العقار والتعود عليه.


هل الترامادول يسبب الإدمان ؟
نعم الترامادول كما سبق وذكرنا إنه أحد مشتقات المورفين وعند تناوله بأستمرار يوقف الأفراز الطبيعى لمادة الأندورفين التى يفرزها الجسم لمقاومة الألم وبالتالى عند إيقاف الترامادول لا يتحمل الجسم الألم وبالتالى يجبر المريض على تناول الترامادول مرة أخرى فيعتمد عليه جسدياً ونفسياً وهذا هو الإدمان . بعض الشباب إعتادوا على إستعمال جرعات من ترامادول لعلاج سرعة القذف مما قد يؤدي إلى خطر حدوث الإعتماد والإدمان عليه . أسماء أخرى له :- ترامال- أمادول- تراماكس- كونترامال- ألترادول- تراموندين.

الآثار الجانبية للترامادول :-

من أعراضه الجانبية البسيطة صداع، غثيان، دوار. اما الأضرار الخطيرة فهى التشنجات، صعوبة التنفس ، خلل وظائف الكبد ،وبعد الإدمان عليه يحدث تلف فى خلايا المخ ، خلل فى وظائف الكلى ، خلل فى الرؤية ، فقدان الشهية ، التصرفات غير المحسوبة التى تسبب بالطبع مشاكل إجتماعية خطيرة ، الضعف الجنسى الحاد الذى يصعب علاجه، الخمول وعدم القدرة على العمل أو المذاكرة، الإكتئاب الشديد . الدواء لا يمكن إستعماله أثناء الحمل لأنه يسبب مشاكل عديدة للجنين مثل التشنجات أعراض الإنسحاب أو الوفاة كذلك لا يجب أن يستعمل أثناء الحمل او الرضاعة . الترامادول قد يسبب التعود و يحتاج المريض إلي زيادة الجرعة بشكل مستمر للحصول علي التأثير المطلوب.

الجرعة الزائدة :-

أعراضها هبوط في الجهاز العصبي و التنفسي، إغماء، عمى مؤقت، تشنجات، توقف القلب و الوفاة.

الأعراض الإنسحابية للترامادول:- الأعراض الإنسحابية معناها الأعراض التى تظهر على مدمن الترامادول عند التوقف عن تناول الترامادول وهى إرتفاع ضغط الدم ، تشنجات ، صعوبة في التنفس ، الخمول وعدم القدرة على العمل ، التعرق ، الأرق ، الكوابيس ، القلق ، رهاب الخلاء ، صعوبة التركيز ، تقلصيات عضلية لا إرادية وعدوانية ، تهيج ، فقدان الذاكرة المؤقت .

 

علاج الترامادول :-

اولاً أعراض الإنسحاب للترامادول يجب أن تكون تحت إشراف طبيب متخصص فى علاج الإدمان لأن أعراض إنسحاب الترامادول خطيرة و قاتلة ويتبع ذلك مرحلة مكثفة من التأهيل النفسى والسلوكى والمعرفى لضمان عدم العودة للتعاطى مرة أخرى حيث أن الهدف من التأهيل ليس مجرد الإمتناع المؤقت عن الترامادول بل الإستمرارية فى التعافى بدون الإرتداد.

التعليق بحساب الفيسبوك

2 تعليقان

  1. طب انا عايز اتعلاج من الترامادول اعمل ايه وازى اتوصل معكم و من نحيت الماديات او المصاريف والمبالغ كام عشان اعرف اعمل حسابى ارجو منكم الرد بالله عليكم
    Like · Reply · Delete · Just now

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Powered by Dragonballsuper Youtube Download animeshow